فوائد الأعشاب

9 فوائد للشوفان ومنها إنقاص الوزن

الشوفان  Oats هو أحد الحبوب الكاملة و التي تحتفظ بجميع عناصرها الغذائية بعد الحصاد ، و يزرع الشوفان بالأساس في الولايات المتحدة الامريكية و كندا ، و هو من الحبوب التي تحتاج الى الجو البارد حتى تنمو و تزدهر ، و من المعروف عن الشوفان انه يتحمل فقر التربة ، و قلة خصوبتها و خلوها من العناصر الغذائية الهامة ، و الشوفان له العديد من الفوائد للجسم و الصحة ، فهو من الحبوب التي تحتوي على نسب عالية من المعادن و الفيتامينات الطبيعية الهامة للجسم .

القيمة الغذائية للشوفان

يحتوي الشوفان على الكثير من المعادن و الفيتامينات ، فهو يحتوي على الخديد و المغنسيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و المنجنيز ، كما يحتوي الشوفان على الزنك ، و الفوسفور و الفوليك أسد ، كما انه من الحبوب التي تعتبر فقيرة في السعرات الحرارية و الكربوهيدرات ، و الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، و البروتين ، مما يجعله من الحبوب التي تشكل وجبة متكاملة اذا تم اضافة الحليب اليه .

فوائد الشوفان في انقاص الوزن

  • الشوفان من الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية ، مما يجعله مناسب لانظمة الرجيم و انقاص الوزن ، حيث يعطي شعوراً بالشبع و الامتلاء لفترة طويلة .
  • يحتوي الشوفان على سعرات حرارية قليلة ، حيث ان كوب كامل من الشوفان لا يحتوي الا على 300سعر حراري لكل 100 جرام منه ، و الشوفان بذلك لا يسبب زيادة الوزن و يساعد في حرق الدهون .
  • يقلل الشوفان من امتصاص الجسم للدهون ، و يساعد في سرعة تخليص الجسم منها عن طريق الفضلات .
  • تناول الشوفان بصفة منتظمة يساعد في التخلص من الدهون في منطقة الكرش أو الخصر ، و التي تعتبر من أخطر أنواع الدهون و تسبب الكثير من الامراض مثل السكري و الضغط .
فوائد الشوفان
فوائد الشوفان

فوائد الشوفان للصحة و الجسم

مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي العامل الأول المسئول عن الحماية من السرطان و الأورام الخبيثة ، و الشوفان يحتوي على مضادات أكسدة عديدة و من أشهرها الأفينانثراميد:( Avenanthramides) ) ، و هي مركبات تساعد في حسين قدرة الجسم على مواجهة الأمراض و الأورام السرطانية .

خفض مستويات الكولسترول

عندما تزيد نسبة الكولسترول في الدم تتراكم الكميات الزائدة منه على جدران الشرايين و الاوعية الدموية ، مما يسبب ضيق الشرايين و ضيق مجرى الدم ، و الشوفان يحتوي على مركبات بيتا جلوكان: Beta-glucan)) ، و التي تساعد في ازالة الكولسترول الضار من الجسم ، و تعمل على رفع نسبة الكولسترول النافع ، مما يقلل من احتمال الإصابة بالجلطات الدموية .

تنظيم حركة المعدة

الشوفان من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف الطبيعية بنسبة عالية ، و بالتالي فهو يساعد في تنظيم حركة المعدة و عملية الهضم ، و يساعد في زيادة فاعلية التمثيل الغذائي و الأيض الخلوي ، كما يعمل على تحسين امتصاص الامعاء الدقيقة للطعام .

علاج الإمساك

من الفوائد العديدة للشوفان أنه يساعد في زيادة ليونة الفضلات ، و يعمل على تنشيط عضلات الأثنى عشر ، و بالتالي فهو يعتبر من العلاجات الطبيعية للإمساك ، كما يساعد في كنس الجهاز الهضمي و المعدة من الفضلات القديمة بسبب الألياف الطبيعية .

تنظيم مستوى السكر في الجسم

يحتوي الشوفان على المغنسيوم و المنجنيز ، كما يحتوي على ألياف بيتا جلوكان ، و هذه العناصر الغذائية تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم ، و في تنشيط البنكرياس لإفراز الأنسولين في الجسم ، كما تساعد في زيادة قدرة الخلايا على استقبال الانسولين و حرقه و تحويله الى طاقة .

الوقاية من سرطان القولون

أجريت العديد من الدراسات على الشوفان و على تناوله بصفة منتظمة ، و قد أثبتت هذه الدراسات ان الشوفان يساعد في الوقاية من سرطان القولون و المستقيم ، حيث و جدت الدراسات أن اتباع حمية غذائية و نظم رجيم يعتمد على الحبوب الكاملة و الشوفان يساعد في خفض نسب الإصابة بسرطان القولون و المستقيم .

تجديد خلايا الكبد

الكبد هو العضو الأهم في جسم الإنسان ، و هو كذلك الأكبر من حيث الحجم ، و يطلق على الكبد العضو الصامت ، حيث لا تظهر عليه علامات المرض إلا بعد تمكن المرض منه و بعد سنين من الإصابة به ، و الشوفان من الحبوبو التي تساعد في تنشيط خلايا الكبد و تجديد خلاياه ، كما يساعد في ضبط انزيمات ووظائف الكبد الى معدلاتها الطبيعية ، و يساعد الشوفان في افراز العصارة الصفراء التي تقوم بطرد السموم من الجسم و تساعد في اتمام عملية الهضم .

تنشيط خلايا المخ

يساعد الشوفان بسبب احتوائه على المعادن الطبيعية في تنشيط الدورة الدموية ، كما يساعد في توصيل الدم المحمل بالأكسجين و الغذاء الى خلايا المخ و أنسجة الدماغ ، و يعمل على تنشيط الخلايا العصبية في المخ ، مما يساعد في تنشيط الذاكرة ، و زيادة التركيز ، و الوقاية من مرض الزهايمر أو الخرف المبكر ، و يعتبر الشوفان من الحبوب المفيدة للطلاب و الدراسين أثناء المذاكرة لتقوية الحفظ و زيادة التحصيل .

تقليل ضغط الدم المرتفع

يساعد الشوفان في تليين جدران الاوعية الدموية والشرايين ، و بالتالي يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع ، و يعمل على زيادة قدرة الأوردة على استيعاب مرور الدم .

فوائد الشوفان و الحليب

  • عند اضافة الحليب الى الشوفان فإننا نحصل على وجبة متكاملة ، فالحليب غني بالكالسيوم و البروتين ، كما انه غني بالدهون الحيوانية الغير مشبعة التي تفيد القلب و الجسم ، و الشوفان يحتوي على المعادن و الفيتامينات و الالياف من حيث اعتباره من الحبوب الكاملة .
  • خلط الحليب مع الشوفان يساعد في تقليل الوزن و الشعور السريع بالشبع و لمدة طويلة ، و بالتالي فهو يقلل من كمية الطعام و تخزين الدهون .
  • يساعد الحليب و الشوفان على الوقاية من الإمساك ، و الذي يعتبر بحق أصل كل الامراض ، فيساعد الحليب مع الشوفان في زيادة المحتوى المائي للفضلات ، و في تليين المخرجات و سهولة التخلص منها .
  • يساعد خلط الحليب مع الشوفان في زيادة نسبة كرات الدم الحمراء في الجسم ،و هي الكرات التي تقوم بنقل الاكسجين الى جميع خلايا الجسم ، مما يعطي شعوراً بالصحة و الانتعاش و الشعور بالنشاط .
فوائد الشوفان .
السابق
العلاج بالألوان
التالي
طب أيورفيدا