فوائد الأعشاب

19 من أهم فوائد شرب البقدونس على الريق.. صحة قوية وحماية من أمراض متعددة

19 من أهم فوائد شرب البقدونس على الريق.. صحة قوية وحماية من أمراض متعددة

فوائد شرب البقدونس على الريق

البقدونس من أهم النباتات والأعشاب البرية والتي يتم زراعتها ايضاً في المناطق المعتدلة حول حوض البحر المتوسط خاصة في جنوب أوروبا في اليونان وإيطاليا كذلك في بعض دول شمال أفريقيا مثل تونس والجزائر، ويتم استخدام البقدونس في العديد من الأكلات العالمية في أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية، كما أنه من الأعشاب والنباتات التي توضع على العديد من الأكلات المختلفة، إلا أننا لن نتحدث عن وصفات أكلات البقدونس، ولكن نتحدث عن فوائد شرب البقدونس على الريق نظراً للقيمة الغذائية العالية فيه.

ما هي القيمة الغذائية للبقدونس؟

هناك قيمة غذائية قوية للبقدونس حيث يحتوي البقدونس على الماء والكالسيوم والحديد وبعض العناصر الهامة حيث يحتوي على مقدار من الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والكربوهيدرات وبعض الفيتامينات مثل فيتامين ب 1 و ب 2 وب 3 وب 6 وغيرها من العناصر الهامة.

هذه القيمة الغذائية جعلت البقدونس من النباتات والأعشاب الهامة التي تساعد على حماية الإنسان من الأمراض المختلفة، وتساعد على تعزيز المناعة وهذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

ما هي فوائد شرب منقوع البقدونس على الريق؟

من الوصفات الهامة والتي لها العديد من الفوائد هي منقوع شراب البقدونس، حيث يمكن وضع نبات البقدونس في الماء وتركه لينقع تماماً، وبالتالي يصبح هذا الشراب جاهزاً للشرب وهو له العديد من الفوائد التي تحمي من الأمراض المختلفة كما انه له فوائد عدة على مستوى تعزيز المناعة والحصول على العناصر المختلفة، فما هي هذه الفوائد؟ هذا ما نتعرف عليه خلال النقاط التالية:

علاج مشكلات المسالك البولية
إن أمراض المسالك البولية متعددة تتمثل في بعض مشكلات الكُلى مثل الالتهابات الحادة، وتركز الأملاح في أنسجة الكُلى، وكذلك مشكلات المثانة المختلفة واحتباس الماء مما يسبب العديد من المشكلات والمضاعفات الصحية، فما هي فوائد البقدونس؟

يمكنك شرب منقوع البقدونس على الريق يومياً من أجل علاج حصوات الكُلى ومشكلات احتباس الماء في الجسم خاصة المثانة، كما له أهمية في التخلص من الماء الزائد في الجسم بسبب احتواء نسبة كبيرة من البوتاسيوم من ضمن عناصره الغذائية.

كما يساعد ماء البقدونس على الريق بإزالة السموم من الجسم، ومن المعروف أن هذه السموم قد تكون متراكمة بشكل أساسي في الجسم في الكبد والكلى، وبالتالي فإن طرد السموم من الجسم مهم لتعزيز صحة الكبد والكُلى على حد سواء.

وماء البقدونس لديه العديد من الخصائص التي تساعد على إدرار البول والتخلص من السموم من خلالها، وهذا ما الذي أظهرته الدراسات المختلفة، حيث له العديد من التأثيرات المفيدة على الكُلى من هذه الناحية بالذات.

هذا إلى جانب الدراسة التي نشرت بخصوص أن ماء البقدونس على الريق يساعد أيضاً على طرد الجراثيم من خلال إدرار البول، حيث له القدرة القوية على محاربة هذه الجراثيم التي يمكن ان تعاني منها الكلى.

وقد أظهرت الدراسات المختلفة أن الماء المغلي للبقدونس يساعد على التخلص من الوذمة، وهذه الوذمة من المعروف أن تتكوّن في الجسم بسبب تجمّعات الملح الزائد في الجسم، لذلك تساعد الوذمة هذه على اضطرابات الكُلى في نهاية الأمر، لكن مع ماء البقدونس يمكن التخلص تماماً من الوذمة أو من الماء المالح من الجسم.

إلا أنه من هذه الفوائد قد يكون مضراً لبعض الحالات التي تعاني من مضاعفات شديدة على الجسم، وهذا ما يجعلنا ننصح بالذهاب إلى الطبيب وأخذ النصيحة منه سواء شرب ماء البقدونس على الريق أم أن هذا سيشكل خطورة عليك.

يحمي من التهابات العظام والمفاصل
كثيرة هي مشكلات المفاصل والعظام في الجسم التي يصاب بها الإنسان منها التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام وغيرها من المشكلات، يمكنك شرب منقوع البقدونس على الريق من أجل التخلص من بعض المشكلات مثل حماية الجسم من التهابات المفاصل بفضل العناصر مضادة الأكسدة التي تحمي الجسم من هذه الالتهابات، كذلك يحتوي البقدونس على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يزيد ويعزز مناعة الإنسان.

حماية الجسم من مرض الربو
يعد مرض الربو من الأمراض التنفسية الخطيرة التي تصيب الجسم، لكن يمكننا القضاء على الربو، من خلال شرب منقوع البقدونس يومياً على الريق، حيث يساعد على إمداد الجسم بالبيتا كاروتين وهو عنصر مفيد لتقليل شدة الربو وعلاجه وتعزيز المناعة من خلال فيتامين أ كما أنه يكافح العدوى الفيروسية والبكتيرية.

يحافظ على صحة الأسنان والعظام
بسبب احتواء البقدونس على نسبة كبيرة من الكالسيوم، يمكنك شرب منقوع البقدونس على الريق يومياً من أجل الحفاظ على صحة الأسنان والعظام وحمايتهما من الهشاشة والضعف وكثير من المشكلات التي تواجه الجسم بسبب نقص عنصر الكالسيوم.

علاج أمراض الدم
بسبب أن البقدونس يحتوي على حمض الفوليك بشكل عالي الجودة، وبنسبة كبيرة، فإنه يمكنك شرب منقوع البقدونس يومياً للحماية من تصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية، كما انه فعّال لعلاج مرض الأنيميا او فقر الدم، كما يساعد على تنظيم الدورة الدموية في الجسم، وذلك لأن حمض الفوليك من الأحماض الهامة التي يحتاجها الجسم البشري لعلاج أمراض الدم المختلفة.

وقاية للعديد من الأمراض السرطانية
يمكن لشراب البقدونس على الريق أن يحمي الجسم من الأورام السرطانية التي تنتشر في بعض مناطق الجسم، حيث أكدت الدراسات ان القيمة الغذائية للبقدونس يمكن أن تحمي الجسم من سرطان القولون والمعدة كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحارب الجذور الحرة التي تؤكد التقارير الطبية أنها السبب في انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، وبالتالي فإن البقدونس مهم للقضاء على هذه الجذور الحرة.

حماية كبيرة للجهاز الهضمي
يمكن لمغلي البقدونس أو شرب منقوع البقدونس على الريق صباحاً أن يحمي الجهاز الهضمي بالعديد من الأمور الهامة حيث يساعد على ليونة الأمعاء والمعدة وبالتالي تحسين عملية الهضم والتخلص من بعض المظاهر مثل عسر الهضم وغيرها مثل الإمساك، كما أن له إيجابيات عديدة على المعدة والقولون حيث يعتبر مطهر معوي ممتاز، ويخلص الإنسان من الروائح الكريهة المنبعثة من الفم، فالبقدونس نبات صديق للجهاز الهضمي بشكل عام.

كما يساعد ماء البقدونس المغلي على الريق في تحسين الدورة الدموية الخاصة بالجهاز الهضمي بسبب الخصائص الغنية المفيدة التي تعمل على تحسين دورة الدم في الجهاز الهضمي وبالتالي هذا ينعكس على صحة الجهاز وتحسين وظائف كل من المعدة والأمعاء.

يساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم
من ضمن المظاهر الخطيرة على الصحة هو زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، لذلك من الضروري العمل على تنظيم هذه النسبة وجعلها في المستويات الطبيعية وبالتالي التخلص من المضاعفات والأخطار الشديدة التي تتم من خلال هذا.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن ماء البقدونس المغلي وتناوله على الريق يساعد على تنظيم مستويات الكولسترول، والتخلص من المستويات الضارة، وهذا بسبب ما يحتوي على الألياف الطبيعة في البقدونس الذي تعمل على نقص الكوليستول في الدم.

كما أكدت الدراسات المختلفة أن مركبات الفلافونويدات الموجودة في ماء البقدونس تعمل على تقليل التخليق الخلوي الحيوي للكوليسترول وبالتالي القضاء على النسبة العالية التي تزيد من خطره على الصحة العامة.

إلا أن تناول ماء البقدونس المغلي يجب أن يخضع للعديد من الاستشارات الطبية، لأنه يمكن أن تكون هذه الوصفات التي يتم استخدام البقدونس فيها خطيرة في بعض الحالات.

يساعد على إنقاص الوزن
من ضمن الفوائد التي يمكن استخدام البقدونس أيضاً فيها هي محاربة السمنة المفرطة بسبب ما يحتوي من نسبة عالية من العناصر الغذائية والألياف التي تعمل على امتلاء المعدة والشبع وبالتالي عدم استقبال مقدار كبير من الطعام وهو ما يقلل السعرات الحرارية التي تعتبر السبب الأول للسمنة وتراكم الدهون في الجسم.

علاج لمشكلات البشرة والجلد
يعتبر شرب البقدونس على الريق من ضمن الأمور الهامة لعلاج بعض المشكلات التي تعاني منها البشرة الدهنية على وجه الخصوص، حيث يعالج الحبوب والبثور التي تقلل من نضارة البشرة، كما أن لها العديد من الإيجابيات المنعكسة على البشرة الدهنية، ويساعد على علاج حب الشباب الذي يعتبر من أكبر مشاكل البشرة الدهنية.

يساعد مغلي البقدونس أيضاً على حل العديد من مشكلات البشرة ومنها:

  • تفتيح البشرة: وذلك لأن البقدونس غني بفيتامين ج الذي يساعد على التفتيح من خلال وتحفيزه لإنتاج الكولاجين.
  • مكافحة البثور والحبوب: يمكن لمغلي البقدونس من خلال تطبيقه على البشرة، بحيث يكون علاج رائع لحب الشباب والبثور والحبوب التي يعاني منها الشباب في سن المراهقة، خاصة اولئك الذين يمتلكون بشرة حساسة ودهنية.
  • إزالة الشوائب من البشرة: يمكن أيضاً إزالة الشوائب من البشرة والحصول على بشرة نظيفة خالية من هذه الشوائب من خلال وصفة البقدونس المغلي ووضعه على الجلد وعلى البشرة خاصة الوجه.

كما يمكنكِ عزيزتي الحصول على قناع خاصة لعلاج حب الشباب من خلال خلط بعض الأعشاب مع 2 ملعقة من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي وبعد خلط هذه الأعشاب مع مقدار قليل من البقدونس المغلي في الخلاط الكهربائي ستحصلين على عجينة متماسكة يمكنكِ وضعيها على البشرة من أجل علاج حب الشباب وإزالة الشوائب العالقة في الجسم.

البقدونس له أهمية لتقوية الشعر
إذا كنت تريد تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف، فعليك بشرب مغلي البقدونس على الريق يومياً، حيث يمنح شراب البقدونس القوة للشعر إلى جانب اللمعان والقوة والكثافة، كما يمنع تساقط الشعر في فترات كثيرة من العمر.

كما يمكنك استخدام مغلي البقدونس في شطف الشعر من أجل التخلص من ظاهرة قمل الرأس أو التهيّجات في فروة الرأس أو غيرها من المشكلات التي تعاني منها الفروة، كما أثبتت الدراسات المختلفة أن استخدام ماء البقدونس المغلي يؤدي إلى تعزيز نمو وكثافة الشعر كما يساعد على تقويته وعدم تساقطه بشكل كبير لدى الرجال والنساء على حد سواء.

كما أكدت دراسة أخرى، أن نسبة تقوية جذور الشعر لدى الذين يستخدمون ماء البقدونس أكبر من أولئك الذين لا يقومون باستخدام ماء البقدونس، وهو ما يجعله علاج لتساقط الشعر و كثافته وقوته.

وحل مشكلات الشعر من البقدونس جيد وذلك لن البقدونس يحتوي على بعض الموّاد الهامة التي تساعد على صحة الشعر مثل إنتاج الكيراتين، وهي من المواد التي يجب أن تكون بنسبة عالية في الجسم من أجل قوة الشعر.

ويحتوي أيضاً البقدونس على الكولاجين الذي يحمي الشعر من التساقط ويعمل على كثافة وقوة الشعر ومنعه من الضعف والتقصف وغيرها من المظاهر.

تعالج مشكلات الكبد والمرارة
بسبب الفيتامينات والمعادن الأساسية التي توجد في البقدونس، يمكن بلا شك الاستفادة من ذلك في علاج بعض المشكلات مثل مشكلات المرارة والكبد بشكل أساسي.

وقد أظهرت الدراسات المختلفة، أن ماء البقدونس المغلي يمكن أن يكون علاج نافع لحالات مرضى السكري التي تعاني أيضاً من حالات تليّف الكبد أو كسل الكبد، وذلك بحسب الدراسات المختلفة التي أُجريت خلال السنوات السابقة والتي تم استخدام فئران التجارب فيها.

وقد أكدت هذه الدراسات على أن ماء البقدونس المغلي وتناوله على الريق يساعد على تعزيز صحة الكبد وتقليل مستويات الجلوكوز في الدم، وبالتالي الحفاظ على مستويات السكر التي ترتبط بحصة الكبد.

لذلك إذا كنت مريضاً للسكر أو لديك مشاكل في الكبد، فإنه يمكنك تناول مغلي البقدونس، لكن هذا بعد الاستشارة الطبية الهامة لهذه الحالات، وذلك لأن هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تعاني من آثار جانبية خطيرة عليهم.

تحسين صحة الدماغ
يمكن من خلال البقدونس المغلي ان نحصل على فوائد عديدة من أجل تحسين صحة الدماغ، وذلك لأنه يحتوي على مادة الفلافون ذات الفعّالية القوية التي تعمل على تحسين صحة خلايا المخ العصبية، كما أنها حسب الدراسات التي أُجريت عليها تعمل على تحسين وظائف المخ الحيوية.

ولقد اشارت العديد من الدراسات الأخرى أن مغلي البقدونس له علاقة بالذاكرة القوية حيث يحفز على تحسين الذاكرة بعيدة المدى، وبالتالي فإنه مفيد في حالات صعوبات التعلم والنسيان وزيادة القدرات العقلية للأطفال.

كما أن البقدونس المغلي له علاقة كبيرة على التخلص من بعض المظاهر المرضية مثل الانتكاسات العصبية وتحسين حالات الفصام والتخلص من أعراض الاكتئاب الناتج عن خلل كيمياء المخ والهرمونات، كما له علاقة هامة بعلاج مرض ألزهايمر ومرض باركنسون العصبي، هذا بالإضافة إلى أن عشبة البقدونس فيها خلاصة فوائد تساعد على الأداء الذهني المعرفي والتركيز وتقوية الذاكرة، لذلك فإن مغلي البقدونس قد يكون رائع لصحة الدماغ فلا يمكن الاستغناء عنها في هذا الجانب الصحي.

تسكين الآلام المتفرقة من الجسم
نحن نعاني من بعض الآلام التي قد تصاحب أعراض الأمراض، أو بسبب الضغوط اليومية في العمل أو الإرهاق الجسدي لأي سبب من الأسباب، لذلك فإنه يمكن التغلب على جميع الآلام وتسكينها بطريقة طبيعية ليس لها آثار جانبية على صحة الجسم كالأدوية المسكنة التي لها بعض الآثار الجانبية على الكبد والكُلى.

لكن لماذا يصبح البقدونس له أهمية كبيرة على هذه الناحية بالذات؟
اكتشف العلماء العديد من المركبات النباتية الحيوية التي تعمل على تسكين الآلام والتخفيف منها، ومن هذه الموّاد الكيميائية النباتية البيتا كاروتين وفيتامين ج وهذه الموّاد تساعد على تخفيف الآلام والشفاء من الكدمات التي قد تحدث في الجسم لأي سبب من الأسباب، وهذا من خلال وصفة من البقدونس المغلي في الماء وتطبيقها بعد أن يبرد الماء على مناطق الكدمات او المناطق التي تشعر فيها بالألم الشديد.

هذه الخلطة تعمل على الشفاء من الكدمات في وقت قياسي للغاية وذلك بسبب تحفيز المواد المضادة للأكسدة وعلى رأسها مادة الكيرستين وهي مادة جيدة بشكل خاص للقضاء على الالتهابات التي يمكن أن يصاب بها الإنسان في مناطق متفرقة من الجسم.

فوائد البقدونس لضبط الهرمونات لدى النساء
يمكن ضبط الهرمونات لدى النساء، وهذا له العديد من الأوجه الصحية لديهن، منها التوازن في الهرمونات وزيادة الرغبة الجنسية لديهن من خلال زيادة إفراز هرمون الأستروجين، ومن خلال هذه المزايا يقوم ماء البقدونس المغلي والمواظبة عليه خلال فترة ما قبل الحيض، تخفيف الآلام والتقلصات التي تصاحب هذه الفترة الشهرية لدى النساء، كما أن له العديد من الفوائد الهامة بخصوص إنقطاع الطمث أو تأخر الدورة الشهرية، لذلك ينصح الأطباء بتناول الماء المغلي للبقدونس قبل الدورة الشهرية أو في مشاكل قلة الرغبة الجنسية لدى النساء.

تحسين صحة الحامل
تعاني الحامل دائماً للعديد من المشكلات التي تستمر معها لعدة شهور بسبب الخلل في الهرمونات وغيرها من المظاهر الصحية، إلا أن مغلي البقدونس من ضمن الأمور الصحية التي تساعد بلا شك على تحسين صحة الحامل.

وقد أثبتت الدراسات المختلفة أن مغلي البقدونس للحامل يمدها بالحديد اللازم لها في العديد من شهور الحمل خاصة في الشهور الأخيرة قبل الولادة، حيث يعاني جسم بعض الحوامل من نقص الحديد.

لذلك ينصح عزيزتي الحال بشرب البقدونس المغلي على الريق، لكن بعد الاستشارة الطبية التي تقرر استخدام مغلي البقدونس في الحمل من عدمه، وذلك لن الحالات الصحية هي العامل والفيصل الكامل أثناء الحمل.

إزالة الروائح الكريهة من الفم
إذا كنت تعاني من الرائحة الكريهة في الفم، فإن من فوائد مغلي البقدونس يمكن أن يساعد بالتخلص من  هذه الرائحة الكريهة خاصة في الصباح الباكر، حيث تعمل على إزالة الروائح الإنزيمية التي قد تكون من ضمن الأمور التي تسبب الروائح الكريهة للفم في الصباح، لكن في نفس الوقت لا تمثل هذه الحلول الطبيعية حلولاً طبيعية، وذلك لأن رائحة الفم ترتبط بالعديد من المشكلات الصحية التي قد يكون الجهاز الهضمي سبباً فيها مثل تقرحات المعدة أو من خلال إصابات اللثة أو تسوّس الأسنان وتراكم الجير على الأسنان وغيرها من مشكلات الأسنان والفم، لذلك يجب عليك أن تقوم بهذا العلاج مؤقتاً حتى يتم الكشف لدى طبيب الأسنان أو طبيب الباطنة.

علاج العمى الليلي
من ضمن الأمراض التي لها مضاعفات شديدة على العينين والتي يجب علاجها، وقد أكدت الدراسات المختلفة التي أجرتها معامل جامعة روتشل أكدت أن نقص فيتامين أ وفيتامين ب هما السبب الحقيقي للعمى الليلي أو ضعف الرؤية في الليل.

وبالتالي فإن البقدونس قد يكون رائعاً في علاج العمى الليلي وذلك لأنه غني بالرينول وهو بديل فيتامين أ الذي يجمع بين الفيتامين وعنصر الأوبسين والرودوبسين وبعض المواد الكيميائية النباتية الهامة التي تساعد على صحة الأعصاب المرتبطة بالعينين.

يساعد البقدونس على تنظيف الأذن
تعاني الاذن من بعض العوالق والشوائب والشمع الذي يتراكم في بعض الأحيان وهو ما يعمل على عدم تحسن السمع بشكل طبيعي، إلا أن تطبيق ماء البقدونس ومسحها للأذن يساعد على تنظيف الاذن وتحفيزها بشكل أساسي للتخلص من الشمع المتراكم.

كما أن البقدونس يساعد على تدفق السوائل من الأذن بشكل طبيعي، وذلك فإن السوائل تشكل خطورة على السمع، بل إن هناك بعض الحالات تعاني من الصديد او السوائل الصديدية التي قد تعاني منها الأذن بسبب مشاكل صحية، إلا أن تطبيق ماء البقدونس المغلي يخلص هذه الحالات من السوائل كما أظهرت الدراسات المختلفة.

ومع ذلك لابد من عدم تطبيق أي وصفة طبيعية إلا بعد استشارة الطبيب اللازمة في العديد من الحالات التي تعاني من مشكلات مختلفة، والطبيب يقرر العلاج المناسب الذي قد يكون الوصفة الطبيعية من القلب منه.

إن فوائد شرب البقدونس على الريق متعددة، تتمثل في حمايتنا من بعض الأمراض كما أن له قيمة غذائية كبيرة للغاية، لذلك عرضنا في هذا المقال جانباً من فوائد شراب البقدونس، كما تعرفنا على الجوانب الصحية الهامة التي يمكن الاستفادة منها، ويبقى السؤال في النهاية، هل جربت من قبل شرب مغلي البقدونس على الريق في الصباح؟

السابق
4 من أهم فوائد مغلي البابونج
التالي
3 من أهم فوائد عشبة العلندة .. حماية مثالية من أمراض خطيرة