فوائد الأعشاب

معلومات عن شجرة النيم وفوائدها

معلومات عن شجرة النيم وفوائدها

شجرة النيم هي شجرة استوائية دائمة الخضرة موطنها الأصلي الهند ولكنها توجد أيضاً في عدد من دول تقع جنوب شرق الهند لها رائحة الثوم وطعم مرير وهي من الأشجار المعمرة .

وتعرف شجرة النيم بالنسبة للهنود باسم صيدلية القرية بسبب براعتها في تضميد الجروح واستخدمت في الطب الهندي القديم لأكثر من 4,000 عاماً بفضل خصائصها الطبيعية المفيدة , كما تسمى بـ أريستا في اللغة السنسكريتية وتعني مثالية وكاملة وباقية .

فوائد شجرة النيم :
ومن فوائد تلك الشجرة الرائعة أن البذور واللحاء والأوراق تحتوي على مركبات مثبتة مع وجود مطهر طبيعي ومضاد للفيروسات و خافض للحرارة ومضاد للإلتهابات و القرحة .

ويستخرج من بذور شجرة النيم زيت النيم ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالجمال مثل الصابون ومساحيق الحمام والشامبو والكريمات وماسكات العناية بالبشرة .

بعد سحق البذور واستخراج الزيت منها يتم استخدام البقايا في تعديل التربة وذلك لأنها تثري التربة بالمواد العضوية وتقلل من خسائر النيتروجين عن طريق تثبيت النترجة كما أنها تعمل بمثابة مبيد لديدان الأرض .

تستعمل أوراق شجرة النيم لمعالجة الئآليل وجدري الماء من خلال وضعها مباشرة على الجلد في شكل معجون أو عن طريق الإستحمام في الماء مع أوراق النيم , كما أن وضع الأوراق في مياه الاستحمام تزيد من مناعة الجسم , كما يمكن أن تقدم أوراق النيم كمشروب الشاي للحد من الحمى التي تسببها الملاريا , وتستخدم أيضاً لنقع القدمين والتخلص من آلامهما وعلاج الفطريات المختلفة الموجودة بالقدم , وعلاج الأمراض العصبية والعضلية , وتخزين الحبوب , وأخيراً وليس آخراً كمبيد للنمل الأبيض .

تستخدم أغصان شجرة النيم في الهند وأفريقيا كفرشاة للأسنان كما توجد بعض معاجين الأسنان المتوفرة الآن بمقتطفات من النيم .

وتوصل العلماء إلى استخدام مستخلصات أوراق وبذور النيم في علاج الإلتهابات والجروح والحروق وأوجاع الأذن والإلتواء والصداع والحمى , كما تدخل تلك المستخلصات في صنع وسائل منع الحمل للسيدات .

توجد للنيم خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في محاربة الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية والجرب والأكزيما , كما تساعد مستخلصاتها في علاج مرض السكري والإيدز والسرطان وأمراض القلب والتهاب الكبد .

يصنع من لحاء وجذور شجرة النيم مسحوق للسيطرة على البراغيث والقراد الموجودة في الحيوانات الأليفة .

وأثبتت الدراسات البحثية المختلفة التي أجريت على شجرة النيم أنها غير سامة للطيور والبشر والحشرات النافعة كما أن وجودها وسط المحاصيل الزراعية يحمي من 200 آفة مختلفة من آفات المحاصيل قد تكلف الكثير من المال في شراء المبيدات الحشرية اللازمة للقضاء عليها .

السابق
علاج جفاف البشرة بالأعشاب
التالي
فوائد الجنسنج للبشرة