فوائد الأعشاب

5 من أهم فوائد عشبة الضرو

5 من أهم فوائد عشبة الضرو

عشبة الضرو

كثير منا ربنا لم يسمع من قبل عن عشبة الضرو فوائد عشبة الضرو. ولعل لم نسمع عن تلك العشبة لتعدد أسماءها واختلافها في كثير من البلدان عن بعضها البعض ومن ضمن أسماء عشبة الضرو البطم، والمصطكي والاسم الأشهر هو المستكة.

أهم خصائص عشبة الضرو

تجدر الإشارة إلى أن عشبة الضرو تنمو في شجرة يبلغ طولها بداية من اثنين من الأمتار إلى ما يقارب الستة أمتار، كما أنها أشجار مثمرة ذات أثمار مميزة باللون الأحمر وهي ثمار صغيرة.

من الجدير بالذكر أن شجرة الضرو من الأشجار دائمة الخضرة أي أنها تكون طول العام مخضرة كما أن حوض البحر الأبيض المتوسط هو المنبت الأصلي لتلك الشجرة.

تجدر الإشارة إلى أن المادة الراتينجية التى يتم استخراجها من أشجار عشبة الضرو تكون موجودة على جذوع شجرة الضرو في شكل خطوط أو أكياس مدورة صغيرة، كما أن تلك المادة تختلف جودتها حسب مكان زراعتها ونوع الجذع نفسه.

تعتبر المادة المستخرجة من الأكياس التي تحتوي على المادة الراتنجية صفراء اللون وتختلف لون المادة حسب الفترة التي يتم استخراج المادة منها، فمن الجدير بالذكر أنه يتم استخراج تلك المادة على ثلاث مراحل وكل مرحلة منهم تكون فيها المادة الراتنجية ذات لون مختلف ففي المرة الأولى يكون لون المادة الراتنجية أبيض أما في المرة الثانية يكون لون المادة أصفر أما في المرة الثالثة يكون ون المادة الراتنجية رماديا.

ما هي أهمية عشبة الضرو؟

تعتبر عشبة الضرو من أهم الأعشاب في الاستخدامات الطبية ومن ضمن تلك الاستخدامات ما يلي:-

  • تستخدم عشبة الضرو أو المستكة في علاج السرطان وخصوصا سرطان القولون وهو ما أكدته الأبحاث التى أجراها مجموعة من الباحثين حيث قاموا بعمل عينات معملية لاختبار قدرة عشبة الضرو على الحد من آثار الخلايا السرطانية في القولون وكانت النتائج مذهلة فكلما زاد تركيز عشبة الضرو في العلاج كلما زادت نسبة الأجسام المضادة التي تحارب الخلايا السرطانية وتحد منها.
  • حماية الفم واللثة من أهم المجالات التي تدخل فيها عشبة الضرو حيث تعتبر تلك العشبة بمثابة مطهر قوي للفم يقضي على البيئة الحمضية التى تسببها البكتيريا ليزداد نشاطها وتسبب أمراض اللثة والالتهابات، فتقوم عشبة الضرو على تطهير الفم والحد من آثار تلك البيئة الحمضية وتعتبر العلكة التى يدخل في تكوينها عشبة الضرو من أحد أشهر العلاجات في علاج اللثة وتطهير الفم من البكتيريا.
  • تعمل عشبة الضرو على تقليل أعراض نزلات البرد.
  • تعتبر عشبة الضرو من أحد المضادات الحيوية التى تقتل البكتيريا الحلزونية من المعدة.
  • تعتبر عشبة الضرو من المواد الملينة للمعدة.
السابق
النعناع المغلي و4 من فوائده ومخاطره
التالي
ماذا تعرف عن فوائد البابونج؟ 10 فوائد لا تتخيلها تعرف عليها