فوائد الأعشاب

10 خصائص علاجية مدهشة لأوراق المانجو

10 خصائص علاجية مدهشة لأوراق المانجو

تعرف فاكهة المانجو بأنها ملكة الفواكه ، وتعتبر من الأنواع المفضلة لدى الجميع ، سواء كانت ناضجة أو غير ناضجة ، ولكننا اليوم لن نتحدث عن ثمار المانجو ، بل نناقش الخصائص العلاجية لأوراق المانجو ، فالقائمة التالية تقدم أهم المنافع الصحية التي يمكن أن تقدمها هذه الأوراق الرائعة ، والتي يجب أن ندركها ونتعرف عليها .

تستخدم أوراق المانجو بشكل تقليدي في تزيين بعض الأطباق المعدة باستخدام المانجو ، ولكن لا تتوقف فوائدها عند هذه المهمة ، فأثبتت العديد من الدراسات أن أوراق المانجو تتميز بالكثير من الخصائص الطبية والعلاجية ، والتي لا يدركها الكثير منا ، فتعتبر أوراق المانجو مستودعا للعناصر الغذائية المتعددة ، فتحتوي على العديد من الفيتامينات ، الإنزيمات ، مضادات الأكسدة ، الفلافونويد ، المركبات ومضادات الميكروبات .

وتستخدم أوراق المانجو للإستفادة بهذه المنافع الصحية والعناصر الغذائية الموجودة بها عن طريق غليها في الماء أو تحوليلها إلى مسحوق بعد تجفيفها ، كما أن هناك بعض المناطق التي تستخدمها في طهي بعض الوصفات و أكلها ، ويناقش هذا المقال المنافع الصحية التي يمكن جنيها من خلال تناول هذه الأوراق .

فوائد ورق المانجو

تخفض ضغط الدم

: تتميز أوراق المانجو بخصائصها الخافضة للضغط ، فتستطيع هذه الأوراق تقليل ضغط الدم وتقوية الأوعية الدموية الضعيفة التي تسبب ارتفاع ضغط الدم ، لذلك يوصى خبراء التغذية بضرورة تناول كوب من شاي أوراق المانجو يوميا ليساعد في خفض ضغط الدم المرتفع .

تعالج مرض السكري

: تعتبر أوراق المانجو خيارا مثاليا لعلاج مرض السكري : فتحتوي هذه الأوراق على “التانين” و”الأنثوسياسين” ، مما يساعد في علاج السكري ، ولذلك يعد شاي أوراق المانجو من أفضل العلاجات المنزلية للوقاية من داء السكري والأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية .

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

: يمكن علاج أو تخفيف جميع أنواع أمراض الجهاز التنفسي عن طريق تناول شاي أوراق المانجو ، فتستطيع أوراق المانجو التعامل مع هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد ، الالتهاب الشعبي والربو ، فيساعد الماء الناتج عن غلي هذه الأوراق على تهدئة هذه الحالات بفاعلية .

علاج آلام الأذن

: إذا كنت تعاني من أوجاع أو آلام في الأذن ، فأوراق المانجو هي أفضل علاج منزلي لذلك ، يمكنك إستخدام مستخلص أوراق المانجو بتدفئته بعض الشئ ، ثم وضعه في قطارة وإستخدامه بالتنقيط في الأذن المصابة .

علاج الحروق سريعا

: تساعد أوراق المانجو في علاج الحروق سريعا ، فيمكن علاج حروق الجلد بإستخدام الرماد أو أوراق المانجو ، فقط احرق بعض هذه الأوراق وقم بتدليك الجزء المصاب بالرماد الناتج عنها .

علاج زيادة حمض اليوريك

: تعتبر أوراق المانجو علاجا فعالا لمرض النقرس ، خذ بعض أوراق المانجو اللينة وقم بغليها في الماء حتى يتحول للون الأصفر ، ثم تناول هذا الماء يوميا للحصول على الخصائص الطبية لعلاج ارتفاع حمض اليوريك .

علاج التوتر والضغط العصبي

: يساهم شاي أوراق المانجو في تهدئة الاشخاص الذين يعانون من التوتر والقلق ، ينصح بشرب 2-3 أكواب من هذا الشاي يوميا لترى الفرق ، حيث يعمل على استرخاء الجهاز العصبي والشعور بالإنتعاش .

يعالج حصى الكلى

: تجفف أوراق المانجو ، ثم تسحق ويتم خلطها بالماء ، يتم تناول هذا الخليط صباحا على الريق ، يساعد هذا المشروب على التخلص من حصى الكلى بطريقة طبيعية .

يعالج احتقان الحلق

: تساعد أوراق المانجو في علاج احتقاق الزور والمشكلات الأخرى المتعلقة به ، وهذا علاج سهل وسريع لهذه المشكلة ، احرق بعض أوراق المانجو واستنشق الدخان المتصاعد منها ، يساعد ذلك في تخفيف احتقان الحلق سريعا .

الحفاظ على نظافة الأسنان

: يمكن التخلص من الروائح الكريهة للفم وعلاج اللثة الغير صحية والأسنان باستخدام أوراق المانجو ، وذلك لما تتميز به من خصائصها العلاجية المتعددة .

السابق
فوائد تناول السمسم المحمص
التالي
فوائد علاجية لا تصدق للمحلب