فوائد الأعشاب

هل شاي الكرك”ماسالا شاي” مشروبا صحيا ؟

 

لا يستطيع الهنود تخيل حياتهم بدون شاي الكرك “ماسالا شاي” ، فيعتبر هذا الشاي جزء من هويتهم وثقافتهم ، وهو ليس سيئ ، بل يتميز بعدة فوائد لصحة الإنسان أيضا ، يعتقد البعض بالتأكيد أن الشاي الأخضر هو الشراب الوحيد الذي يقدم بعض المنافع الصحية ، ولكنك إذا أعددت شاي الكرك منزليا ، وأضفت له مجموعة البهارات والأعشاب الهندية المميزة ، فيمكنك الإستمتاع بمذاقه الرائع والإستفادة من منافعه الصحية أيضا .

تخيل أن شاي الكرك “ماسالا شاي” مرق خضروات أو عظام ، ويترك على الموقد يغلي على نار هادئة من 15- 20 دقيقة ، تعمل هذه الطريقة على الإستفادة من العصارة الناتجة عن المكونات التي تم طهيها ، وبنفس الطريقة يعد شاي الكرك ، فعندما تغلي المكونات مثل الزنجبيل ، القرفة وحب الهال ، تتركز فوائدهم الصحية في الماء ، لذلك تأكد عند تحضيرة من غلى المكونات على نار هادئة مدة لا تقل عن 15 دقيقة .

طريقة عمل شاي كرك الهندي :

أولا المكونات :
1- 3 ملاعق شاي أسود أو 2 كيس حسب الرغبة
2- علبة من اللبن المكثف غيرالمحلى
3- 4 أكواب ماء ويضاف السكر حب الرغبة
4- البهارات حسب الرغبة مثل حب الهيل ، القرفة ، الزنجبيل والزعفران

ثانيا طريقة التحضير :
1- نضع إناء  تحضير الشاي على النار وتوضع مجموعة البهارات حسب الرغبة بداخله ، ويترك حتى يغلي .
2- نضيف الشاي الأسود للخليط الذي يغلي على النار ونتركه لمدة 2 دقيقة .
3- نضيف الحليب المكثف غيرالمحلى إلى الشاي .
4- يترك خليط الشاي يغلي مدة 10-15 دقيقة على نار هادئة .
5- يرفع من على النار ويقدم دافئا .

الفوائد الصحية لشاي كرك :

1- الوقاية من مرض السرطان : عندما تبدأ خلايا السرطان في التعدد والإنتشار ، فإنها تستطيع تدمير جميع الخلايا الأخرى حتي خلايا “DNA” ، لذلك يكون هناك الكثير من الإجراءات الوقائية عند الإصابة بمرض السرطان ، ويستطيع شاي الماسالا شاي الهندي الحماية من أنواع عديدة من السرطان ، ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي على المكونات العشبية المفيدة مثل الزنجيل ، القرفة والحب هال ، وجميعها غنية بالمواد المضادة للأكسدة .

2- تعزيز عملية الميتابوليزم : تستطيع البهارات المكونة لهذا الشاي أن تحفز إفراز إنزيمات البنكرياس والإنزيمات الهاضمة أيضا ، لذلك يستطيع شاي الكرك الهندي تعزيز عملية الميتابوليزم في الجسم .

3- مفيد لنزلات البرد : عندما تعاني من نزلة برد ، يقدم لك كوب من شاي الماسالا شاي فائدتين ، أولهما أنه يعمل على تدفئة جسمك ويجعلك تشعر بالإنتعاش ، ثانيا يعزز جهاز المناعة لديك ، مما يهيئه للدفاع عن جسمك ضد البرد .

4- تعزز الجهاز الهضمي : إذا كنت تشعر بالإنتفاخ في معدتك ، فقط جرب تناول كوبا من شاي الكرك ، يعمل هذا الشاي على تقوية عملية الهضم ، من خلال تحفيز الجهاز الهضمي للقيام بوظائفه بشكل سليم .

5- تنطيم مستوى السكر في الدم : تساعد بهارات شاي الماسالا في تنظيم معدلات السكر في الدم ، كما تعمل على الوقاية من سكر الدرجة 2 ، كما أنه يعمل على التخلص من مشكلة التوق الشديد لتناول السكريات .

6- يساعد في توازن الهرمونات : إذا كانت المرأة تحتسي شاي الماسالا  المضاف إليه الزنجبيل والقرفة ، فيساعد ذلك في تخفيف آلام قبل وأثناء الدورة الشهرية ، لذلك يعتبر شاي الماسالا من أفضل المشروبات التي لديها القدرة على الحفاظ على توازن هرمونات المرأة .

7- يعزز الطاقة : تناول كوب من شاي الكرك  يساعد في تعزيز مستويات الطاقة لديك ، فيعتبر عاملا محفزا لها ، لذلك يوصى ببدء نهارك تناول هذا الشاي .

 

السابق
فوائد زيت نبات الحزاز ” Moss Essential Oil” المطهرة
التالي
فوائد المر لشعر الأطفال