فوائد الأعشاب

هل يوجد علاج للحساسية الجلدية بزيت الزيتون؟ وما رأي العلم؟

هل يوجد علاج للحساسية الجلدية بزيت الزيتون؟

يشتهر استخدام زيت الزيتون بيم معظم الناس كمرطبٍ للبشرة إضافةً لتأثيره المضاد للبكتيريا والالتهابات[١]، وعلى الرغم من اعتقاد البعض بأنّ زيت الزيتون يساهم في علاج حساسية الجلد والعناية بالبشرة خاصةً بشرة الأطفال حديثي الولادة، إلّا أنّ بعض الدراسات أظهرت عكس ذلك حيث أُجريت دراسة في عام 2012 م في مركز الأبحاث للأمراض الجلدية داخل كلية الطب لجامعة شيفيلد في بريطانيا تم فيها دراسة تأثير زيت الزيتون على الخصائص الفيزيائية الحيوية للجلد وتم ما يأتي:

  • اختيار 19 متطوعًا سليمًا أو لديهم تاريخ سابق للإصابة بحساسية الجلد وتم تقسيمهم لمجموعتين: المجموعة الأولى: استخدمت 6 قطرات من زيت الزيتون مرتين في اليوم على ساعدهم ولمدة 5 أسابيع.
  • المجموعة الثانية: استخدمت 6 قطرات من زيت الزيتون على ساعد، و6 قطرات من زيت عباد الشمس على الساعد الآخر مرتين في اليوم على لمدة 4 أسابيع.
  • وتم تقييم فعالية العلاج عن طريق سلامة وتماسك الجلد، بعدها لوحظ ما يأتي:

العلاج الموضعي لزيت الزيتون تسبب في ضرر ملحوظ على حاجز الجلد، ومن ثم زيادة التهاب الجلد على عكس زيت عباد الشمس.

تبيّن من الدراسة أنّ: ” استخدام زيت الزيتون لتدليك الأطفال الرضع أو علاج جفاف الجلد بشكل عام قد يتسبب في حساسية الجلد لا معالجتها، لذلك من الأفضل تجنب استخدامها “.

مع ضرورة التنويه للحاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات للوصول لنتيجة منصفة حول تأثير زيت الزيتون على الجلد.

طريقة استخدام زيت الزيتون للحساسية الجلدية

كيف يمكن علاج حساسية الجلد في المنزل باستخدام زيت الزيتون فقط؟ تُعد الصدفية، الإكزيما، وقشرة الجسم من أهم الأسباب المؤدية لحساسية الجلد والحكة؛ ولكن يمكن تخفيف هذه الحساسية باستخدام بعض العلاجات المتوفرة في المنزل مثل استخدام زيت الزيتون؛ حيث يساعد استخدامه موضعيًا على البشرة في كلٍ مما يأتي:

  • العمل على تليين البشرة.
  • الحد من القشرة الجلدية.
  • الحد من القشرة المسببة للحكة.

ويمكن اكتساب الفوائد السابقة والتخلص من أعراض الحساسية الجلدية كالحكة عن طريق استخدام زيت الزيتون على الجلد، بتطبيقه بالطريقة الصحيحة والآمنة على البشرة وفروة الرأس كما يأتي:

  •  القيام بتسخين زيت الزيتون بحرارة الجسم عن طريق اليدين قبل وضعه على المنطقة المصابة ومن ثم تدليكها بعناية.
  • ترك زيت الزيتون على البشرة لعدة ساعات.
  • غسل البشرة بشامبو ذو مكونات طبية مثل حمض الساليسيليك وقطران الفحم.

على الأشخاص الذين يعانون من استمرارية الحساسية، ولا يشعرون بتحسن بعد استخدامهم لزيت الزيتون، استشارة الطبيب أو الصيدلي لاستخدام علاج طبي مناسب.

محاذير تطبيق زيت الزيتون على البشرة

هل لاستخدام زيت الزيتون آثار جانبية على البشرة؟ على الرغم من كون زيت الزيتون علاجًا طبيعيًا؛ إلّا أنّه قد يتسبب في إحداث بعض الآثار الجانبية المزعجة، ولكن يُمكن باستخدام بعض الكريمات التي تحتوي على مستخلص زيت الزيتون أو بعض الزيوت الأخرى بشكل متوازن مع زيت الزيتون أن تكون آمنةً بشكل أكبر من زيت الزيتون النقي؛ فمن المعتقد بأنّ استخدامه بشكل موضعي ومستمر قد يتسبب فيما يأتي:

  • تهيج في الجلد.
  • سد مسامات الجلد.
  • كسر الزيوت الطبيعية المكوَّنة على الجلد.

تبيّن بأنّ استخدام زيت الزيتون لمدة 4 أسابيع قد ينتج عنه رد فعل تحسسي، حتى لدى البالغين الذين لم يتعرّضوا لحساسية الجلد من قبل.

السابق
علاج الالتهابات المهبلية
التالي
هل يوجد علاج للثعلبة بالثوم؟ وما رأي العلم؟