فوائد الأعشاب

10 معلومات طبية عن فوائد العرقسوس

10 معلومات طبية عن فوائد العرقسوس

العرقسوس مشروب مفيد جداً

نعلمُ جميعاً على يقينٍ أن الله تعالى لم يخلق الداء إلا وجعل له الدواء، ونعلم أيضاً أن الله تعالى سخّر لنا الأرض لنعمرها ونأكل من ثمارها المتنوعة ونستفيد من خيراتها على أكمل وجه حيث أن الأرض من صنع الله والمطر الذي يهبط عليها من خير الله لنا.

وأن النباتات والمواد العشبية والمشروبات الساخنة (كالنعناع والحلبة والينسون والعرقسوس)، وغيرها تعمل بشكل كبير على تنظيم الدورة الدموية وتنشيط خلايا الجسم والعقل لأداء الممارسات اليومية بشكل منتظم وصحيح، وفي هذا المقال سوف نتحدث بشكل شبه كامل عن مشروبٍ من أشهر المشروبات التي ينصح بها كافة الأطباء بشكل كبير في علاج أغلب الحالات التي سنتعرض لها في هذا المقال.

معلومات غذائية عن العرقسوس

  • العرقسوس يحتوي بداخله على أغلب العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل منتظم، وفيتامينات هامة لأداء كافة أنشطة الجسم بشكل منتظم مثل فيتامين ب1، ب2، ب3، ب5، فيتامين ه.
  • ويحتوي أيضاً على أغلب المعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي لتقوية البنية الجسدية وتنظيم العديد من عمليات الأيض الداخلية وسريان الدم بشكل منتظم مثل: “الفوسفور، الماغنيسيوم، الحديد، السيلينيوم، الزنك، البوتاسيوم” إضافةً إلى مواد أخرى تسببت في تكوين العرقسوس والتي شهد الطب الحديث بكفاءتها وقدرتها على علاج أمراض عدة شكل لا يؤثر بالسلب على أي من الوظائف الأخرى وظائف أخرى.

فوائد العرقسوس

حماية الكبد

بعد دراسات عديدة تم إثبات أن العرقسوس يدخل في حماية الخلايا الكبدية ويحميها من الأمراض وفي بعض الحالات له القدرة على تنظيفه من السموم الداخلية، نظراً لاحتوائه على مادة (الجليسريزين) التي تدخل بدورها في مساعدة الجهاز الكبدي على تنشيطه لأداء وظائفه بشكل منتظم وتنظيفه من السموم الداخلية، بل وأيضاً يحتوي العرقسوس على مواد مضادة للأكسدة والتي يمكن من خلالها حماية خلايا الكبد الصغيرة من التلف والإضرار الناتج عن تراكم السموم والمواد التي تدخل بشكل منظم إلى الجسم ويقوم الكبد بفلترتها.

اضطرابات المعدة

بعد قيام الباحثين بأبحاث عميقة وجدوا بعد عناءٍ أن العرقسوس يقوم بتنظيم عمليات الجهاز الهضمي ويساعد على الهضم بشكل منتظم ويقوم بعلاج أغلب الاضطرابات المعوية ويقضي على نسبة كبيرة من البكتيريا التي تسبب تقرح المعدة.

ظهور أعراض سن اليأس

من المعروف أن الهرمونات هي التي تتحكم في أنشطة الجسم كله والعرقسوس يحتوي على مواد تشبه الهرمونات في تأثيرها فهو يقوم بدوره في علاج أعراض سن اليأس عند النساء وأيضاً تنظيم حركة الدم في أوقات الدورة الشهرية عند النساء، فهو يشبه الميزان في هذه الحالة، يساعد على اتزان الهرمونات في الخلايا الجسدية ويعمل على تنظيم الحركات المضطربة به، ويعمل أيضاً على علاج بعض حالات العقم عند السيدات نظراً لقيامه بالتعديل في وظائف هرمون الاستروجين عند السيدات وعلاج أي خلل أو اضطراب به.

علاج السرطان

من المسببات السرطانية انتشار الخلايا من منطقة لأخرى وانقسامها حتى تنتشر في الجسم كله، وقد تم اثبات أن العرقسوس يمنع انتشار خلايا السرطان وانقسامها ويقوم بعلاج سرطان الثدي والقولون والبروستاتا.

يُستخدم كمضاد للعدوى

من خلال الأمثلة السابقة نستنتج أن العرقسوس غني بمواد مضادة للميكروبات بأنواعها والتي تسبب حدوث وانتشار حالات كثيرة من العدوى، ونظراً لاحتواء العرقسوس على المواد المضادة للعدوى فهو يعمل على الحد من انتقال العدوى من شخص لآخر وأيضاً من خليةٍ لأخرى.

يدخل في علاج أمراض الجهاز التنفسي

يقوم العرقسوس بالتدخل في علاج مرض السل وليس هذا فقط بل ويقوم بمساعدة الجهاز التنفسي في تحسين وظائفه الحيوية وعلاج البرد والإنفلوانزا والسعال والتهاب الشعب الهوائية وغيرها لأنه يعد طارد للبلغم ويعمل بدوره كموسع للشعب الهوائية في أحيانٍ كثيرة.

علاج الإمساك

يعمل العرقسوس كملين ويساعد الجسم على التخلص من السموم والبكتيريا وعلاج الإمساك الحاد.

علاج أمراض الجلد والبشرة

يدخل العرقسوس في علاج الاكزيما والصدفية، ويقضي على أعراض التورم والالتهابات بأنواعها.

علاج الأسنان

يعمل على حماية الأسنان من التسوس ويحد من التهابات اللثة ويستخدم في صناعة منتجات حماية الأسنان.

علاج السمنة والشعر وتقوية البنية الجسدية

يساعد على علاج حالات السمنة الزائدة والتخلص من الدهون كما يعمل على تقوية البنية الجسمانية للإنسان ويجعله لياقي بشكل أكثر.

السابق
4 فوائد لورق السدر
التالي
15 من أهم فوائد الزنجبيل