فوائد الأعشاب

11 من أهم فوائد عشبة سنا مكي

11 من أهم فوائد عشبة سنا مكي

عشبة السنا مكي

عشبة السنا مكي من الأعشاب الطبية التى وردت في السنة النبوية في أحاديث كثيرة وفي هذا إشارة إلى فائدتها الطبية للناس وهي من الطب النبوي، وتعتبر من أكثر النباتات الطبيعية التي لها العديد من الفوائد وخاصة للجهاز الهضمي، وسوف نتناول مجموعة من أهم الفوائد في هذا المقال.

الأحاديث النبوية الواردة عن عشبة السنا مكي

  • عن أبي أُبَيِّ بْنَ أُمِّ حَرَامٍ رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ لَيْكُمْ بِالسَّنَى، وَالسَّنُّوتِ، فَإِنَّ فِيهِمَا شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ، إِلَّا السَّامَ، قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا السَّامُ؟ قَالَ الْمَوْت.
  • عنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ : ” أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلَهَا بِمَ تَسْتَمْشِينَ قَالَتْ بِالشُّبْرُمِ قَالَ حَارٌّ جَارٌّ، قَالَتْ ثُمَّ اسْتَمْشَيْتُ بِالسَّنَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ أَنَّ شَيْئًا كَانَ فِيهِ شِفَاءٌ مِنَ المَوْتِ لَكَانَ فِي السَّنَا . وقال الترمذي هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ وضعفه الألباني في ضعيف الترمذي.

عشبة السنا مكي في اللغة

جاء في المعجم الوسيط في تعريف السنا كنبات ما نصه التالي :-

نبات شجيري من الفصيلة القرنية ، زهره مصفر، وحبه مفلطح رَقِيق ، كلوي الشكل تَقْرِيبًا إِلَى الطول ، يتداوى بورقه وثمره، وأجوده الْحِجَازِي، وَيعرف بالسنا الْمَكِّيّ.

أقوال العلماء القدماء عن السنا

يقول ابن القيم الجوزي في حديثه عن السنا وفوائد تلك النبتة
السنا هو نبْتٌ حِجَازِيٌّ أَفْضَلُهُ الْمَكِّيُّ ، وَهُوَ دَوَاءٌ شَرِيفٌ مَأْمُونُ الْغَائِلَةِ ، قَرِيبٌ مِنَ الِاعْتِدَالِ، حَارٌّ يَابِسٌ فِي الدَّرَجَةِ الْأُولَى ، يُسْهِلُ الصَّفْرَاءَ وَالسَّوْدَاءَ ، وَيُقَوِّي جِرْمَ الْقَلْبِ، وَهَذِهِ فَضِيلَةٌ شَرِيفَةٌ فِيهِ ، وَخَاصِّيَّتُهُ النَّفْعُ مِنَ الْوَسْوَاسِ السَّوْدَاوِيِّ ، وَمِنَ الشِّقَاقِ الْعَارِضِ فِي الْبَدَنِ، وَيَفْتَحُ الْعَضَلَ وَيَنْفَعُ مِنِ انْتِشَارِ الشَّعَرِ، وَمِنَ الْقُمَّلِ وَالصُّدَاعِ الْعَتِيقِ ، وَالْجَرَبِ وَالْبُثُورِ، وَالْحِكَّةِ وَالصَّرِعِ، وَشُرْبِ مَائِهِ مَطْبُوخًا أَصْلَحُ مِنْ شُرْبِهِ مَدْقُوقًا، وَمِقْدَارُ الشَّرْبَةِ مِنْهُ ثَلَاثَةُ دَرَاهِمَ ، وَمِنْ مَائِهِ خَمْسَةُ دَرَاهِمَ ، وَإِنْ طُبِخَ مَعَهُ شَيْءٌ مِنْ زَهْرِ الْبَنَفْسَجِ وَالزَّبِيبِ الْأَحْمَرِ الْمَنْزُوعِ الْعَجَمُ ، كَانَ أَصْلَحَ .

يقول الرازي في حديثه عن فوائد السنا
السَّنَاءُ وَالشَّاهَتْرَجُ يُسَهِّلَانِ الْأَخْلَاطَ الْمُحْتَرِقَةَ ، وَيَنْفَعَانِ مِنَ الْجَرَبِ وَالْحِكَّةِ.

أين ينبت نبات السنا وأصله ووصفه؟

نبات السنا أو السنا مكي هو أحد النباتات الاستوائية ويعتبر من النباتات التي تنمو في كل أنحاء العالم إلا القارة الأوروبية. وتجدر الإشارة إلى أن نبات السنا مكي أصله من شمال ووسط وجنوب أمريكا.

تجدر الإشارة إلى نبات السنامكي يشمل الأعشاب المعمرة ذات الشكل الريشي المزدوج والنباتات القزمية وقد استعملت تلك النباتات في الطب القديم في كل أنحاء العالم القديم في علاج الجرب والإمساك والعديد من الأمراض.

ما هي الفوائد الطبية لعشبة السنا مكي؟

عشبة السنامكي من النباتات التي تستخدم في الطب البديل لعلاج الكثير من الأمراض ولها الكثير من الفوائد ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي:

  • السنامكي من أحد أهم الأدوية المستعملة في الطب البديل لعلاج الإمساك والتخلص من آثار الإمساك وآلامه وتليين المعدة.
  • لابد من أن تحذر عند استعمال عشبة السنا مكي وألا تستعملها لفترات طويلة.
  • لابد من ألا تتجاوز فترة استعمالك لتلك العشبة أسبوعين بحد أقصى.
  • يتم استعمال السنا مكي مع الأدوية المطهرة للمعدة والقولون وخصوصا قبل إجراء عملية منظار القولون وهو أمر لابد منه أن يكون القولون نظيفا حتى تكون الرؤية واضحة أثناء عملية المنظار ولا يعيق الرؤية أي شئ لبيان الأعراض والأمراض لذا يعتبر السنا مكي أحد الوصفات الهامة في هذا الأمر وتلك المرحلة.
  • يستعمل السنا مكي في علاج بعض الأمراض وهو تحت الاختبار السريري والمعملي ومن ضمن تلك الأمراض القولون العصبي.
  • في كثير من حالات البواسير ينصح أطباء الطب البديل باستخدام عشبة السنا مكي وذلك لدورها الملين في تليين حركة البراز والتخلص من الإمساك الذي هو ألد أعداء البواسير وأكثرها ألما على من يعاني من البواسير.
  • في بعض الأحيان يقوم أطباء الرجيم والتغذية العلاجية بوصف عشبة السنا مكي من أجل إنقاص الوزن.
  • تعتبر عشبة السنا مكي من أحد الأدوية المستعملة لعلاج تضخم الطحال.
  • عشبة السنا مكي من أحد الأدوية المستعملة في الطب الهندي الشعبي لعلاج الإمساك.
  • أيضاً في الطب الهندي مازالت عشبة السنا مكي تستخدم في علاج أمراض الكبد.
  • علاج مرض الصفراء واحد من أهم الأمراض التي يتم وصف السنا مكي كعلاج لها.
  • عشبة السنا مكي تستخدم بشكل واسع جداً لعلاج فقر الدم.
  • عشبة السنا مكي من أحد الأدوية المستعملة في الطب الهندي الشعبي لعلاج حمى التيفود.

كيف يمكن للشخص الاستفادة من عشبة السنا مكي وتحضيرها للعلاج

تختلف طريقة استخدام عشبة السنا مكي حسب الحاجة منها فلكل داء هناك طريقة وجرعات محددة سوف نقوم بتوضيحها كما يلي:-

عشبة السنا مكي وعلاج الإمساك

  • يتم استخدام ما يقارب سبعة عشر واثنان من عشر ملي جرام على ألا يتجاوز الاستخدام اليومي ثلاثة وأربعين فاصل أربعة من عشرة مليجرام وذلك في علاج الإمساك عند الكبار والأطفال لمن هم أكبر من سن الثانية عشرة.
  • عشبة السنا مكي وعلاج الإمساك للأطفال لمن هم أقل من اثنتي عشرة سنة يتم استخدامها بمقدار ثمانية ونصف مليجرام يوميا.
  • عشبة السنا مكي وعلاج الإمساك للكبار السن يتم استخدامها بمقدار سبعة عشر ونصف مليجرام يوميا.

كيفية تحضير عشبة السنا مكي

هناك طريقتين لاستعمال عشبة السنا مكي وهما كالتالي:-

عشبة السنا مكي المنقوعة بالماء الساخن
يتم استخدام عشبة السنا مكي المنقوعة بالماء الساخن وذلك عن طريق تسخين الماء وليس تركه ليصل إلى درجة الغليان، ثم يتم وضع الماء الساخن على مقدار ما يقارب من نصف جم إلى اثنين جم من عشبة السنا مكي وتركها في الماء الدافئ لمدة تقارب العشر دقائق.

عشبة السنا مكي المنقوعة بالماء البارد
يتم استخدام عشبة السنا مكي المنقوعة بالماء البارد وذلك بنقعها في الماء لمدة تتقارب من عشر ساعات إلى اثنتى عشرة ساعة على أن يتم تصفيته ثم يشرب.

تجدر الإشارة إلى أنه في حالة نقع عشبة السنا مكي في الماء البارد فإن تأثير المادة التى تؤثر على وجع البطن يصبح قليلاً وهو أمر جيد.

تجدر الإشارة إلى أنه لا بد أن يتم حفظ منقوع السنامكي بعيدا عن الضوء ويحفظ في الظل.

السابق
5 فوائد عشبة برزطم تعرف على كيفية استعمالها
التالي
15 من أهم فوائد نبات العرعر