فوائد الأعشاب

4 من أهم فوائد مغلي البابونج

4 من أهم فوائد مغلي البابونج

مغلي البابونج

هل تعرفت من قبل عن فوائد مغلي البابونج؟ إذا لو لم يكن لديك الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع دعنا نطرحها عليك في المقال التالي، لكن في البداية لابد من أن نتعرف على أهم الخصائص التي يتميز بها البابونج.

ما هي أهم خصائص ثمرة البابونج؟

  • تعتبر ثمار البابونج مجموعة من الثمار التي تنتمي إلى فصيلة النباتات النجمية، وهي تتواجد في الحدائق الكبيرة وتنمو بين الصخور والأعشاب الموجودة بها.
  • من أهم الخصائص التي تتميز بها ثمار البابونج أنها تعتبر من الأعشاب التي لها رائحة عطرية مميزة وجميلة كما أن لها العديد من السيقان المستقيمة التي بها العديد من الفروع والأوراق التي تأخذ شكل الريش.
  • أما أهم الخصائص التي تتميز بها زهور البابونج بأنها تحتوي على مجموعة من الرؤوس البيضاء والرؤوس الصفراء.
  • وجدير بالذكر أن البابونج له العديد من الأشكال، كما أنه متوفر في الأسواق بأنواع وأشكال متعددة، فمثلا نجد شاي البابونج، وكبسولات البابونج بالإضافة مستخلصات البابونج.
  • هناك أيضا مجموعة متعددة من أنواع البابونج ونذكر منها التالي البابونج الروماني وهو يكثر استخدامه أكثر في المم لكة البريطانية المتحدة، كذلك يوجد البابونج الألماني وهذا النوع يعتبر من أكثر الأنواع المنتشرة حول العالم وهو يستخدم بشكل أكبر في الأغراض الطبية.

ما هي أهم فوائد البابونج المغلي؟

جدير بالذكر أن البابونج يسبه الكثير من أنواع الفواكه والمواد الغذائية، فهو يحتوي على نسبة كبيرة للغاية من العناصر الغذائية التي تجعله مفيدا في علاج الكثير من المشكلات، كما أنها تعمل بشكل كبير على وقاية الجسم من الكثير من الأمراض، لكن من الممكن أن نقسم أهم الفوائد التي يحتوي عليها البابونج لفوائد تم إثبات فعاليتها من الناحية العلمية من خلال إجراء مجموعة من الأبحاث والدراسات، وفوائد أخرى لم يتم إثبات فعاليتها وما زالت تحتاج إلى الكثير من الأبحاث التي تساعد على إثبات ذلك، وفيما يلي سوف نتعرف سويا على مجموعة من أهم الفوائد المتعلقة بالبابونج المغلي.

أهم الفوائد التي يحتوي عليها مغلي البابونج من حيث احتمالية الفعالية

البابونج يعمل على تخفيف حالات القلق
من الفوائد المحتملة للبابونج أنه يساعد على التخفيف من حالة القلق، وفي واحدة من الدراسات التي تم نشرها في جامعة بنسلفانيا في عام 2009 ذكرت الدراسة أن أن الحصول على مستخلص البابونج بشكل يومي لمدة شهرين من الممكن أن يكون له بعض التأثيرات الإيجابية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات القلق. وقد تمت تجربة على مجموعة من الأشخاص وصل عددهم إلى 61 شخصا وقد يعانون من اضطرابات القلق بدرجة تتراوح من الخفيفة إلى المتوسطة، وقد ساعدهم البابونج على التخلص من هذه الحالة بدرجة قليلة، وما زالت هذه التجارب قيد البحث العلمي وفي حاجة إلى المزيد من الأدلة. وفي دراسة قامت بها نفس الجامعة تم عمل تجربة على 179 شخص يعانون من مشكلات التوتر والقلق وقد حصلت كل مجموعة من هؤلاء الأشخاص على نسبة 1500 مل جم من مستخلص البابونج خلال شهرين، وقد أدى ذلك إلى حدوث انخفاض في معدلات الإصابة لديهم في هذه الفترة التي داوموا فيها على تناول مغلي البابونج. وما زالت الدراسات المتعلقة بتأثير البابونج على حالات الأرق قيد البحث وتحتاج إلى الكثير من الأدلة لكي يتم الربط بين كل من تناول مغلي البابونج والتخفيف من حالات القلق. وفي دراسة أخرى لعام 2012 وجد أن تناول مستخلص البابونج له تأثير كبير على عملية تقليل الاكتئاب، حيث أنه يعمل على تقليل نسبة من الاكتئاب عند القيام بتناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشكلات القلق بالإضافة إلى الاكتئاب المصاحب للقلق، كذلك فهو له تأثير إيجابي على الأشخاص الذين كان لديهم مشكلات سابقة متعلقة بالقلق أو الاكتئاب.

البابونج يعمل على التقليل من أعراض المغص
واحدة من فوائد البابونج والتي تحتاج إلى إثبات فعاليتها أيضا أنه يعمل على التقليل من أعراض المغص، وهناك مجموعة من الأبحاث والدراسات التي أوضحت أن تناول أي من المنتجات التي تحتوي على البابونج الألماني تعمل على تقليل حالات البكاء عند الأطفال الرضع الذين تقوم أمهاتهم بإرضاعهم بشكل طبيعي ولديهم مشكلات مثل الإصابة بالمغص، وذلك عندما يتم تناوله مرتين في اليوم الواحدة مدة أسبوع، وهناك مجموعة من الدراسات الأخرى أوضحت أن شرب شاي الأعشاب الذي يحتوي على البابونج الألماني ومجموعة من المكونات الأخرى لمدة تصل إلى ثلاثة مرات في اليوم الواحد بعد الإصابة بالمغص لمدة تصل إلى سبعة أيام يعمل بشكل كبير على تخفيف أعراض المغص عند الأطفال الرضع، وفي نفس الوقت من المهم أن نقول أن تناول شاي البابونج لا يعمل على تقليل عدد مرات استيقاظ الرضع خلال فترة نومهم.

شاي البابونج يعمل على التقليل من حرقة المعدة
من الفوائد المعروفة عن شاي البابونج هي العمل على تقليل حالة حرقة المعدة، وذلك لأن له تأثير كبير على الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على مجموعة من المواد التي تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، كما أن هناك مجموعة من الأبحاث العلمية التي تقوم بدراسة بعض المواد التي يحتويها عليها البابونج الألماني ووجدت أن لها دور فعال في تحسين معظم الأعراض المتعلقة بالإصابة بحرقة المعدة. وفي نفس السياق فإن هناك مجموعة من الدراسات التي تمت على البابونج وجدت أن المنتجات التي تحتوي على مجموعة من الأعشاب ومنها البابونج لها دور مفيد في التقليل من الاضطرابات التي تحدث في المعدة وفي درجة الحموضة فيها، وهناك واحدة من المراجعات التي تم نشرها في عام 2010 Molecular Medicine Reports وقد أوضحت هذه الدراسة أن هناك تأثير لبعض المنتجات التي تحتوي على مستخلص البابونج بالإضافة إلى العديد من المكونات الأخرى، وقد اتضح هذا التأثير في انخفاض نسبة حموضة المعدة ومنها نسبة الحموضة من الدرجة الثانية Secondary hyperacidity.

البابونج يعمل على تقليل حالات الإسهال
من الفوائد المحتملة للبابونج أنه يعمل على التقليل من حالات الإسهال، وفي واحدة من المراجعات التي تم نشرها في عام 2016 في واحدة من المجلات العلمية التي يطلق عليها Electronic Physician، تم توضيح أن البابونج يحتوي على مجموعة من الخصائص التي تعمل على تقليل حالات الإسهال، وفي هذه الدراسة تم توضيح بعض النتائج المهمة ومنها أن مستخلص البابونج يحتوي على مجموعة من المواد المهمة التي تعمل على تقليل حالات الإسهال كما أنها لها دور كبير في التقليل من حدوث الإجهاد التاكسدي، وهناك دراسة أخرى قد تمت في نفس السياق وقد أظهرت هذه الدراسة أن استخدام مزيج عشبي مكون من مستخلص البابونج بالإضافة إلى مجموعة من المكونات الأخرى له دور فعال حيث أن قدرة الجسم على تحمله وسلامة استخدامه كبيرة بالإضافة إلى دوره في الإسهال وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات الإسهال الحاد.

ما هي أهم الفوائد العامة المحتملة لتناول البابونج؟

ذكرنا في النقاط السابقة أهم الفوائد المحتملة لتناول مغلي البابونج، وفيما يلي سوف نتناول مجموعة من الفوائد العامة لتناول البابونج وهي أيضا تحتاج إلى إثبات فعاليتها لكننا سوف نقوم بتوضيحها:

البابونج يفيد في التخلص من حالات الأرق
من المهم أن نقول أن من أشهر الأمور المعروفة عن الفوائد التي يحتوي عليها البابونج أنه يساعد على التخلص من حالات الأرق، فهو يعمل كمهدئ كما أنه يساعد على النوم بعمق مع التخلص من الكوابيس وكل العوامل التي تؤدي إلى القلق أثناء النوم، وهناك مجموعة من الدراسات التي أثبتت أن البابونج يحتوي على العديد من الخصائص التي تجعله واحد من أفضل المهدئات للأعصاب وبالتالي فهو يساعد على الحصول على قسط وافر من النوم.

البابونج يعمل على تقوية الجهاز المناعي
من الفوائد المعروفة عن البابونج أيضا أنه من أهم المواد التي تعمل على تحفيز عمل الجهاز المناعي، وهناك مجموعة من الدراسات التي أوضحت أن تناول شاي البابونج بشكل مستمر يعتبر من أهم الوسائل المستخدمة للعمل على تحسين عمل جهاز المناعة كما أنه يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض التي يتعرض لها الجسم ومنها مثلا إصابة بكل من نزلات البرد والأنفلونزا وذلك فضلا عن أن البابونج يعتبر من المواد المهمة للغاية في تهدئة حالة السعال المستمر، بالإضافة إلى مشكلات التهاب الحلق.

البابونج مهم لمرضى السكري
من الفوائد المحتملة لتناول مغلي البابونج أنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، وتناول شاي البابونج بمعدل مرة واحدة في اليوم لمرضى السكري يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، كما أنه ليس مهما فقط للأشخاص المصابين بمرض السكري، لكن البابونج له العديد من المزايا الأخرى وذلك لأنه يعمل على الوقاية من مرض السكري بشكل كبير.

الفوائد التي يمنحها البابونج للأسنان
من الفوائد المحتملة أيضا لتناول مغلي البابونج أنه مهم لصحة الأسنان واللثة، ومن الممكن أن يؤدي تناول مغلي البابونج أو الغرغرة به إلى التخفيف من الألم الذي يحدث للأسنان كما أنه يقلل من آلام اللثة بشكل فعال، وذلك لأن البابونج يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للالتهاب وهذا يجعله مسكن للكثير من الآلام.

فوائد البابونج للبشرة والشعر
كثيرا ما نسمع عن مواد التجميل التي تصنع وتحتوي على مستخلص البابونج؟ ونتساءل حول درجة فعالية هذه المواد، وجدير بالذكر أن البابونج يعتبر من أهم المواد التي تساعد على حماية البشرة والشعر وذلك لأن البابونج يحتوي على مجموعة غنية للغاية من مضادات الأكسدة وهي تعمل على حماية البشرة بشكل كبير كما أنه يحتوي على الكثير من المواد المغذية للشعر.

البابونج والوقاية من الأمراض السرطانية
من الفوائد المحتملة لتناول مغلي البابونج أنه يساهم بشكل كبير في الوقاية من الأمراض السرطانية، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تعمل على تقليل فرص نمو الالتهابات والخلايا السرطانية في الجسم، لذلك فإن هذه المواد مهمة في العديد من الجوانب ومنها الحماية بالإصابة بالأمراض السرطانية وكذلك الإصابة بارتفاع ضغط الدم فضلا عن الحماية من الإصابة بكل من التهاب المفاصل وأمراض القلب كما أن لها دور فعال جدا في مقاومة أمراض الشيخوخة وتقدم السن.

البابونج ومشكلات الجهاز الهضمي
من الفوائد المحتملة أيضا لتناول مغلي البابونج أنه من المواد والعناصر الغذائية التي تعمل على علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي مثل اضطرابات المعدة والقولون، وهو يساعد في علاج الكثير من الأعراض ومنها أعراض الغثيان، والغازات وآلام المعدة، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك مجموعة من الدراسات المهمة التي أوضحت أن البابونج له دور فعال في علاج حالات الإسهال عند الأطفال، كما أنه يساعد بشكل كبير على التخلص من العديد من المشكلات المتعلقة بالقولون.

البابونج وعلاج المشكلات الجنسية
من أبرز المعلومات حول الفوائد المحتملة للبابونج أنه يعمل على تقوية الحياة الجنسية، حيث أنه له فوائد كثير على العملية الجنسية من الممكن أن تكون بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر، ومن المهم أن نقول أن تناول شاي البابونج يعمل على التخلص من حالات التوتر والقلق كما أنه يعمل على تهدئة الأعصاب بشكل كبير وهذا يؤثر بشكل كبير على العملية الجنسية ويؤدي إلى تحفيزها ويعمل على تقوية الرغبة الجنسبة لدى كل من الزوجين، كما أن البابونج له بعض التأثيرات المباشرة على الصحة الجنسية لكل من الرجال والنساء.

أهم فوائد البابونج
هناك الكثير من الفوائد التي يمنحها تناول البابونج للمرأة أولها أنه يساعدها على الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق، كما أنه يعمل على تقليل الآلام التي تحدث نتيجة الدورة الشهرية، كما أنه له دور فعال في عملية منع ترقق العظام بالإضافة إلى تخفيف القلق والتوتر الذي يحدث مع الاكتئاب. كما أن استخدام البابونج في صورة العديد من الأدوات التجميلية أو العلاجات له دور كبير في الحفاظ على صحة الجلد لدي المرأة.

ومن الممكن أن نقول أن هناك مجموعة من الدراسات المتعلقة بدور البابونج في التخفيف من آلام الدورة الشهرية وضحت هذه الدراسات قدرة البابونج على التقليل من آلام الدورة الشهرية لأنه يحتوي على الحمض الأميني، وهذا الحمض له دور فعال في التقليل من حدوث التقلصات داخل الرحم. بالإضافة إلى ذلك فإن له أثر مهدىء، كما أن البابونج له دور فعال في الغابة في عملية تدفق الدم للرحم.

الفوائد التي يمنحها البابونج للبشرة
البابونج له الكثير من الفوائد المتعلقة بصحة كل من البشرة والشعر بشكل عام لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، لذلك نرى أنه يدخل في صناعة العديد من المواد التجميلية، أما بالنسبة لفوائد البابونج فهي متعددة أيضا ومنها، أن استخدام البابونج بشكل موضعي على البشرة يعمل على علاج لدغ الحشرات، كما أنه يعالج آثار الجدري وآثار الحروق والكدمات، وآثار الطفح الجلدي، كما أنه مهم للغاية في علاج مشكلات التقرح والصدفية ومشكلات حب الشباب.

أهم فوائد البابونج للشعر
كذلك فإن البابونج له العديد من الفوائد المهمة للشعر، حيث أنه يعتبر من أهم العناصر التي تعمل على حماية الشعر من القشرة، كما أنه يقلل من حدوث حكة فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين الشكل الخارجي للشعر بالإضافة إلى تقويته، فضلا عن أنه يحتوي على مجموعة من المكونات المهمة المضادة للالتهابات. وهو يساعد بشكل كبير على أن يبدو الشعر في شكل حريري وناعم للغاية، كما أنه يساهم بدرجة كبيرة في تخفيف حالة التهيج التي تصيب فروة الرأس.

السابق
19 من أهم فوائد الزنجبيل للصحة العامة .. وقاية من الأمراض وقيمة غذائية لا مثيل لها
التالي
19 من أهم فوائد شرب البقدونس على الريق.. صحة قوية وحماية من أمراض متعددة