فوائد الأعشاب

7 من فوائد نبات المورينجا وطريقة استخدامه .. صحة أفضل بدون آثار جانبية

7 من فوائد نبات المورينجا وطريقة استخدامه .. صحة أفضل بدون آثار جانبية

فوائد نبات المورينجا وطريقة استخدامه

ماذا تعرف عن نبات المورينجا؟ إنها من النباتات الهامة التي لها تاريخ طويل في علاج الأمراض المختلفة، حيث تنبت هذه العشبة البرية في العديد من مناطق العالم، وقد اكتشف العلم الحديث أن نبات المورينجا من النباتات التي تعالج العديد من الأمراض المختلفة من خلال استخدامها، في هذا المقال نتعرف اكثر على فوائد نبات المورينجا وطريقة استخدامه للتخلص من الأمراض المختلفة.

شجرة المورينجا من الأشجار التي لها فوائد طبيعية عديدة

شجرة المورينجا وهي أصل نبات المورينجا العشبي تعتبر من الأشجار التي لها فوائد طبيعية عديدة، فهذه الشجرة تنمو في المناطق الاستوائية الحارة أو شبه الاستوائية وهي من فصيلة العشبيات، وهذه الشجرة لها قيمة غذائية عديدة فهي تشفي من بعض الأمراض كما سنتعرف بعد قليل.

أما عن خصائص شجرة المورينجا؛ فهي شجرة سريعة النمو ويمكن استخدام أوراقها وجذورها في العديد من الفوائد في الطعام والشراب وكذلك التخلص من بعض الأمراض التي تصيب الإنسان، ولكن هناك العديد من الفوائد الطبيعية البيئية الأخرى.

فمن فوائدها البيئية الطبيعية، انها تستخدم في تنقية مياه الشرب خاصة بذور هذه الشجرة والجذور التي تحتوي على الأملاح المختلفة والتي تنقلها من التربة إلى الشجرة ذاتها، فهذه الجذور لها قدرة قوية للغاية في تنقية المياه والتخلص من الشوائب التي توجد في مياه الشرب.

إلى جانب هذا الأمر فإن المورينجا شجرة لها استخدامات عديدة في استخراج الكثير من الزيوت النباتية التي تستخدم في التجميل وتقوية جذور الشعر ونضارة البشرة خاصة للنساء، بل إن هناك العديد من الدراسات المختلفة التي تؤكد أن زيت المورينجا يمكن أن يكون من الزيوت النباتية التي تستخدم في الطبخ وتكون لها فوائد عظيمة للطعام المطبوخ.

أما عن أوراق المورينجا فيمكن استخدامها كعلف للحيوانات خاصة الأبقار والجاموس، حيث أن هذه الأوراق غنية بالمواد الغذائية اللازمة للحيوانات خاصة حيوانات المزرعة، بل إن طحن هذه الأوراق قد يستخدم في السماد الطبيعي للتربة الزراعية.

والمورينجا لها خصائص عطرية كبيرة لذلك فإنه يمكننا استخدامها في صناعة العطور وفي العديد من الصناعات الأخرى مثل دبغ الجلود واستخدامها في الصبغات المختلفة، وفي المنظفات المنزلية وصناعة الألياف الطبيعية والصبغات وغيرها من الصناعات المختلفة، ولكن بالطبع هذه الفوائد الطبيعية والصناعية وغيرها لا تغنى أبداً عن الفوائد الهامة للإنسان خاصة بما يتعلق بالجانب الصحي وهو ما نتناوله خلال السطور القليلة القادمة.

فوائد المورينجا للإنسان 7 فوائد صحية هامة

يمكن أن نستخدم المورينجا فيما يعرف بالشاي المغلي، أي من خلال غلي الأوراق في الماء المغلي وبالتالي يُصنع شاي المورينجا الذي له العديد من الفوائد، كما توجد طريقة استخدام اخرى وهي طبخ أوراق المورينجا فهي تشبه إلى حد بعيد السبانخ، بل إن بذور المورينجا يمكن استخدامها في عمل الحساء.

ومع طرق الاستخدام العديد التي تناولناها في السابق، فإن المورينجا لها فوائد لا حصر لها خاصة على الجانب الصحي، وهذا ما نتعرف عليه خلال النقاط التالية:

علاج سوء التغذية
إن المورينجا لها قيمة غذائية كبيرة للغاية فهي تحتوي على جميع العناصر الهامة والتي يفقدها الجسم لأسباب عديدة وبالتالي يصاب بسوء التغذية، فالمورينجا على سبيل المثال تحتوي على المعادن الرئيسية والفيتامينات الأساسية، مثل فيتامين ج وأ وبعض العناصر المعدنية الأخرى مثل البوتاسيوم والفسفور والحديد والدهون والكربوهيدرات وغيرها من العناصر.

وهذه العناصر السابقة والاستفادة منها بالطبع يحمي الجسم من سوء التغذية والمضاعفات الخطيرة لها، وهذا يعني أنه من الضروري استخدامها للحماية من سوء التغذية أو العلاج لهؤلاء الذين يصابون بها.

علاج السرطان
أظهرت الدراسات المختلفة أن تناول نبات المورينجا أو استخدام بذوره وجذوره وغيرها من الاستخدامات يساعد على وقف نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ومحاربة الجذور الحرة في الدم وهي المسببة للسرطان والإصابة به، لذلك قد يكون تناول أعشاب المورينجا من ضمن النباتات الهامة للعلاج.

علاج السموم التي تصيب الكُلى
الكُلى يمكن أن تصاب بالسموم المختلفة، بل إن السموم قد تخزن لأسباب عديدة في الكليتين، مما يعني الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة الأخرى، لكن تناول بذور المورينجا وغلي الأوراق يساعد بالتأكيد على إنهاء هذه المضاعفات حيث تقوم بالقضاء على السموم المختلفة التي تصيب الكليتين.

تقوية الشعر ونضارة البشرة
كما قلنا سابقاً أن الدراسات أثبتت أن الزيوت الطبيعية التي تستخرج من شجرة المورينجا يمكن أن تساعد على نضارة بشرة الوجه،  كما أظهرت دراسات أخرى أن زيت المورينجا يساعد على تقوية الشعر خاصة من جذوره في فروة الرأس، وذلك لأن الزيت هذا له القدرة على الترطيب والتخلص من التجاعيد والجفاف والتلف الذي يصيب الشعر.

علاج أعراض نوبات القلق والاكتئاب
لمن يعاني من القلق والاكتئاب فإن شاي المورينجا وتناوله في المساء يمكن أن يساعد هدوء الأعصاب والتخلص من القلب ونوبات الاكتئاب، وذلك لأن تركيبة المورينجا به العديد من العناصر التي تؤثر في خلايا المخ، وبالتالي التأثير فيها وعلاج النوبات المختلفة لحالات القلق المرضي والتهدئة والتخلص من التعب والإرهاق الجسدي الناتج عن الضغوط المختلفة، كما يعمل على تهدئة الأعصاب بشكل عام.

تقوية العظام وحمايتها من الأمراض
يساعد الشاي المغلي لأوراق المورينجا على تقوية العظام وحمايتها من بعض الأمراض مثل هشاشة العظام، وذلك بسبب ان بها نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور، والذي يعزز نمو العظام، وكذلك علاج التهاب المفاصل والعظام وغيرها من الأمراض المختلفة التي تصيب العظام.

علاج المعدة والقولون
تعاني المعدة والقولون دائماً من بعض الاضطرابات التي تنتج من عسر الهضم وغيرها من المظاهر المريضة للجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال، وبالتالي فإن المورينجا تعمل على تقليل أعراض هذه الاضطرابات بالإضافة إلى علاج العدوى البكتيرية التي تؤدي لهذه المظاهر المرضية.

فوائد المورينجا عديدة، وقد تناولنا في هذا المقال العديد منها، فهذه النبتة العشبية تقوم بعلاج العديد من الأمراض وتضمن مع استخدامها بطرق شتى صحة أفضل وحماية أكيدة من الأمراض، شاركنا الرأي هل كنت تعرف فوائد هذه النبتة، وهل استخدمتها من قبل؟

السابق
7 فوائد لا غنى عنها صحياً لعشبة السنامكي .. تعرف عليها
التالي
ماذا تعرف عن المورينجا؟ 5 معلومات هامة عن الشجرة السحرية