15 فائدة من أهم فوائد الشاي الأخضر للصحة والرشاقة

الشاي الأخضر  Green tea  هو أحد انواع الشاي الشهيرة و المنتشرة في العالم ، و يعتبر الشاي هو المشروب الأكثر انتشاراً حول العالم ، فهو المشروب الأول عالمياً ، حتى أنه يسبق القهوة و المشروبات الغازية .

و الشاي هو ورق نبته تسمى الكاميليا سايننسز  ، و يطلق عليها اسم شجرة الشاي ، و تعتبر الصين هي اول من انتج الشاي و زرعه بطريقه منتظمة ، و منها انتشر الى كثير من دول العالم ، و من الدول الشهيرة بزراعة أجود انواع الشاي في العالم سريلانكا ، و الهند ، و الصين ، و كينيا .

الشاي الأخضر

بعد ان يتم جمع الأوراق من شجرة الشاي ، يتم تجفيف الأوراق و ادخالها في عمليات التخمير و الأكسدة ، مما ينتج الشاي الأسود أو الأحمر المتعارف عليه ، أما لشاي الاخضر فإنه يتم انتاجه من أوراق شجرة الشاي بعد تجفيفها دون تعريضها لعمليات التخمير و الأكسدة ، و عليه فإن الشاي الأخضر لا يزال يحتفظ بكل فوائد الشاي الطبيعية و لم يفقد منها شئ .

فوائد الشاي الأخضر لإنقاص الوزن و الرشاقة

تعتبر اليابان من أكثر الدول استهلاكاً للشاي الأخضر ، و الذي يعد المشروب المفضل لديهم ، و لعل كثرة شرب اليابانيون للشاي الاخضر هو السر في تمتعهم بالرشاقة ، حيث ان السمنة و زيادة الوزن في اليابان تعد قليلة جداً لا تكاد تقارن بغيرها من الدول .

و الشاي الاخضر من المشروبات الطبيعية التي تساعد على انقاص الوزن ، و حرق الدهون ، و شرب الشاي الأخضر قبل تناول الطعام بفترة كافية يساعد في اعطاء الشعور بالشبع و الإمتلاء ، كما أن شرب الشاي الأخضر بعد تناول الطعام بساعتين ، يساعد في منع امتصاص الجسم للدهون ، و يقلل من تراكم الشحوم في الجسم ، و يعمل على زيادة حرق السعرات الحرارية ، لذلك يعتبر الشاي الأخضر من مشروبات التخسيس التي تساعد في مقاومة السمنة و التمتع بالرشاقة .

فوائد الشاي الأخضر للصحة و الجسم

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين و على مركبات الثيوفيلين و يحتوي كذلك على الزيوت الطيارة  ، فيساعد الشاي الأخضر في ذلك على تهدئة الأعصاب و ادرار البول ، و تحسين عملية الهضم و تنشيط القلب و الدورة الدموية ، و كان الصينيون القدماء الذين هم اول من زرع الشاي ، كانوا يستخدمون الشاي الاخضر في العلاجات الطبية ، و في علاج الإكتئاب ، و في تضميد الجروح و تطهير الجلد ، ومن فوائد الشاي الاخضر العديدة للصحة و الجسم ما يلي  :

محاربة السرطان

الشاي الأخضر من أكثر المشروبات التي تحتوي على مضادات الأكسدة ، حيث يحتوي على مركبات الكيتيكينات وحمض الجاليك، كما يحتوي على الكاروتينات والتوكوفيرول و فيتامين هـ  وحمض الأسكوربيك و فيتامين ج ، و كلها من مضادات الأكسدة التي تساعد في مقاومة السرطان ، و منع ظهور الاورام الخبيثة في الجسم .

تعزيز صحة القلب

يحتوي الشاي الأخضر على البوتاسيوم و المغنسيوم ، و هي من المعادن الصديقة للقلب ، و التي تساعد في تنشيط عضلة القلب ، و زيادة ضخ الدم في الشرايين ، و الوقاية من أمراض القلب مثل السكتات القلبية .X

تقليل نسبة الكولسترول في الدم

من فوائد الشاي الأخضر أنه من المشروبات الطبيعية التي تساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم ، و يساعد في ازالة الترسبات الزائدة منه ، و التي تتراكم على جدران الأوعية الدموية مما يسبب ضيق مجرى الدم ، و بالتالي فقد يتسبب في الإصابة بالذبحة الصدرية أو الجلطة الدموية ، و الشاي الأخضر يساعد في الوقاية من هذه الامراض .

تنشيط خلايا المخ و الدماغ

يحتوي الشاي الاخضر على الكافيين بنسبة عالية ، و هو مادة تساعد في تنشيط الدورة الدموية الواصلة المخ و خلايا الدماغ ، و يساعد الكافيين في تجديد الأنسجة التالفة من المخ ، و بالتالي فهو يساهم في الوقاية من مرض الزهايمر او الخرف ، كما يعتبر الشاي الاخضر من المشروبات المفيدة للطلاب أثناء المذاكرة لزيادة التنبيه و التركيز .

العناية بصحة الفم و الأسنان

يساعد الشاي الأخضر في الحفاظ على صحة الأسنان ، و يساعد في تقوية طبقة المينا الداخلية للأسنان ، مما يساعد على مقاومة تسوس الأسنان ، كما يحتوي الشاي الأخضر على مركبات و معادن تساعد في تهدئة اللثة ، و تعالج نزيف الأسنان ، و تحسن من رائحة الفم .

تجديد خلايا الكبد

يساعد الشاي الأخضر في تجديد خلايا و أنسجة الكبد ، أن مركبات الكيتيكينات وحمض الجاليك، و مركبات الكاروتينات والتوكوفيرول  ، تساعد في علاج تليف الكبد و توقف من انتشاره في انسجة الكبد ، كما يساعد الشاي الأخضر في التخلص من دهون الكبد التي تتراكم عليه و تؤثر على انزيمات ووظائف الكبد ، و يساعد في تنشيط العصارة الصفراء ، و التي تساهم في تسهيل عملية الهضم و طرد السموم .

صحة الجهاز الهضمي

الشاي الأخضر يساعد في تحسين عملية الهضم ، و يساعد في تنظيم حركةالمعدة ، و يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الغذاء عن طريق الامعاء الدقيقة ، كما يساعد في تعزيز جدار المعدة و الوقاية من القرحة المعدية .

تنشيط افراز الانسولين في الجسم

الشاي الأخضر من المشروبات الطبيعية التي أثبتت الدراسات أنه يساعد في تنشيط البنكرياس ، و يساعده في افراز المزيد من الانسولين اللازم لحرق الجلوكوز و تحويله الى طاقة ، كما ان الشاي الأخضر يساعد في تنشيط مستقبلات الخلايا للانسولين ، و بذلك فهو يعتبر من المشروبات التي تساهم في علاج مرض السكري من النوع الثاني .

مدر للبول

الشاي الأخضر بما يحتويه من معادن المغنسيوم ، و الزنك ، و المنجنيز ، يساعد في تجديد خلايا الكلى و الجهاز البولى عموماً ، فهو يساعد في تجديد أنسجة الكلى التالفة ، و يساعد في اذابة الأملاح الزائدة في الجسم ، و يعمل على تفتيت الحصوات الكلوية ، كما يساعد في زيادة ادرار البول ، و التخلص من السوائل المحتبسة في الجسم ، كما يساعد الشاي الاخضر في تنشيط المثانة و الجهاز البولي

السابق
5 استخدامات مميزة للقسط الهندي
التالي
أفضل العلاجات الطبيعية من السنة النبوية لعلاج الأسقام