فوائد الأعشاب

31 فائدة من فوائد عشبة الجنسنج .. دليلك الشامل لحمايتك من الأمراض المختلفة

31 فائدة من فوائد عشبة الجنسنج .. دليلك الشامل لحمايتك من الأمراض المختلفة

فوائد عشبة الجنسنج

الجنسنج من الأعشاب البرية التي لها العديد من الفوائد الهامة والتي يمكن أن تحمينا من أمراض مختلفة، حيث ينمو الجنسنج في مناطق عديدة من العالم، خاصة في شبه الجزيرة الكورية وفي الولايات المتحدة الأمريكية، ولقد أثبتت التجارب والدراسات المختلفة أن عشبة الجنسنج بها العديد من المركبات الكيميائية والغذائية الهامة والتي تحمينا من أمراض مزمنة قد تصيبنا، في هذا المقال الشامل نتعرف على اهم فوائد عشبة الجنسنج للإنسان، من خلال العديد من الدراسات العلمية التي أثبتت اهمية هذه العشبة للإنسان، فهيا بنا نتعرف عليها من خلال سطور هذا المقال.

فوائد الجنسنج الصحية

هناك العديد من الدراسات الهامة التي أجريت من خلال التجارب في السنوات السابقة، والتي أثبتت أن الجنسنج الأمريكي والكوري على حد سواء بهما العديد من الفوائد الهامة، وهذه الفوائد لها فاعلية كبيرة أو متوسطة لحمايتنا من الأمراض.

والجنسنج عشبة نباتية تنمو في بعض المناطق مثل شبه الجزيرة الكورية في بعض المقاطعات الصينية وكذلك في البوتان وسيبريا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

وهو من الفصيلة النباتية الأرالية ويدخل نبات الجنسنج منذ القدم في العديد من الصناعات المفيدة للبشر مثل مستحضرات التجميل ويدخل في مشروبات الطاقة وغيرها من الصناعات الحديثة، وهذا يعني أن عشبة الجنسنج بها العديد من العناصر الغذائية الهامة للإنسان وهذا صحيح تماماً، فهذه العشبة تحتوي على العديد من المركبات مثل الجينوسيدات ومضادات الأكسدة وغيرها من المركبات الهامة بالنسبة لأعضاء الجسم المختلفة.

وسوف نرى في النقاط التالية بالتفصيل ما هي فوائد الجنسنج الصحية:

التخلص من أعراض داء السكري
كما نعرف أن مرض السكري من ضمن الأمراض المزمنة والخطيرة على الصحة العامة، حيث يعاني مرضى السكري من العديد من بعض الأعراض الخطيرة على حياتهم، وقد أشارت العديد من الدراسات المختلفة ان هناك العديد من البدائل الصحية النباتية ويمكنها أن تساعد بالتخلص من هذه الأعراض، ومنها الجنسنج الأمريكي بالذات.

فقد أشارت تقارير صحية نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية في عام 2018م أكدت أن تناول هذا النوع من الجنسنج يساعد على زيادة الألياف الذائبة في الماء، وهذا حسب التجارب التي أجريت على بعض الأشخاص الذين يعانون من أعراض مرض السكري، وذلك لمدة 12 أسبوعاً، وقد أدى ذلك إلى تخفيف الأعراض التي كان يعاني منها هؤلاء بعد استخدامهم هذا النوع من عشبة الجنسنج.

وفي دراسة قديمة ترجع إلى عام 2000م في جامعة تورنتو الكندية، أكدت استخدام الجنسنج لعلاج مرضى السكري بصورة عشوائية من خلال إعطائهم حوالي 3 غرامات من الجنسنج الأمريكي، وقد أدى هذا إلى التأثير في نسبة السكر في الدم، وتناول الجينسينج في العديد من الحالات يساعد على خفض مستوى السكر في الدم خاصة بعد استهلاك الجلوكوز لديهم بعد تناول الوجبات الرئيسية.

التقليل من خطر الإصابة بالأمراض التنفسية المعدية
تناول الجنسنج يمكن أن يحمي من بعض الأمراض الخطيرة منها العدوى التنفسية التي تؤدي إلى زيادة الإصابة بالأمراض التنفسية، وقد أكدت الدراسات المختلفة أن تناول مستخلص الجنسنج الأمريكي الشمالي يؤدي إلى إمداد الجسم على السكريات المتعددة والسكريات المفيدة في تعزيز المناعة، حيث تنتج مادة الغلوبيولين المناعي والذي يعمل من الخلايا الليمفاوية، وبالتالي فإن هذا يعني تعزيز المناعة الطبيعية من خلال الخلايا البلعمية الكبيرة.

وقد أكدت العديد من الدراسات الأخرى منها دراسة نشرت في مجلة Canadian Medical Association Journal الكندية عام 2005م بأن العديد من الحالات متفاوتة العمر قد أصيبوا بنزلات البرد مرتين فقط في السنة، وذلك بعدما تناولوا كبسولات مستخلص الجنسنج الأمريكي، وهذا يعني تعزيز المناعة لديهم بشكل أكبر من الحالات التي لم تستهلك هذه الكبسولات، وهذا يعني أن هذه الكبسولات كانت لديها فاعلية كبيرة في حماية الجهاز التنفسي وتعزيزه من فيروس الإنفلونزا والفيروسات المسببة لنزلات البرد الأخرى، ولكن في الوقت نفسه فإن هذه الحالات كانت من البالغين، ولا توجد دراسات مؤكدة أجريت على مناعة الأطفال أو تناولهم لهذه الكبسولات والتي قد تكون خطيرة خاصة على الأطفال الذين لديهم ضعف في المناعة.

تحسين بعض حالات فرط النشاط والانتباه
في دراسة منشورة في مجلة جامعة ألبرتا في عام 2001م أكدت المجلة في تقريرها أن كبسولات الجنسنج يمكن أن تكون علاج لبعض الأطفال الذين يعانون من فرط الانتباه والنشاط، حيث أكدت الدراسة أن عينة عشوائية من المرضى خاصة من الأطفال تناولوا حوالي 200 مليغرام من مستخلص الجنسنج الأمريكي مع 50 مليغرام من عشبة الجنكة، وذلك لمدة أسبوعين يومياً بمعدل مرتين على الأقل، ساعدهم على تحسن حالة وأعراض فرط النشاط والانتباه، وتجدر الإشارة أن هذه الدراسة تبدو أنها الوحيدة في هذا الجانب الصحي، ويجب التأكد من هذه الخطوة العلاجية بعدما يتأكد ذلك من دراسات مختلفة في المستقبل القريب.

تحسين بعض حالات مرضى سرطان الثدي
من ضمن الدراسات الهامة التي أجريت على عشبة الجنسنج الدراسة التي نشرت في عام 2010م في مجلة Supportive Care in Cancer المتخصصة في مرض السرطان، حيث أكدت الدراسة أن هذه العشبة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على علاج مرض سرطان الثدي لدى النساء المصابات بهذا المرض.

وقد شملت الدراسة العديد من الأشخاص المصابين بهذا المرض، وذلك بتناولهم جرعات مناسبة من كبسولات الجنسنج، لمدة شهرين، وقد تبين وجود فوارق عديدة بين الحالات قبل التناول وبعده، وهو ما يعني ان الجنسنج من ضمن الأعشاب التي تساعد في العموم بتخفيف هذا المرض أو الأعراض التي تعاني منها النساء المصابات.

ونحن بحاجة للعديد من الدراسات من أجل الحكم النهائي على هذا الجانب الصحي، وهل الجنسنج بالفعل له العديد من الجوانب الصحية في هذا الصدد، ولكن على أية حال فدراسة أخرى قد تؤكد ذلك، تلك المنشورة في عام 2006م في مجلة جامعة فاندربيلت حيث أظهرت التقارير الطبية أن الجنسنج الأمريكي عمل على تقليل حالات الوفاة بسرطان الثدي، خاصة تلك الحالات التي اعتادت تناول هذا النوع من الجنسنج حيث كان له فائدة كبيرة لهم خاصة التأثير الإيجابي على نفسيتهم ونوعية الحياة عندهم والتي تحسنت وبالتالي تحسنت أعراض المرض بشكل غير مباشر.

وقد أظهرت الدراسات الأولية أيضاً أن الجنسنج ساعد الأشخاص الذين يعانون من سرطان الثدي على التقليل من بعض الأعراض التي يعانون منها في السابق مثل الإعياء العام والاختلال المعرفي والاعتلالات العصبية وغيرها من الأعراض التي كانت تصاحب مرض سرطان الثدي.

فائدة الجنسنج لتعزيز أداء الدماغ
عشبة الجنسنج لها العديد من الفوائد بالنسبة لخلايا الدماغ البشري وهذا ما أكدته العديد من الدراسات منها دراسة جامعة هونغ كونغ المنشورة في عام 2001م والتي أجريت على حوالي 64 شخص يعانون من بعض الحالات العصبية والعقلية وحالات الفُصام.

وقد أكدت التجربة عليهم، بتناولهم كبسولات الجنسنج لمدة شهر تقريباً أن هذه الحالات استفادت تماماً من بعض المركبات خاصة مركب HT1001 الموجود بوفرة في عشبة الجنسنج، والذي ساعد في تعزيز الذاكرة البصرية والتخفيف من بعض أعراض الفُصام وتحسين هذه الحالات بشكل كبير وعمل على تحسين الذاكرة وتقليل الآثار الجانبية التي تحدث جراء استخدام بعض الأدوية لعلاج هذه الحالات دوائياً.

لكن في الوقت نفسه يجب التحذير من أن بعض الحالات التي تعاني من هذه الأمراض تناولت الجنسنج كان له بعض الأعراض الجانبية مثل الاضطرابات في النوم والقلق والأرق اليومي، لذلك يجب أن تستخدم لبعض الحالات دون غيرها وتحت إشراف طبي دقيق.

تحسين حالات الضغط المرتفع في الدم
لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم، يمكن ان يستخدم الجنسنج، حيث أظهرت التقارير الطبية أن استخدام حوالي 1500 مليغرام من كبسولات الجنسنج الأمريكي مرتين لمدة حوالي 12 أسبوع كفيلة لخفض مستوى ضغط الدم المرتفع لدى الكثير من الحالات.

وقد أظهرت نفس التقارير الطبية والدراسات والتجارب المختلفة ان الجنسنج يقلل من مستوى ضغط الدم خاصة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، وذلك بسبب المركبات الكيميائية والنباتية التي توجد في الجنسنج الأمريكي وهذا ما أظهرته التقارير الطبية التي أجريت بحسبها الدراسات في عام 2005م، والتي شملت بعض الحالات التي تعاني من ارتفاع لضغط الدم، والتي أكدت من أن ارتفاع مستوى ضغط الدم انخفض خلال ساعات من التناول، ولكن لم تبين الدراسات المختلفة أن عملية التناول او العلاج من خلال كبسولات مستخلص الجنسنج تعمل على العلاج الفعّال لمدة طويلة، ام أنه علاج مؤقت، وهذا ما يمكن إظهار الدراسات له وتأكيده في المستقبل.

التخفيف من حالات أعراض انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء
من ضمن فوائد الجنسنج الهامة أيضاً التخفيف من أعراض انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء، حيث تعاني بعض الحالات من النساء أثناء انقطاع الدورة الشهرية عنهن من بعض الأعراض الخطيرة مثل الهبّات الساخنة والتعرق الليلي واضطرابات النوم وغيرها من الأعراض المصاحبة لهذه الحالات، وقد يخفف تناول الجنسنج إلى التقليل من هذه الأعراض والتخلص منها نهائياً بسبب المركبات الغذائية والنباتية التي توجد في تلك العشبة وهذا ما أظهرته الدراسات المختلفة التي أجريت على هذه الحالات من النساء.

تخفيف أعراض مرض السرطان
من ضمن أهم الفوائد لكبسولات الجنسنج هي تخفيف الأعراض لمرض السرطان المصاحبة لهذا المرض، حيث توجد العديد من المركبات التي توجد في الجنسنج منها عناصر السيتوكينات التي تنظم هرمون الكورتيزول الذي يعمل على إفراز عندما يحدث مشاكل في القلق والتوتر في الخلايا، وهي من ضمن الأمور التي تحدث عند حدوث الأورام السرطانية في الجسم.

وقد أكدت العديد من الدراسات المختلفة التي أجرتها الجمعية الأمريكية لعلم الأورام والتي اجرتها في مدينة شيكاغو الأمريكية في عام 2012م، فقد أكدت أن العلاج بالجنسنج من ضمن الأمور الصحية الهامة التي تساعد على على تخفيف الأورام السرطانية في الخلايا والتخلص من الالتهابات كما يساعد على تنظيم مستويات الكورتيزول، ولكن مازلنا بحاجة للعديد من الدراسات الخاصة حول فائدة الجنسنج في هذا الجانب الصحي.

تخفيف التوتر والقلق العام
إذا كنت تعاني من نوبات التوتر والقلق، فعليك بتناول الجنسنج وذلك لأنه يمتلك العديد من العناصر والتركيبات الكيميائية التي تساعد على إعادة التوازن للجسم، خاصة خلايا المخ وبالتالي التخفيف من التوتر والقلق، وكذلك مساعدة الجسم على التوازن والتخلص من نوبات التوتر المتمثلة في الخلل الأيضي للجسم.

وتقول دراسة أجرتها جامعة سونغ كيون كوان في العام 2017م ان الجنسنج يساعد على إعادة التوازن للجسم خاصة في الحالات التي تعاني من القلق والتوتر والأرق، وأنه يمكن المساعدة في التغيرات الهرمونية للأفضل للسيطرة على القلق والتوتر، وذلك من خلال التغيرات الفسيولوجية والتغييرات في النواحي النفسية.

تحسين الأداء الرياضي
من ضمن الفوائد الهامة التي أكدتها العديد من الدراسات التي أجريت عليها الجنسنج الأمريكي على وجه الخصوص، أنه يقوم على تحسين الأداء الرياضي للرياضيين، من خلال تناول حوالي 1600 مليغرام من الجنسنج الأمريكي من خلال كبسولات الجنسنج الأمريكي والتي تساعد على تقليل التلف العضلي أثناء ممارسة التمارين الرياضية خاصة الأداء العضلي الشديد.

تحسين الحالات التي تعاني من مرض الزهايمر
من فوائد الجنسنج الكوري بالذات أنه يمتلك عناصر هامة لتحسين القدرات الذهنية والذاكرة ونوعية الحياة، كما يساعد على تحسين خلايا المخ، بحيث يكون قادراً على التخلص من مرض ألزهايمر أو تحسن أعراضه، وهذا حسب الدراسة التي أجرتها مستشفى الجامعة الكورية Seoul National University Hospital على نساء تتراوح أعمارهن بين الأربعين حتى الثمانين من عمرهن، وقد أدت التجارب إلى نتائج مهمة لتحسين ألزهايمر الموجود لدى هذه الحالات، وحسنت الأداء المعرفي لديهن، ولكن هناك العديد من الدراسات المستقبلية التي قد تكون قائمة في المستقبل القريب والتي تؤكد على هذا الجانب بالتحديد.

تحسن حالات المصابين بمرض الرئة الانسدادي
من ضمن الفوائد الهامة للجنسنج الكوري أن هذا العشب يساعد عند تناوله في تحسن الحالات التي تعاني من مرض الرئة الانسدادي والذي يصاحبه العديد من الأعراض الخطيرة مثل عدم القدرة على التنفس والسعال وكذلك البلغم في الحلق والرئة وغيرها من الأمراض التنفسية الأخرى، لكن مع تناول مستخلص الجنسنج الكوري، فإن هذه الحالات تتحسن من حيث الأعراض، كما يعمل على علاج الرئتين من هذه الأمراض المختلفة، وهذا بحسب دراسة نشرتها مجلة Monaldi archives for chest disease والتي أكدت أن الجنسنج يعمل على زيادة تحسن الرئة والتخلص من جميع المؤشرات التنفسية المرتبطة بداء الانسداد الرئوي المزمن.

تعزيز وظائف المخ البشري
أكدت العديد من الدراسات أن تناول كبسولات الجنسنج الكوري لمدة شهر على الأقل بنسبة 200 مليغرام في اليوم الواحد يساعد على تحسن الصحة العقلية والوظائف الاجتماعية وهذه الفوائد تظهر تحسنها على المخ بعد فترة، لتكون فعّالة وهذا بحسب الدراسات المختلفة، ومن مظاهر التحسن على سبيل المثال لا الحصر وجود تحسن في الشعور بالطمأنينة والهدوء وتحسن قدرة المخ على الوظائف المختلفة، وهذا ما يعني ان تأثير هذه العشبة قوي للغاية من حيث المساعدة في تعزيز خلايا المخ القادرة على الشعور والحركة وغيرها من الجوانب الهامة الأخرى.

تحسن حالات العجز الجنسي لدى الرجال
أكدت العديد من الدراسات أن عشبة الجنسنج قد تكون حلاً ساحراً وفعّالاً للتخلص من مشكلات العجز الجنسي المتمثلة في ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة الحميمة، حيث يعاني عدد لا بأس به من رجال العالم اليوم من مشاكل ضعف الانتصاب، إلا أن هناك العديد من العلاجات الدوائية والطبيعية التي تجعل العضو الذكري أكثر صلابة وقوة وانتصاباً أثناء العلاقة الحميمة، ومن ضمن هذه العلاجات الطبيعية الجنسنج خاصة من النوع الكوري، والذي يحتوي على العديد من العناصر الهامة التي تنشط الدم في منطقة العضو الذكري، فقد أكدت الدراسات والتجارب ان تناول الجنسنج لمدة شهرين يومياً ثلاث مرات بنسبة 900 مليغرام، يساعد على تحسين حالة الانتصاب لدى الرجال، وهو مفيد لهم في تدفق الدم خاصة عند الإنتصاب أثناء العلاقة الحميمة.

وفي نفس الوقت فإن الدراسات أكدت أن عشبة الجنسنج تساعد على إثارة الناحية الجنسية خاصة لدى النساء، خاصة الجنسنج الأحمر المزروع في شبه الجزيرة الكورية، وهو عشب له لون أحمر مميز، وقد أكدت الدراسة المنشورة في مجلة جامعة Chonnam National University أن النساء اللواتي تناولن الجنسنج الأحمر الكوري تحسنت لديهن الإثارة الجنسية أكثر من السابق.

التخلص من أعراض نزلات البرد والإنفلوانزا
تؤكد الدراسات المختلفة أيضاً أن عشبة الجنسنج الكوري على وجه الخصوص، تساعد على التخلص من نزلات البرد والإصابة بالإنفلوانزا الموسمية، والتخلص من الفيروسات التي تسبب هذا الفيروس والذي يصيب الجهاز التنفسي خاصة في فصل الشتاء، حيث أكدت تجربة أجرتها معامل جامعة Chonbuk National University في العام 2012م، حيث أكدت أن بعض المشاركين في هذه التجارب المعملية والذين تناولوا كبسولات مستخلص الجنسنج ساعدتهم على التخلص من نزلات البرد والإنفلوانزا الموسمية.

وأكدت الدراسة أن الجنسنج ساعد هؤلاء المشاركين في التجارب على انخفاض نسبة الإصابة بنزلات البرد وذلك بعد تناولهم هذه الكبسولات على مدار ثلاثة أشهر متتالية، وذلك بسبب العناصر الهامة والتركيبة الكيميائية التي توجد في هذه العشبة.

علاج ضعف الذاكرة
أكدت العديد من الدراسات المختلفة حول الذاكرة طويلة المدى وقصيرة المدى أن عشبة الجنسنج من ضمن الأعشاب التي تساعد على علاج ضعف الذاكرة خاصة لكبار السن، وهذا في التجربة التي أجريت علم 2015 على فئران التجارب، حيث أكدت التجربة على العديد من النقاط الهامة في هذا الشأن، حيث أكدت على أن عشبة الجنسنج تعمل على تثبيط إنتاج البروتينات والإنزيمات المسؤولة عن تحفيز علامات التقدم بالسن، وبالتالي علاج ضعف الذاكرة المسؤول عن هذا الأمر، هذا إلى جانب أن هذه العشبة تمتلك تأثير مضاد للأكسدة في الفئران التي خضعت للتجربة، خاصة بعد استهلاك عشبة الجنسنج مدة طويلة من الزمن، حيث أدى إستهلاك هذه العشبة إلى تطوير الوظائف العقلية لدى كبار السن من الفئران، ولكن السؤال هنا هل هذه التجارب أجريت على الإنسان؟

في الحقيقة لم تتم التجربة على البشر حتى كتابة هذه السطور، وهذا يعني ان هذا الجانب غير مؤكد على الإطلاق، ولكن يمكن أن يكون الجنسنج مفيداً للغاية في هذه الناحية، فهو لن يضر البشر بل على العكس يمكن أن يكون له العديد من الجوانب المفيدة بالنسبة للذاكرة.

تحسين الحالات التي تعاني من الالتهابات في القصبة الهوائية
من ضمن الفوائد الهامة التي تنتج عن استهلاك مكمّلات الجنسنج أن هناك العديد من العناصر الهامة التي تساعد بدورها على زيادة نسبة الحماية من الالتهابات المختلفة خاصة تلك الالتهابات الرئوية او التي تصيب القصبة الهوائية، وهذا ما أكدته المعامل المركزية في جامعة ميلانو الإيطالية في عام 2001م والتي أكدت أن دراسة أجريت على حوالي 75 شخصاً يعانون من الالتهابات في القصبة الهوائية تحسنوا بالتدريج بعدما استهلكوا كبسولات تحتوي على نفس عناصر الجنسنج.

وأكدت الدراسة أن الجنسنج يحتوي على العديد من مضادات البكتريا التي ترفع من سرعة خفض البكتريا المسببة للمرض، وهذا يختلف عن المجموعة التي لم تتناول الجنسنج والتي عانت من العديد من الأمراض في الجهاز التنفسي.

التقليل من فرص الإصابة بالسرطانات خاصة في الثدي
كما قلنا في السابق ان الجنسنج الأمريكي كان له العديد من الفوائد منها التقليل من وجود الأورام السرطانية في الجسم خاصة تلك التي تنمو في الثدي او في مناطق مختلفة من الجسم، فماذا عن الجنسنج الكوري؟

أكدت التجربة والدراسات المختلفة التي اجريت على الفئران في المعامل ان الجنسنج الكوري له العديد من العناصر الفعّالة التي يمكن الاستفادة منها في تثبيط نمو الأورام السرطانية في الجسم خاصة في مناطق متعددة مثل الثدي والرئتين، وذلك بسبب احتواء هذا النوع الكوري على الجيوسيدات في تقليل الالتهابات، وهو ما يعني أن الجنسنج الكوري يعمل على تقليل تكاثر الخلايا السرطانية بشكل مفرط، وهو ما يعني تحسين الحالات المختلفة التي تعاني من أعراض السرطان خاصة في الثدي او في الرئتين وغيرها من الأعراض التي تصاحب هذه السرطانات.

وفي دراسة نشرتها مجلة Journal Of The National Comprehensive Cancer Network في عام 2017م أكدت ان تناول حوالي 400 مليجرام من مستخلص الجنسنج الكوري يساعد مرضى السرطان بالتخلص من الإعياء والإجهاد الواضح عليهم أثناء تلقي العلاج الكيماوي للسرطان، وهذه مزية أخرى للمجموعة التي تلقت الجنسنج الكوري مقارنةً بالمرضى من نفس نوع السرطان والذين لم يستهلكوا الجنسنج أو المكملات المستخلصة من هذا العشب.

تحسين الحالات التي تعاني من فشل عضلة القلب
عضلة القلب قد تكون السبب في الحالة الطبية السلبية التي تسمى بفشل القلب، وهي الحالة التي تعني فشل وظائف القلب المختلفة، وقد أكدت دراسة أجرتها جامعة ويسترن اونتاريو في عام 2011م، أن التجارب التي أجريت على الحيوانات التي تناولت عشبة الجنسنج، ظهر عليها التحسن في عضلة القلب بعد استهلاك هذه العشبة، وذلك بسبب تقليل نشاط الكالسينيورين، ولكن في نفس الوقت يجدر الإشارة أن هناك بعض أنواع من عشبة الجنسنج ومنها الجنسنج الكوري قد يؤثر بالسلب على مستوى ضغط الدم والنبض القلبي، ولكن لا توجد الدراسات التي تؤكد خطورته العامة على القلب، وهو ما يجعله حتى الآن لا خطر من استخدامه لمرضى القلب، وعلى أية حال، يجب على هؤلاء المرضى أن يستشيروا الطبيب المتخصص والمتابع لحالتهم قبل استهلاك الجنسنج أو غيره من الأعشاب المعالجة لعضلة القلب.

تحسن الحالات التي تعاني من مرض السكري
أكدت الدراسات المختلفة أن الجنسنج يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، وهذا ما أكدته التجارب على الفئران في المعامل، حيث أكدت الدراسة على ان الجنسنج الكوري تؤثر في مستخلص الجنسنج لمدة 12 يوم، وهذه المستخلص أثر في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقلل من مستويات الإنسولين، وبالتالي أثر في الوزن وقلل من مستويات الكوليسترول الضار، وغيرها من الفوائد التي قد تعود بالنفع على مرض السكري.

حيث أكدت الدراسة في جوانب أخرى أن الجنسنج تساعد على خفض نسبة السكر المرتفعة، وهو ما يؤثر في تقليل أعراض مرض السكري في الدم، ولكن هناك العديد من الدراسات الأخرى التي نحتاج بعدها أن نؤكد تمام التأكيد أن الجنسنج من ضمن المواد الغذائية التي تقلل من نسبة السكر في الدم.

ومن ناحية أخرى نشرت جامعة يونسي في عام 2014م تجربة اجرتها على حوالي 60 شخص تتراوح اعمارهم ما بين العشرين وحتى السبعين من اعمارهم وقد أكدت التجربة ان هذه المجموعة تناولت حوالي 500 مليغرام من الجنسنج الكوري، وهو ما أسهم بالتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص الذين تناولوا الجنسنج، وهو ما يؤثر في داء السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى أن هذه المكملات تحسن من المؤشرات الحيوية المتعلقة بالجلوكوز.

ويجب التنويه أن المرضى المصابين بالسكري يجب أن يراقبوا تماماً مستوى السكر في الدم، حيث يؤدي استهلاك عشبة الجنسنج الكوري إلى خفض مستوى سكر الدم، وذلك لتقليل مستويات السكر بشكل كبير.

تقليل نسبة الإعياء للجسم
من ضمن الفوائد الهامة التي أكدتها الدراسات حول عشبة الجنسنج الكوري، أن تناول هذه العشبة تساعد بالضرورة على تقليل النشاط العقلي والجسدي الناتج عن الإرهاق والإعياء، وبالتالي فإن التعب والضعف يقل بالتدريج مع الاسترخاء الذي يزيد بعد تناول هذه العشبة.

وقد أكدت التجارب التي أجريت على عناصر هذه العشبة أن زيادة نسبة مادة الجلوتاثيون في الدم يساعد على رفع نشاط الإنزيم المعروف طبياً باسم: Glutathione reductase وهو ما يعني أن هذا النوع من الجنسنج ( الكوري ) يساعد على تقليل متلازمة التعب العام والإعياء في الجسم خاصة أنه يمتلك أكثر من غيره مواد مضادة للأكسدة وهو ما يزيد من صحة الجسم والتخلص من التعب العام والالتهابات وغيرها من الأمراض المختلفة.

وقد أكدت دراسة أخرى في هذا الجانب، ان هناك مؤشرات وتقارير تؤكد ان الجنسنج الكوري يساعد على تخفيف الإرهاق المزمن في الجسم، حيث يقاوم حالات الإرهاق المزمن وآلام العضلات والمفاصل والتقلبات المزاجية خاصة لدى النساء، وهذا ما أكدته الدراسة التي أجرتها مستشفى جامعة ديجون في عام 2013م والتي شملت مجموعة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين العشرين والخامسة والستين من العمر، وقد أكدت التجارب أن الجنسنج والمستخلصات الغذائية المشتقة منه تعمل على التخفيف من آلام العضلات الناتج عن التعب العام للجسم، والمجهود البدني، وهذا في حالة تناول هؤلاء الأشخاص إما غراماً او غرامين من الجنسنج بشكل يومي، حيث يساعدهم على تقليل الإعياء الناتج عن هذه المتلازمة، وذلك كما أكدنا من قبل بسبب مضادات الأكسدة المتوافرة في الجنسنج الكوري بالذات.

تحسن أعراض الإصابة بالألم العضلي التليفي
أكدت الدراسات المختلفة التي أجرتها جامعة Universidade Federal de Paraíba في عام 2013م أن الاشخاص الذين يتناولون عشبة الجنسنج خاصة من مرضى الألم العضلي التليفي لمدة 12 أسبوع متتالي يتحسن لديهم الأعراض الخاصة بهذا المرض، حيث تبيّن أن المشاركين بهذه العشبة تحسنت لديهم بعض الأعراض المصاحبة لهذا المرض منها التوتر والقلق، وتحسن الحالة الصحية العامة لديهم، وهذا في حالة تناول نوع عشبة الجنسنج الكوري، ولكن نحن في حاجة إلى الدراسات المختلفة التي تؤكد هذا الأمر.

تحسين أعراض حصوات المرارة
من ضمن الفوائد الهامة لعشبة الجنسنج، أن هناك العديد من المؤشرات التي تعني التخلص من حصوات المرارة، منها الدراسة التي أجرتها مستشفى Dongguk University Ilsan Hospital في عام 2013م والتي أكدت أن تناول مكمّلات الجنسنج تساعد على التخلص من حصوات المرارة، وذلك بعد تناولها حوالي 24 أسبوع، ولكن نحن في حاجة إلى دراسات مؤكدة نحو هذا الأمر حتى يتسنى لنا التأكد من الانتهاء من أعراض حصوات المرارة تماماً.

التخلص من رائحة الفم الكريهة
إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة، فعليك بتناول عشبة الجنسنج، حيث أن هذه العشبة قادرة على التخلص من مركبات الكبريت المتطايرة والتي تنتج عن الجرثومة البوابية الملوية والتي تجعل رائحة الفم كريهة للغاية، وهناك العديد من الدراسات التي أكدت أن عشبة الجنسنج تساعد بلا شك على التخلص من هذه الجرثومة والمركبات الكبريتية الناتجة عن تكاثرها، وهذا بحسب دراسة جمعة جاتشون عام 2009م حيث أكدت أن تناول الجنسنج يساعد على التخلص من هذه المركبات الكريهة الرائحة، والقضاء على الجرثومة المسببة لها، وبالتالي تعطي رائحة رائحة بديلاً عن هذه الرائحة الكريهة للفم.

دراسات تؤكد تحسن فيروس العوز المناعي البشري
من ضمن الدراسات التي أجريت على عشبة الجنسنج دراسات تؤكد ان عشبة الجنسنج تمتلك العديد من العناصر التي تؤدي إلى التخلص من فيروس العوز المناعي البشري، وهذا حسب دراسة أجرتها معامل جامعة أولسان في عام 2017م، والتي أكدت أن نوع الجنسنج الأحمر المزروع في كوريا تعمل على التخلص من هذه الحالات التي تصاب بهذا الفيروس، حيث تساعد على إبطاء عملية انخفاض أعداد الخلايا التي تساعد هذا الفيروس في تدمير جهاز المناعة، وهو ما يعني التخلص من حالات الإصابة والشفاء منها سريعاً، او على الاقل تحسن الحالات المصابة بهذا الفيروس القاتل.

تحسين الحالات التي تعاني من العقم ومشاكل الإنجاب لدى الرجال
الحالات التي تعاني من عدم الإنجاب او العقم من الرجال يمكنهم تناول عشبة الجنسنج الكوري ذو اللون الأحمر، إنه مفيد في حالاتهم تلك، هذه خلاصة النتائج التي أكدتها أبحاث جامعة كيونغ التي نشرتها في عام 2004م حيث أكدت أن الجنسنج الكوري يساعد على تحسين حركة الحيوانات المنوية، وهو ما يزيد من قوة الرجال وخصوبتهم أثناء العلاقة الحميمة، كما يحتوي الجنسنج على مواد وعناصر غذائية في العموم للتخلص من العقم، وذلك بسبب العناصر التي تحتوي على مضادات للأكسدة، وإنزيمات البيروكسيداز والتي تعتبر لها أهمية كبيرة بالنسبة للحيوانات المنوية وتحركها الطبيعي والسليم، وبالتالي تحسين الخصوبة لدى هذه الحالات.

التخلص من حالات الاكتئاب المزمنة
من ضمن الفوائد التي أكدتها الدراسات المختلفة أن الجنسنج الكوري أيضاً له العديد من العناصر الغذائية التي تقوي خلايا المخ على إفراز الهرمونات وضبط إفراز هذه الهرمونات، وهذا ما اكدته الأبحاث التي أجريت على الفئران، لذلك فإن تناول عشبة الجنسنج تؤدي بالضرورة على تحسن حالات الاكتئاب، وذلك من خلال تقليل مستوى الإجهاد التأكسدي في الدماغ، دون التأثير في الجهاز العصبي المركزي.

ومن ضمن أهم الفوائد أيضاً في هذا الجانب الدراسة التي نشرتها مجلة Journal of Ginseng Research في عام 2010م، والتي أكدت أن تجربة أجريت على فئران التجارب حيث تم إعطاء هذه الفئران حوالي 3 غرام من الإثانول الموجود في الجنسنج لمدة شهر، وهذا أدى إلى التخفيف من اعراض القلق والاكتئاب على حد سواء من خلال تنظيم إفراز الهرمونات المختلفة، وهو ما أكدته الدراسة، وهذا يعني أنه إذا تم استخدام تلك المادة المستخلصة من الجنسنج الكوري بالذات، سيؤدي بالضرورة إلى التخفيف من أعراض القلق والاكتئاب بشكل عاجل لدى الحالات البشرية، ولكن نحن بحاجة إلى دراسات تؤكد هذه الابحاث في المستقبل القريب.

التخلص من الأنيميا وفقر الدم
الحالات التي تعاني من فقر الدم او مرض الأنيميا المزمنة، يمكنهم تناول عشبة الجنسنج أيضاً، حيث تساعد العناصر الغذائية التي توجد في الجنسنج على زيادة إمداد الجسم بالخلايا السلفية والتي يقوم بها الجنسنج الكوري على وجه التحديد، وهذا ما اكدته دراسة ترجع إلى العام 1992م، ونشرتها مجلة صينية علمية تدعى: Chinese journal of integrated traditional and Western medicine حيث أكدت أن الجنسنج الكوري يساعد على تكاثر الخلايا السلفية في الدم من خلال مادة الصابونين، وهذه الخلايا لها القدرة على التمايز لنوع معين من الخلايا الموجودة في الجسم، وان التجربة التي شملت عدداً من المرضى بفقر الدم المزمن، استجابت حالتهم لتكوين هذه الخلايا وبالتالي تحسن حالتهم بنسبة 30 % على أقل تقدير، وهذا ما يعني أن الجنسنج الكوري يمكن أن يعالج فقر الدم بالفعل.

علاج قرحة المعدة
تعتبر قرحة المعدة من أخطر المشاكل الهضمية التي تواجه الإنسان بسبب المضاعفات الخطيرة التي تؤدي إليها على مستوى الصحة العامة خاصة في الجهاز الهضمي، وقد أكدت الدراسة التي أجرتها جامعة Gifu Pharmaceutical University في العام 2010م، والتي اجريت على فئران التجارب، أن الجنسنج الكوري ومستخلصاته الغذائية يمكن أن تعالج قرحة المعدة وبعض المشكلات الهضمية الأخرى، حيث تحافظ على صحة المعدة، ويمكن استخلاص دواء هام يعمل على توسيع الأوعية الدموية في الغشاء المحيط بالمعدة، وبالتالي تحسين تدفق الدم في هذا الغشاء، وهو ما يحسن من حالات قرحات المعدة المزمنة، في المقابل فهناك العديد من الجوانب الهامة التي يجب الاحتياط منها عند العلاج بهذه المستخلصات الدوائية من الجنسنج الكوري منها الأعراض الجانبية التي قد تحدث للعديد من الحالات منها حدوث حالة من الإسهال الشديد، لذلك يجب الإشراف الطبي في حالة العلاج به.

تحسن الحالات التي تعاني من اضطرابات النوم والأرق
من الفوائد الهامة لتناول الجنسنج خاصة الكوري، هي التخلص من الأرق واضطرابات النوم المختلفة، وهذا ما أكدته دراسة نشرتها مجلة جامعة كواندونج في عام 2013م، والتي اجريت على مجموعة من الرجال الذي تتراوح اعمارهم ما بين الخامسة عشر إلى السابعة والثلاثين من العمر، وقد أكدت الدراسة أن تناول هؤلاء الرجال حوالي 1500 مليغرام من كبسولات مستخلص الجنسنج الأحمر لمدة ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع كامل، يساعد على التخلص من الأرق واضطرابات النوم التي تحد من وقت للآخر، وهذا مقارنة بالرجال الذين لم يتناولوا الجنسنج الكوري.

تقليل خطر الإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير
من الفيروسات التي انتشرت خلال العقد الماضي في العالم إنفلونزا الخنازير، وقد بيّنت دراسة خاصة أجريت على العناصر الكيميائية والنباتية الموجودة في الجنسنج، أكدت مجلة MEDICINAL FOOD في العام 2013م أن عشبة الجنسنج الكوري تساعد على تقليل الخطر بالإصابة بالعدوى الناجمة عن الفيروسات المسببة لإنفلونزا الخنازير، وهو ما يعمل على التخلص من الأعراض الخاصة بهذه الإنفلوانزا الخطيرة والمميتة.

محاذير طبية بشأن استخدام عشبة الجنسنج

هناك العديد من المحاذير الطبية بشأن استخدام عشبة الجنسنج سواء النوع الكوري أو الأمريكي، حيث أكدت الدراسات المختلفة ان درجة أمان هذه العشبة كبيرة عدا بعض الحالات التي لا يجب عليها تناول هذه العشبة مثل:

  • النساء الحوامل: حيث يمكن أن تحدث مشكلات خاصة بالجنين وصحة الأم الحامل خلال شهور الحمل، لذلك يجب امتناع الحوامل من تناول هذه العشبة تماماً.
  • الأشخاص الذين يخضعون لعمليات جراحية: يجب الحذر في هذه الحالة من تناول عشبة الجنسنج وذلك لأن هذه الحالات قد تحدث لها العديد من الآثار الجانبية مثل ارتفاع مستوى سكر الدم، لذلك ينصح الأطباء بضرورة الامتناع عن تناول هذه العشبة تماماً قبل أسبوعين على الأقل قبل إجراء أي عملية جراحية يخضعون لها.
  • المرضى الذين يخضعون لعمليات زراعة الأعضاء: من ضمن الأضرار الخطيرة التي قد تحدث بسبب تناول عشبة الجنسنج، بعض الأعراض الجانبية التي تحدث للحالات التي سوف تخضع لعمليات زراعة الأعضاء، وذلك لأن العناصر التي توجد في هذه العشبة خاصة من النوع الكوري، تؤدي إلى رفع مستوى المناعة وبالتالي التأثير في الأدوية التي يجب أن تستخدم في هذه العمليات وبالتالي قد يشكل هذه خطورة كبيرة على هذه الحالات.

في هذا العرض الشامل، تعرفنا على العديد من النقاط في هذا المقال منها الفوائد العديدة لعشبة الجنسنج، والمضار التي تحدق عنها الأطباء لبعض الحالات، ونرجو أن يكون هذا العرض وافياً وشاملاً لهذه العشبة المفيدة والهامة لصحة الإنسان.

السابق
تعرف على 24 من فوائد الكمون المتعددة
التالي
10 من أهم فوائد عشبة عود غريس