نبات الشيح فوائد للصحة عجيبة و أضرار لم تكن تعرفها

الشيح  Wormwood  هو عشب من الأعشاب التي تتميز  برائحته المميزة ، و فوائده العديدة للجسم ، كما يعتبر الشيح من النباتات الطبية التي تدخل في صناعة الكثير من العقاقير و الأدوية الطبية ، وفي حين أن نباتات الشيح  موطنها أوروبا ، فإنها تنمو بسهولة عبر مختلف المناخات ، بما في ذلك أجزاء من آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة. ، و يحتوي النبات  على سيقان بيضاء مخملية أو فضية مخضرة وأوراق صفراء خضراء وزهور منتفخة بلون أصفر فاتح أو أصفر باهتو قد تم  استخدام جميع أجزاء النبات في الممارسات الطبية التقليدية لمئات السنين

و من الجدير بالذكر أن الشيح  كان يعد  منذ فترة طويلة باعتباره مادة سامة  ، وقد تم حظره في الولايات المتحدة منذ ما يقرب من قرن من عام 1912 حتى عام 2007. وهو متاح قانونيًا الآن في الولايات المتحدة  .:

 

نبات الشيح و مركباته الدوائية

يؤخذ عادة الشيح كمستخلص أو شاي ، كما يمكن استخراج الزيت من نبات الشيح ، فهو من النباتات و الاعشاب الزيتية ، التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت الطيارة ،

وهو  من النباتات القليلة  السعرات الحرارية و كذلك القليلة من حيث الفيتامينات أو المعادن ولكنه يحتوي على العديد من المركبات النباتية ، و التي من أشهرها ثوجون  و هو مركب يكون في  شكلين هما  – alpha و beta-thujone ، والتي تختلف على المستوى الجزيئي. على الرغم من أن هذه الاختلافات صغيرة ، إلا أنها ذات مغزى لأن ألفا ثوجون يعتبر أكثر سمية. إنه أيضًا العنصر النشط الأساسي في الشيح  ، ويعتقد أن الثوجون قد يسبب بعض الهلوسة لمن يتناول النبات و ذلك  عن طريق منع حمض غاما الأمينوبيوتريك (GABA) ، وهو ناقل عصبي له آثار مهدئة على الجهاز العصبي المركزي.

فوائد الشيح للصحة

فوائد و اضرار الشيح .
فوائد و اضرار الشيح .

يخفف الألم

منذ فترة طويلة يستخدم الشيح في تخفيف الألم و علاج الالتهابات ، فعلى سبيل المثال ، قد تساعد هذه العشبة في تخفيف هشاشة العظام ، وهي حالة مؤلمة ناجمة عن التهاب المفاصل و ضعف سماكة العظام . وفي دراسة استمرت 4 أسابيع على 90 بالغًا مصابين بالتهاب المفاصل في الركبة ، ساعد استخدام مرهم من الشيح  تركيزه 3٪ عدة  مرات يوميًا على تخفيف مستويات الألم والوظيفة البدنية.  كما تجدر الإشارة إلى أن النبات نفسه يجب ألا يطبق مباشرة على الجلد ، حيث أن مركباته مركّزة للغاية ويمكن أن تؤدي إلى حروق مؤلمة

علاج الالتهابات الطفيلية

تم استخدام الشيح لعلاج الديدان المعوية في مصر القديمة. و ذلك بسبب احتواء الشيح على مركبات  ثوجون  ، و التي تعتبر من المركبات السامة ، و التي تساعد في قتل الطفيليات و الديدان المعوية التي تصيب البطن ، كما تساعد في منع نمو البويضات لهذه الديدان و الطفيليات

والجدير بالذكر أن هناك الكثير من الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار تشير إلى أن هذه العشبة قد تحارب الديدان الشريطية والطفيليات الأخرى بكل انواعها .

يحارب الالتهاب

Artemisinin ،هو مركب نباتي آخر موجود في الشيح ، قد يساعد بشكل فعال  في مكافحة الالتهابات في الجسم ، و التي ترتبط بشكل كبير بالامراض المزمنة  ، ويُعتقد أن مادة الأرتيميسينين  الموجودة في الشيح تمنع  افراز مركبات السيتوكينات ، وهي بروتينات يفرزها الجهاز المناعي والتي تعزز الالتهاب  ،و تزيد من تفاقمه  .

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

تشير الدراسات إلى أن الشيح قد يساعد في تخفيف مرض كرون ، الذي يسبب التهاب بطانة الجهاز الهضمي ، كما انه مرض من  أعراضه الإسهال والتعب وتشنجات البطن وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي ، وفي إحدى الدراسات التي أجريت على 40 شخصًا بالغًا يعانون من هذه الحالة ، فإن الذين تناولوا مكملات الشيح 500 ملغ 3 مرات يوميًا كانت لديهم أعراض أقل و اضطرابات أقل في الجهاز الهضمي  .

فوائد و اضرار الشيح .
فوائد و اضرار الشيح .

أضرار الشيح

مثله مثل كل النباتات و الاعشاب الطبيعية ، فإن الإسراف في تناول الشيح قد يؤدي إلى كثير من الآثار الجانبية ، و الاعراض الصحية الغير مرغوب فيها ، و هناك عدة فئات من المحظور عليهم تناول الشيح بسبب أضراره عليهم و تأثيره السلبي المباشر ، و منهم :

  • الحامل :  يجب على الحامل عدم تناول الشيح ، فهو من النباتات العشبية التي قد تسبب الإجهاض و فقدان الجنين  .
  • الأم المرضع :  . يجب على النساء المرضعات والأطفال تجنب هذه العشبة ، فهي تحتوي على مركبات قد تكون ضارة بالطفل الرضيع و الذي تدخل هذه المكونات إلى جسمه بواسطه لبن الأم.
  • مرضى الصرع : قد يكون من المهم على مرضى الصرع عدم تناول الشيح او شربه ، حيث أنه يحتوي على مركبات تعمل على تحفيز المخ  ، ومن المعروف أنه يسبب نوبات.كما قد  يقلل الشيح أيضًا من فعالية الأدوية الشائعة المضادة للنوبات ، مثل جابابنتين وبريميدون .
  • مرضى القلب :. أخذ هذا العشب مع أدوية أمراض القلب  قد يسبب نزيف معوي .
  • من يعانون من مشاكل في الكلى : . الشيح هو مادة سامة للكلى وقد يزيد من خطر الفشل الكلوي .
  • مرضى الحساسية :. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه بعض المركبات الدوائية أو النباتية مثل  عائلة Asteraceae ، مثل الرجويد والزنبق ، فقد تتفاعل أيضًا مع الشيح ، الذي يوجد في نفس العائلة النباتية

آثار الجرعة الزائدة من الشيح

  • جرعات عالية من الشيح قد تؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي ، وفشل كلوي ، وغثيان ، وقيء ، ونوبات. ومع ذلك ، من غير المحتمل أن تواجه هذه الآثار الجانبية إذا كنت تتناولها بجرعات صغيرة ، مثل قيامك بتناول الشيح في شكل شاي .
فوائد و اضرار الشيح .
فوائد و اضرار الشيح .
  • قد تكون كميات كبيرة جدًا من هذه العشبة وغيرها من المنتجات التي تحتوي على thujone قاتلة  و سامة بدرجة عالية للجسم و الجهاز الهضمي .
  • علاوة على ذلك ، يمكن أن يسبب الحروق إذا ما تم تطبيقه مباشرة على بشرتك.و في حالة استخدامه موضعيا ، تأكد من استخدامه فقط كمرهم أو غسول
  • أخيرًا ، يجب ألا تأخذ أي شكل من أشكال الشيح بانتظام لأكثر من 4 أسابيع. وتعتبر هذه المدة طويلة الأجل ، والآثار الجانبية للأمان على المدى الطويل والآثار الجانبية غير معروفة .

 

السابق
أفضل أعشاب طبيعية لعلاج مشاكل الصدر
التالي