فوائد الأعشاب

وصفة لتشقق القدمين للدكتور جابر القحطاني

القدم

القدم هي العضو الواقع في نهاية الساق، والتي يقف عليها الإنسان، وبعض الحيوان. تحوي القدم عند معظم الثدييات والطيور وبعض الزواحف على المخالب بالإضافة إلى الأظافر، أما الإنسان فإن لديه أظافر فقط. عند الحيوان الذي يمشي على أربع، تكون الأطراف الأمامية والخلفية متشابهة.

و أما عند الإنسان، والطيور، وحيوانات مثل الكنغر الذي يمشي على طرفيه الخلفيين، فإن القدم تكون أثقل وأقوى مما يقابلها على الطرف الأمامي، أي اليد. ستتركز هذه المقالة عن قدم الإنسان، والتي هي أدنى جزء من الهيكل العظمي عند الإنسان، تقع أسفل الساق، لذلك تكوّن القدم القاعدة التي يستقيم عليها الجسم ومن أهم أجزاءه.

أسباب تشقّق القدمين

يحدث تشقّق القدمين بسبب جفاف المنطقة المذكورة، أو بسبب عدم الاهتمام بنظافتها، أو بسبب الوزن الزائد للشّخص، أو المشي حافياً، أو بسبب بعض الأمور الوراثيّة. وقد يدل تشقّق القدمين على عرض من أعراض الصدفيّة؛ مما يسبّب الألم، والصعوبة عند المشي، كما أنّ الشكل الجمالي للقدم يتغيّر ويصبح لونه داكناً مع ظهور بعض القشور الفضيّة الّتي يمكن أن تتشقّق، وقد يصاحب هذا التشقّق نزيفاً دمويّاً أو احمرار في منطقة الكعب.

علاج تشقق القدم بالاعشاب

تشققات القدم عند كثير من الناس يكون سببها كثرة المشي حافياً وأفضل شيء لعلاجها هو لبس شراب وجزمة بدلاً من الصنادل. يمكن استخدام لبخة من مسحوق بذور الحلبة مع الماء توضع عليها عند النوم وتربط بلاصق.

السابق
ما هي فوائد نبات السعد
التالي
ما هي فوائد نبات لوسيماخيوس