فوائد الأعشاب

نبتة سانت جونز لعلاج الإكتئاب

نبتة سانت جونز لعلاج الإكتئاب

لها أسماء متنوعة كعرن المثقوب، و يسموها أيضًا عشبه العرن في بلاد الشام، و هى نبات جزموري معمر، يبلغ إرتفاعة مترًا واحدًا و تمتاز  بشكلها الرفيع المستطيل لونها أصفر مائل لخضرة مع بعض البقع السوداء على الوجه السفلي، يقاس أزهارها 2,5 سم و هي خماسية البتلات صفراء ناصعة مع بقع سوداء  و الإسم العلمي لها  (H. perforatum).

أهم إستخدامات النبتة :
تستخدم في علاج الاكتئاب الحاد و المزمن فتلك النبته تغلت على علاج الأدوية الوهمية و مضادات الإكتئاب النموذجية كما أن الأثار الجانبية لتلك النبته أقل بكثير من الأثار الجانبية لأدوية فتؤكد الأبحاث العلمية الحديثة القدرة الهائلة لهذه العشبة في مكافحة الإكتئاب و القلق الخفيف و المعتدل فالتأثير العلاجي لهذه النبتة واضح خصوصًا عند من يعانون من اضطرابات في الغدة الزعترية تلك من تتوافق إصابتهم مع الإكتئاب الخفيف .

تعتبر مادة لهيبرفورين hyperforin من مكونات المادة الأساسية و هي مفيدة في حالات إدمان الكحول فهي مضادة للجراثيم ، كما تستخدم أيضًا لأشخاص المصابين بالحكية السلوكية ، و لها أيضًا فائدة علاجية ضد مرض الشلل الرعاشي ، فتحتوى على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من تدهور الخلايا العصبية ,

كما أن تلك النبتة تساعد في الحصول على نوم أفضل لما تحتوية من الميلاتونين تلك الهرمون الذي ينظم دورات النوم و اليقظة لمشاكل النوم امزجي 300 ملغ من مستخلصات النبتة و اشربها ثلاث مرات يوميًا.

الاعراض الجانبية :
من الأعراض الجانبية المصاحبة الدوخة الدوارن الإرتباك التعب التسكين العميق أى التخدير تسبب أحيانًا حساسية الضوء ، الحساسية البصرية  و قد تتسب في تداخلات دوائية و قد يتداخل مع عقاقير أخرى فقد يتسبب في تركيز تلك العقاقير الأخرى في الدم .

السابق
فوائد نبتة الشذاب
التالي
فوائد ومضار عشبة المتة