فوائد الأعشاب

7 فوائد لا غنى عنها صحياً لعشبة السنامكي .. تعرف عليها

7 فوائد لا غنى عنها صحياً لعشبة السنامكي .. تعرف عليها

عشبة السنامكي

عشبة السنامكي من ضمن الأعشاب الطبية الرائعة والتي يستخدمها العلماء في استخلاص العديد من الفوائد الطبية والصحية للإنسان، فهي من الأعشاب التي يجب أن توضع في القائمة الهامة للطب البديل، فما هي هذه العشبة، وكيف نستفيد منها وكيفية تناولها واستخدامها، جميع تلك الأمور نتعرف عليها من خلال سطور هذا المقال، فهيا بنا.

ما هي عشبة السنامكي؟

على الرغم أن طعم عشبة السنامكي غير مستساغ للإنسان، لكن استخدمها الإنسان منذ القدم في الطبي القديم، فتوجد العديد من الآثار حول استخدام السنامكي في الطب الصيني والهندي واليوناني والروماني القديم، وهو ما يجعلنا نتسائل ما هي فوائد هذه العشبة؟

قبل أن نتحدث عن هذه العشبة، فإننا نتحدث أولاً عن الأماكن التي تتواجد فيها هذه العشبة، فهذه العشبة توجد في بعض البلدان العربية مثل مصر والسودان وبلاد الشام وفي منطقة الحجاز وخاصة جبال مكة بالمملكة العربية السعودية، وكذلك جبال اليمن المختلفة.

أما عن فوائدها الصحية والطبية فهي لا مثيل لها حقاً، وهو ما نتحدث عنه خلال السطور القليلة القادمة.

فوائد السنامكي .. فوائد صحية وطبية مدهشة تعرف عليها

إن عشبة السنامكي أو السنا كما يطلق عليها أحياناً لها العديد من الفوائد، بل إن السنة النبوية المطهرة على سبيل المثال ذكرت هذه الفوائد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عشبة السنا تلك” عليكم بالسنا والسنوت لأن فيهما شفاء من كل داء إلا السام وهو الموت”

وهذا الحديث يوّضح أن هذه العشبة لها العديد من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها عدا الموت كما وّضح الحديث، ولكن إذا تركنا الحديث وركزنا على العلم الحديث، نرى أن العلم الحديث هذا يؤكد على ما جاء به رسول الله عن هذه العشبة ويؤكد أن فوائد صحية وطبية مدهشة قد لا تتوّقعها تحتوي عليها تركيبة عشبة السنامكي،

وهذا ما نتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة:

  1. عشبة السنامكي لها القدرة المثالية على علاج الصداع المزمن الذي يصيب البعض، والذي يستمر ربما عدة سنوات، او ما يمكن القول عنه الشقيقة، بفضل تركيبته الرائعة في علاج وتسكين الآلام.
  2. تعالج التركيبة الفريدة لعشبة السنامكي مرض السمنة المفرطة، حيث لها بعض الفوائد مثل حرق الدهون الزائدة في مختلف أنحاء الجسم، كما اثبتت الأبحاث العلمية من خلال التجارب المختلفة.
  3. تقوم عشبة السنامكي بعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل البقع السوداء وعلاج الطفح الجلدي، والقضاء على حب الشباب في الجنسين، وكذلك القضاء على الإكزيما الجلدية بشتى أنواعها، كما أثبتت التجربة والطب الحديث ما أكد عليه القدماء من قدرة السنامكي في علاج الحكة والجرب.
  4. السنامكي صديقة الكبد في العموم، حيث تقوم على علاج الصفار الكبدي وكذلك تعمل على تنظيم كل من عمل ووظائف الكبد والمرارة، كما تقي من سرطان القولون والمستقيم، ولها القدرة السحرية في شفاء الاضطرابات المعوّية خاصة في المعدة والأمعاء، من خلال العديد من المظاهر الصحية مثل علاج الإمساك بشكل خاص.
  5. تعمل تركيبة السنامكي الفريدة على تنظيف القولون والأمعاء والمعدة تماماً دون أي أثر لذلك، وهذا ما جعل أطباء أمراض الجهاز الهضمي يستعملونه قبل العمليات التنظيرية في الأمعاء والقولون.
  6. تعتبر عشبة السنامكي مليّن طبيعي للقولون والمعدة والجهاز الهضمي، لذلك يستعمله الأطباء في في علاج أمراض الإمساك المزمن، حيث تقوم العشبة على علاج الإمساك والقضاء على جميع المظاهر والمضاعفات التي تنتج عنه، كما تحسّن التركيبة عمل الهضم ووظائف المعدة والقولون والأمعاء الدقيقة والتي تعمل على امتصاص الطعام.
  7. إذا كنت تعاني من الغازات المتراكمة في المعدة والقولون، فإن استخدام عشبة السنامكي يمكن أن تطردها إذا ما تم استعمال بعض الأعشاب الهامة مها مثل الشمر والنعناع وهي من العناصر الغذائية التي تريح القولون والمعدة.

كيف نعالج الإمساك من خلال عشبة السنامكي؟

في السطور القليلة القادمة نقدم إليك طريقة استخدام عشبة السنامكي إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن، فإن هناك وصفة تساعد على التخلص من هذا الإمساك في خلال 12 ساعة فقط.

فهذه الطريقة عبر المكوّنات التالية: 17 ملغ في اليوم من عشبة السنامكي وذلك للأطفال من عمر 12 عاماً أو البالغين، وتكون الجرعة الواحدة لا تزيد عن 34. 4 يومياً.

أما إذا كنت من كبار السن، فإنه يمكنك الحصول على عشبة السنامكي من خلال 17 ملغ يومياً، وتزيد هذه الجرعة إلى 18 ملغ كاملة في حالة النساء اللاتي  تعاني من الإمساك المزمن وهو ما يعرف بإمساك ما بعد الولادة بشرط ان يكون تناول عشبة السنامكي خلال جرعتين متساويتين في اليوم.

على أن يجب أن يكون الأمر به العديد من الاحتياطات خاصة لأولئك الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة أو المشاكل الصحية مثل:

  • الذين يعانون من مرض كرون وانسداد الأمعاء أو قرحة المعدة، فلا يمكن تناول السنامكي في هذه الحالات إلا بعد استشارة الطبيب العاجلة التي تقرر حينئذ تناول السنامكي من عدمه.
  • لمن يعانون من مرض القلب خاصة إذا كان مرض القلب مزمن وله بعض الأدوية التي تحتوي على بعض العناصر الضارة مع استهلاك وتناول السنامكي، حيث أظهرت الدراسات أن هناك تداخلات دوائية عديدة بين السنامكي وغيرها من أدوية القلب، لذلك يجب الحذر والاحتياط من كل هذه الأمور.
  • من النصائح الهامة أنه يجب تناول عشبة السنامكي سواء لعلاج الإمساك أو الصداع وغيرها من الأمراض عبر جرعة صغيرة حتى يستفيد الجسم منها وبالتالي يحدث العلاج على الوجه الأمثل.
  • في حالة إذا كانت المرأة حامل أو في مرحلة الرضاعة الطبيعية فلا يجب تناول أي من جرعات عشبة السنامكي بدون الاستشارة الطبية العاجلة للطبيب التي تقرر تناوله بجرعات معينة أو عدم تناوله من الأساس.
  • أما الأطفال تحت سن 12 عاماً فلا ينصح الأطباء أن يتم تناول هذه العشبة بسبب ما قد يكون له من المضاعفات الخطيرة على صحتهم.

في نهاية هذا العرض الشامل عن عشبة السنامكي، فمن الضروري الأخذ بإعتبارات الاحتياط والسلامة عند تناول الأعشاب الطبية عامةً والسنامكي خاصة، وذلك أنه على الرغم من فوائدها الطبية التي تناولناها في هذا المقال، إلا أنه خطر على بعض الحالات، لذلك يجب الحذر.

السابق
14 من أهم فوائد عشبة المدينة
التالي
7 من فوائد نبات المورينجا وطريقة استخدامه .. صحة أفضل بدون آثار جانبية