فوائد الأعشاب

مشروبات الأعشاب وفوائدها

تستخدم الأعشاب الطبيعية بصورة شائعة في الوطن العربي، وهي ليست فقط محببة للكبار بل أيضًا محببة للأطفال، وتشجع اغلب أمهات الوطن العربي أطفالها على تناول مشروبات الأعشاب لما لها من فوائد على الجسم، كما أنها تعمل على تدفئة الجسم في فصل الشتاء وسنعرض في المقال اهم مشروبات الأعشاب وفوائدها .

مشروبات الأعشاب وطريقة تحضيرها

تستخدم الأعشاب كمشروب إما عن طريق نقعها في الماء أو غليها في الماء أو إضافة الماء المغلي لها، ويفضل تغطية بعض الأعشاب بعد تحضيرها للاحتفاظ بالزيوت الأساسية والاحتفاظ بفائدتها، كما يفضل تحليتها بعسل النحل بدلًا من السكر أو عدم التحلية إن امكن، ومن أهم الأعشاب التي تستخدم كمشروبات البابونج والكركديه والنعناع واليانسون والحلبة والشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة والكراوية والكركم والعرق سوس والبن وغيرها من الأعشاب، ولهذه الأعشاب عدة فوائد في حالة شربها بكميات مناسبة وعدم الإكثار منها وينصح بها كثير من الأطباء خصوصًا أثناء نزلات البرد والإنفلونزا، فالمشروبات الدافئة تقلل من ألم الحلق وتعمل على إذابة البلغم.

مشروبات الأعشاب وفوائدها

فوائد مشروبات الأعشاب مختلفة حسب نوع العشبة ومن أمثلة هذه الأعشاب:

  • مشروب البابونج: والمعروف أيضا باسم مشروب الكامو ميل، وله فاعلية في علاج ألم البطن في الأطفال والكبار كما انه مهدئ ويقلل من حرقان المعدة والغثيان والقيء ويساعد على الاسترخاء والهدوء والنوم.
  • مشروب الكركديه: يستخدم مشروب الكركديه كمساعد لخفض ضغط الدم المرتفع وينصح به العديد من الأطباء كمساعد لخفض ضغط الدم المرتفع لمرضي الضغط بجانب العلاج وممارسة الرياضة.
  • مشروب النعناع وزيت النعناع: يستخدم مشروب النعناع وزيت النعناع للوقاية من أمراض الجهاز الهضمي مثل: عسر الهضم والغثيان والقيء وألم البطن، كما أن له فاعلية في علاج القولون العصبي ويعطي رائحة منعشه للفم.
  • مشروب اليانسون: يستخدم مشروب اليانسون وزيت اليانسون لتقليل أعراض القولون العصبي، وعلاج عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي خصوصًا الانتفاخ والم البطن بعد تناول الأطعمة في مرضي القولون العصبي.
  • مشروب الحلبة: يستخدم مشروب الحلبة لتقليل شعور الإناث بألم البطن أثناء فترة الطمث ويستخدم في أول ثلاثة أيام من الدورة الشهرية، كما انه له فاعلية في خفض مستوي السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

أمثلة على مشروب الأعشاب

  • مشروب الشاي الأخضر: يستخدم مشروب الشاي الأخضر لتقليل من الكوليسترول والدهون في الدم وعلاج ضغط الدم المرتفع، كما أن له فاعليه كبيرة في سد الشهية لذا ينصح به العديد من خبراء التغذية.
  • مشروب الزنجبيل: يستخدم مشروب الزنجبيل لعلاج الغثيان والقيء وله فاعلية في تقليل أعراض الغثيان لدى الحوامل كما أن له فاعليه كبيرة في التقليل من أعراض الدوار.
  • مشروب القرفة: يستخدم مشروب القرفة للمساعدة على خفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، ويعتبر مضاد للأكسدة والالتهاب ولكن ما زالت الأبحاث تجرى لمعرفة مدى فاعليته في علاج الأمراض، كما أنه من المشروبات التي تستخدم في فترة الشتاء للتدفئة ويستخدم أيضًا لإعطاء رائحة فم منعشة.
  • مشروب الكراوية: يستخدم مشروب الكراوية للتقليل من أعراض ارتجاع المريء وعسر الهضم والغثيان والقيء وحرقان المعدة، كما أن له فاعلية في علاج تقلصات البطن وبعض مشاكل الجهاز الهضمي.
  • مشروب القهوة: من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وبالتالي له دور فعال جدا كمنبه ويعمل على زيادة التركيز والذاكرة، كما أن مشروب القهوة يعمل على رفع ضغط الدم المنخفض وتقليل الكوليسترول والدهون في الدم.
السابق
العسل والقسط الهندي
التالي
فوائد النعناع المجفف للحامل