وصفات منزلية سريعة لعلاج الإسهال

الإسهال  diarrhea من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي للإنسان ، و يحدث الإسهال بسبب زيادة في حركة الأمعاء الدقيقة عن المعدل الطبيعي لها ، و كذلك بسبب ضعف قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص السوائل من الطعام ، مما يؤدي الى بقاء نسبة كبيرة من السوائل في الجسم و الأمعاء ، فيقوم الجسم بالتخلص منها عن طريق الإسهال .

و يحدث الإسهال لأسباب عديدة ، مثل إصابة الجهاز الهضمي بالجراثيم و البكتريا المعدية ، او بسبب تناول الطعام الملوث ، او شرب الماء الغير نظيف ، و قد يكون الإسهال مرافقاً لمرض آخر بعيد عن الجهاز الهضمي ، مثل ارتفاع درجة الحرارة و التي يصاحبها في الكثير من الأحيان الإسهال ، كما ان الإصابة بالبرد أو الانفلونزا قد تسبب الإسهال و استطلاق البطن .

علاج الإسهال بالطرق الطبيعية

هناك العديد من الطرق الطبيعية و الوصفات التي تساعد في علاج الإسهال ، و استطلاق البطن ، هذه الطرق الطبيعية أفضل من العلاج بالأدوية و العقاقير و التي في الغالب يكون لها آثار جانبية على الجسم ، و نتعرف فيما يلي على طرق طبيعية ووصفات منزلية لعلاج الإسهال بشكل فعال .

العسل

وصفات منزلية سريعة لعلاج الاسهال .
العسل لعلاج الإسهال

يعتبر العسل من المضادات الحيوية الطبيعية و التي تساعد في قتل البكتريا و الجراثيم التي تسبب الإسهال في الجسم ، و العسل من الوصفات النبوية الشريفة في علاج الإسهال على وجه الخصوص ، فقد جاء في الحديث الصحيح  أنه (جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: إنَّ أَخِي اسْتَطْلَقَ بَطْنُهُ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اسْقِهِ عَسَلًا فَسَقَاهُ، ثُمَّ جَاءَهُ فَقالَ: إنِّي سَقَيْتُهُ عَسَلًا فَلَمْ يَزِدْهُ إلَّا اسْتِطْلَاقًا، فَقالَ له ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ جَاءَ الرَّابِعَةَ فَقالَ: اسْقِهِ عَسَلًا فَقالَ: لقَدْ سَقَيْتُهُ فَلَمْ يَزِدْهُ إلَّا اسْتِطْلَاقًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: صَدَقَ اللَّهُ، وَكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ فَسَقَاهُ فَبَرَأَ.)

و اسقه عسلاً المعني بها في الحديث ، هي اذابة العسل في الماء ، و اعطائه للمريض ، فلما لم تكن الجرعة كافية في الثلاث مرات الاولى ، أمره النبي صلى الله عليه و سلم ، بمرة أخرى ، فشفاه الله ، فللحصول على علاج الإسهال من خلال العسل يتم خلط العسل بالماء و اعطائه للمريض ، و الإستمرار على ذلك حتى الشفاء .

الشاي بالليمون

و هي من الوصفات المنزلية المجربة عن حق ، فالليمون يعتبر مطهر طبيعي ، فبسبب الطبيعة الحمضية القوية الموجودة في الليمون ، فغنه يساعد في تطهير الجهاز المعوي ، و يعمل على قتل البكتريا و الجراثيم التي تصيب الجسم ، كما يساعد الليمون في تعويض الجسم بالفيتامينات و المعادن التي فقدها أثناء الإسهال .

و يتم اعداد كوب من الشاي الأسود الثقيل ، ثم يتم إضافة عصير ليمونة متوسطة الحجم الى الشاي ، و يتم شربه في الصباح الباكر على الريق ، و قبل تناول الطعام ، و لا يأكل أو يشرب بعدها لمدة ساعتين ، فهي من الوصفات الطبيعية الفعالة في علاج الإسهال .

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج مشكلات الجهاز الهضمي ، و الزنجبيل من الاعشاب التي تحتوي على فيتامينات أ و ب6  و ج ، كما يحتوي على معادن البوتاسيوم ، و المغنسيوم و الكالسيوم ، و هي عناصر تساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي ، و في حماية الجسم من الجفاف الذي يرافق عادة الإسهال .

يتم وضع عدة قطع من الزنجبيل الطازج في ماء مغلي ، او يتم اضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل الي الماء المغلي و تغطيته ، ثم يتم تحليته بالعسل و اضافة ملعقة من عصير الليمون اليه و شربه ثلاث مرات في اليوم .

خل التفاح

خل التفاح من المكونات الطبيعية الحمضية التي تساعد في تطهير الجهاز الهضمي ، و التي تعمل على قتل البكتريا و الفطريات التي تسبب الإسهال ، كما يساعد في تحسين حركة المعدة ، و زيادة كفائة الجهاز الهضمي في امتصاص السوائل ، و بالتالي يقلل من نسبة السوائل في الجسم ، فيقل الإسهال ، و يتم تناول خل التفاح من خلال اضافة ملعقتين من خل التفاح الى كوب من الماء الدافئ ، و شربه عدة مرات في اليوم .

وصفات منزلية سريعة لعلاج الاسهال .
الرمان لعلاج الإسهال

الرمان

يعتبر الرمان من الفواكه التي لها العديد من الفوائد ، و التي تحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات التي تعمل على تغذية الجسم و تعويض الفاقد منه بسبب الإسهال ، و يحتوي الرمان على نسبة عالية من الألياف الطبيعية و التي تساعد في تنظيم حركة المعدة و تحسين عملية الهضم ، و يمكن تناول الرمان عدة مرات في اليوم ، كما يمكن غلي قشر الرمان ، و تحليته بالعسل و شربه عدة مرات في اليوم ، فهو يساعد في علاج استطلاق البطن ، كما انه من الطرق الفعالة و المجربة في قتل الديدان و الفطريات في الجهاز الهضمي .

الزبادي

الزبادي من الأطعمة الطبيعية الفعالة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، فهو يحتوي على البكتريا النافعة للجهاز الهضمي ، و يساعد في زيادة قدرة جدار الأمعاء على امتصاص الطعام و السوائل ، كما ان حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي يساعد في تقليل الفقد المائي للجسم ، و في امداد الجسم بالبوتاسيوم و الكالسيوم الذي يفقده بسبب المرض .

البابونج

هو من الاعشاب الطبية التي تدخل في علاج الكثير من الأمراض ، لكن اكثر ما يستخدم البابونج في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، و التي تساعد في علاج اضطرابات المعدة و مشاكل الأمعاء .

يتم اضافة ملعقة من أزهار البابونج الى ملعقة من النعناع ، و يوضع في الماء المغلي لمدة ربع ساعة ، ثم يتم تحليته بنصف ملعقة من العسل ، و شربه ثلاث مرات في اليوم .

وصفات منزلية سريعة لعلاج الاسهال
وصفات منزلية سريعة لعلاج الاسهال

قشر البرتقال

البرتقال من عائلة الحمضيات ، مثله مثل اليوسفي و الليمون ، و هو من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج ، و الذي يساعد في علاج البرد و أمراض الجهاز التنفسي ، و قشر البرتقال و ان كان مر المذاق ، إلا أنه يساعد بشكل فعال في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، حيث يتم اضافة ملعقة من مبشور قشر البرتقال الى كوب من الماء المغلي ، و يترك الكوب لربع ساعة ، ثم يتم تحليته بالعسل و شربه ثلاث مرات في اليوم .

السابق
فوائد عشبة القبار لعلاج الديسك
التالي
7 فوائد صحية وجمالية عند أكل الثوم