فوائد الأعشاب

هل العرار هو العرعر

العَرعَر

جنس نباتي يتبع الفصيلة السروية ويضم حوالي خمسين نوعاً من النباتات المعمرة ودائمة الخضرة.

استعمالات العرعر

خشب العرعر يستخدم في النجارة. تنمو في المناطق الباردة ويوجد منها ذكر وانثى وهي تشكل اغلب الغطاء الخضري ابتداءً من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال الحجاز جنوباًَ، ويقال ان اشجار العرعر تعمر مئات السنين، وهي من الأشجار الجذابة الظليلة وذات رائحة منعشة لما تحويه من كمية وفيرة من الزيوت الطيارة، كما ان للعرعر رائحة جميلة عند حرقه، يعتبر نبات العرعر من النباتات عارية البذور، ولقد ثبت ان اشجار العرعر هي اقدم اشجار العرعر التي تعيش في المملكة إذ ليس من المستغرب ان يكتشف ان بعض هذه الاشجار تبلغ من العمر آلاف السنين.

 

تخدامات الطبية

أوراقه وحباته لها استخدامات طبية كثيرة في طب الأعشاب، لأنها مطهرة ومدرة للبول ومنبهة وطاردة للريح, ومنقوع حب العرعر يساعد في حالات الانتفاخ وعسر الهضم ويستخدم مغلي الفروع لمعالجة الروماتزم المفصلي والعضلي. وتدخل حبات العرعر في صناعة الكثير من الأدوية، لعلاج الديدان الشريطية وعلاج البطن والشرج والربو يستخدم مغلي خشب العرعر لعلاج الأمراض الجلدية المزمنة.

هل العرار هو العرعر

العرار يختلف عن العرعر فهما من جنسين مختلفين ومن فصيلتين مختلفتين. فالعرار (Pulicaria) نبات صغير لا يزيد ارتفاعه عن 40 سم له فروع كثيرة وأوراق صغيرة خشنة الملمس وتكون الأوراق في أسفل النبات أكبر عنها في أعلى النبات وتنتهي الأغصان بأزهار ذات لون أصفر إلى برتقالي تفوح منها رائحة العرار المشهورة التي تغنى بها بعض الشعراء حيث قيل فيه:

تمتع من شم عرار نجد
فمابعد العشية من عرار

والعرار يكثر في نجد ويستخدم العرار كمادة مهضمة وطاردة للغازات أو الأرياح. أما العرعر (Suniper) فهو شجرة كبيرة معمرة دائمة الخضرة، وتشتهر السودة بغابات العرعر وهو يفضل المناطق الباردة ولا ينمو على الإطلاق في المناطق الحارة ويوجد من العرعر ذكر وأنثى عكس نبات العرار. وأشجار العرعر تعمر لمئات السنين. توجد عدة أنواع من العرعر. تحتوي أوراقه على زيت طيار. يستعمل العرعر على نطاق واسع وله استخدامات تجارية وطبية كثيرة ويستخرج منه القطران وزيت القطران، وهو جيد لأوجاع الصدر.

السابق
فوائد الزعفران
التالي
ماهو المغات وماهي فوائده الصحية