12 فائدة من فوائد الزعتر مبهرة

الزعتر  Thyme من أعشاب الفصيلة الشفوية ، و هو نبات عشبي يتميز برائحته النفاذة القوية ، و طعمه المر الحار قليلاً ، و تكثر زراعة الزعتر في منطقة حوض البحر المتوسط و خاصة في سوريا و لبنان ، و يستخدم الزعتر كتوابل تضاف الى الطعام ، فتكسبه طعماً و رائخة مميزة .

و قد تم استخدام الزعتر منذ القدم في علاج العديد من الامراض مثل امراض الجهاز التنفسي ، و الجهاز الهضمي ، كما استخدم كمطهر للجروح و الندوب ، ويحتوي الزعتر على الكثير من الفيتامينات و المعادن الهامة والمفيدة للجسم و لصحة الإنسان .

12 فائدة من فوائد الزعتر

1 – علاج أمراض الجهاز التنفسي

في فصل الشتاء تكثر الإصابة بالأمراض ، و خاصة الانفلونزا و أمراض الصدر ، و الزعتر يساعد في علاج امراض الجهاز التنفسي ، فمشروب مغلي الزعتر يساعد في علاج السعال ، و التهاب الشعب الهوائية ، كما يساعد في علاج الربو ، خاصة في فترات تغير الفصول و فصل الربيع ، و يعمل على تحسين عملية التنفس .

2 – مضاد حيوي قوي

الزعتر من المضادات الحيوية الطبيعية التي تعمل على قتل البكتريا و الجراثيم التي تصيب الجسم ،كما يساعد الزعتر في منع تطور البكتريا التي تصيب جسم الإنسان ، و يساعد في القضاء عليها و هي في الطور الاول من النمو .

3 – علاج مشاكل الجهاز الهضمي

اضافة الزعتر الى الطعام كتوابل ، او شربه في شكل شاي مغلي ، من الأمور التي تساعد في علاج التهابات الجهاز الهضمي ، و يساعد في منع تكون الغازات ، و يعالج الانتفاخات ، كما يساعد في تهدئة حرقان المعدة او الحموضة .

4 – تقوية جهاز المناعة

الزعتر يساعد في رفع كفائة الجهاز المناعي للجسم ، و هو الجهاز المسئول عن مقاومة الامراض ، و زيادة قدرة الجسم على مقاومة الفيروسات و الجراثيم المختلفة .

فوائد الزعتر .
فوائد الزعتر .

5 – مضادات الأكسدة

الزعتر من الاعشاب الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، و التي تعمل على مقاومة ظهور السرطان و الأورام الخبيثة في الجسم .

6 – تنشيط الدورة الدموية

يساعد الزعتر في تنشيط الدورة الدموية للجسم ، و يعمل على زيادة وصول الدم المحمل بالاكسجين و الغذاء الى الأطراف البعيدة من الجسم مثل اليدين و القدمين .

7 – علاج التهابات الكلى

كثيراً ما تصاب الكلى و الجهاز البولى للإنسان بالالتهابات و العدوى البكتيرية ، كما ان الكلى تكون عرضة لتراكم و ترسب الاملاح فيها ، مما يؤدي الى الى تكون الحصوات في الكلى و الحالب ، و الزعتر من المشروبات التي تساعد على علاج التهابات الكلى ، و يساعد في اذابة الأملاح المترسبة في الجسم ، و يعمل على تخليص الجسم منها ، كما يساعد في زيادة ادرار البول و زيادة اخراج السموم من الجسم .

8 – تقليل الكولسترول

زيادة نسبة الكولسترول في الجسم تؤدي الى زيادة ترسب كميات كبيرة منه على جدران الشرايين و مجرى الدم ، و بالتالي ضيق فجرى الدم و الأوعية الدموية ، و مشروب الزعتر المغلي يساعد في تخليص الجسم من الكولسترول الزائد ، و يساعد في تنقية الشرايين و الاوعية منه ، فيتسع مجرى الدم ، و تقل احتمالات الإصابة بالذبحة الصدرية ، و الجلطات الدموية .

9 – القضاء على الديدان و الطفيليات

شرب مغلي الزعتر ، أو وضعه كتوابل على الطعام من العلاجات الطبيعية للطفيليات و الديدان التي تصيب الجهاز الهضمي و المعدة ، فيساعد الزعتر في القضاء على بويضات الديدان ، و القضاء على يرقاتها الصغيرة ، مما يحسن من عملية التمثيل الغذائي و الاستفادة من الطعام .

10 – علاج التهابات الحلق و الحنجرة

كثيراً ما يصاب الأطفال و صغار السن بالتهابات الحلق و الحنجرة ، خاصة في فصل الشتاء ، و الزعتر من المشروبات التي تساعد على قتل البكتريا المسببة لهذه الإلتهابات ، كما يساعد في تحسين القدرة على البلع ، و زيادة مرونة عضلات الحلق و الحنجرة .

11 – علاج الامراض الجلدية

استخدام مغلي الزعتر على الجلد ، او استخدام مراهم يدخل فيها الزعتر من الامور التي تساعد في علاج التهابات الجلد ، و الاكزيما ، و امراض الصدفية ، كما يساعد الزعتر في علاج لدعات الحشرات ، و تهيج الجلد ، و احمراره .

 

فوائد الزعتر
فوائد الزعتر

12 – علاج الإسهال

الزعتر من الاعشاب القابضة التي تساعد في علاج الإسهال و استطلاق البطن ، حيث يعمل على تقليل سيولة الطعام ، و ينظم عملية الهضم ، و يحسن من امتصاص الطعام ، كما يساعد في تنشيط عضلات القولون و الاثنى عشر . كما يساعد الزعتر في العناية بصحة الفم و الأسنان ، و يساعد في مقاومة التسوس ، و يساهم في علاج التهابات اللثة ، و نزيف الأسنان ، و يمكن استخدام الزعتر في العناية بالاسنان من خلال المضمضة بمنقوع الزعتر مع القرنفل عدة مرات في اليوم .

فوائد الزعتر للبشرة

الزعتر له الكثير من الفوائد على البشرة و الوجه ، و من هذه الفوائد :

  • يساعد الزعتر في علاج حب الشباب ، فهو مضاد حيوي قوي ، فيقوم بقتل البكتريا و الفطريات التي تتكاثر على الجلد و البشرة و تكون حب الشباب و البثور .
  • الزعتر من الأعشاب القابضة التي تساعد في تقليص حجم مسام الوجه ، و بالتالي فهو يقلل من كمية الافرازات الدهنية و الزيتية التي تخرج منها ،  و التي تتراكم على الوجه ةو تسبب الالتهابات .
  • يساعد الزعتر في التخلص من البقع الداكنة ، و يعمل على اعادة توزيع مادة الميلانين الملونة للجلد لمعدلاتها الطبيعية ، مما يساعد في تبييض و تفتيح البشرة .
  • يساعد في الحماية من أشعة الشمس الحارقة ، و يقوم بتكوين طبقة على الجلد ، تساهم في الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة في أشعة الشمس .
  • ترطيب البشرة من الامور التي يقوم بها الزعتر ، فالزعتر يساعد في ترطيب البشرة و تقليل ظهور التشققات و الجفاف على الوجه و الجلد ، كما يساعد الزعتر في منع ظهور التجاعيد على البشرة ، و يساهم في زيادة نضارة البشرة و اظهار شبابها الدائم .
فوائد الزعتر .
فوائد الزعتر .
السابق
11 فائدة من أهم فوائد عشبة الشمر
التالي
بذور الكرفس للتنحيف , تجربتي مع الكرفس للتنحيف