فوائد الأعشاب

متى يبدأ مفعول سانت جونز

ماذا تعرف عن سانت جونز

سانت جونز ، Hypericum perforatum ، او نبتة العرن المثقوب  ، عبارة عن نبتة ذات ازهار على شكل نجمة ، وخمس بتلات ، صفراء اللون ، وتنمو هذه النبتة في المناطق المشمسة ، والجوافة ، فنحدها تتواجد في أوروبا ، والأمريكيين ؛ الشمالية ، والجنوبية ، وأستراليا ، ونيوزيلندا ، وفي شرق آسيا كذلك.

يعتقد أن اسم هذه النبتة يعود إلى تاريخ ازدهار أوراقها ، حيث تزدهر النبتة بالكامل في اليوم الرابع والعشرين من شهر يونيو تقريبا ، وهو التاريخ الذي يتم الاحتفال فيه بعيد ميلاد القديس يوحنا ، وكذلك يتم إطلاق اسم عشبة القديسين عليها.

تم التعرف على نبتة سانت جون منذ تاريخ اليونانيين القدماء ، حيث تم استخدام كل من أزهارها وأوراقها كدواء معالج للعديد من الأمراض ، والتي تتضمن الأمراض العصبية.

بالإضافة إلى تاريخ نبتة سانت جون إلا أن الدراسات الحديثة ، قامت بالتوسع فيما يخص دراسة قدرة نبات سانت جون على علاج الأمراض العصبية ،حيث تم التوصل إلى أن لهذه النبتة القدرة على علاج مرض الاكتئاب.

وقد توصلت الدراسات الحديثة التي أجريت على نبتة سانت جونز أن المكونات النشطة في هذه النبتة ، هي مادة hypericin و pseudohypericin ، ولكنهم لم يتأكدوا مما إذا كانت هذه المكونات هي المسؤولة عن الخصائص العلاجية لعشبة سانت جون ، والمتواجدة في كل من الأوراق ، والزهور.

مفعول سانت جونز

في علاج الاكتئاب

يوجد الكثير من الأدلة التي تثبت بأن نبتة سانت جون بإمكانها أن تعمل على تقليل الأعراض الخاصة بمرض الاكتئاب ، في حالة كان المرض خفيف او متوسط ، حيث لم يتم إثبات قدرة النبات على علاج أعراض الاكتئاب الشديد ، حيث تحتوي نبتة سانت جون على كثيرا من المواد الكيميائية ، والتي تشمل hypericin و hyperforin و flavonoids.

ويعمل نبات سانت جون بالإضافة إلى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ، والذي يعتبر نوع شائع من مضادات الاكتئاب التي يتم وصفها لمرضى الاكتئاب ، كما أن نبتة سانت جون لا تتسبب في فقدان الدافع الجنسي ، وهو ما يسببه مضادات الاكتئاب المعروفة.

يعتقد بعض العلماء أن عشبة سانت جون تعمل بطريقة مشابهة لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ، الأمر الذي يرفع من نسبة المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين ، والدوبامين ، والنورادرينالين ، والتي تساعد في تحسين المزاج.

في علاج الجلد

حيث أثبتت الدراسات أن لنبتة سانت جون القدرة على علاج بعد انواع الاصابات الجلدية ، بما في ذلك الأكزيما ، والجروح الجلدية ، والحروق الطفيفة ، كما تعمل على علاج البواسير.

وترجع هذه الدراسة إلى أن هذه النبتة تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ، ما يجعلها قادرة كذلك على مكافحة بعض انواع الالتهابات.

في متلازمة ما قبل الحيض

وهي الأعراض التي تظهر لدى النساء قبل موعد الدورة الشهرية ، والتي تتمثل في العاطفة الشديدة ، والتشنجات ، وتناول الطعام بشره ، وحنان الثدي ، حيث تعمل النبتة على تخفيف هذه الأعراض ، والاعراض الجسدية الأخرى المصاحبة لها بنسبة 50٪.

في اضطراب الوسواس القهري (OCD)

او ما يعرف بالرهاب الاجتماعي ، حيث قد أثبتت الدراسات أن تناول ما يقارب من 450 مجم من نبتة سانت جون ، مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا ، يعمل على تحسين أعراض الوسواس القهري.

اثناء الاضطرابات العاطفية الموسمية

والتي تمثل نوع من الاكتئاب الموسمي ، مما يعني أنه يحدث في موسم معين ، مثل اكتئاب الشتاء الذي يرجع إلى قلة ظهور ضوء الشمس ، وغالبا ما يتم علاج مثل هذه الحالات عن طريق العلاج بالضوء ، وتستخدم النبتة مع العلاج بالضوء فتكون فعالة بشكل جيد.

كيفية الحصول على سانت جونز

تتواجد نبتة سانت جون بأشكال عديدة يمكنك استخدامها من خلالها ، وهذه الأشكال قد تكون ؛ اقراص ، او كبسولات ، او شاي ، او صبغات ، او مستحضرات جلدية ، هذه الأشياء التي تحتوي على الزيت المستخلص من العشبة ، والتي تحتوي على نسبة 0,03 من الهايبرسين ، كما ممكن أن تتوفر النبتة على شكل اعشاب مقطعة ، او اعشاب جافة مسحوقة.

اثبتت الدراسات أن نبتة سانت جون تكون طريقة آمنة وفعالة من أجل علاج أعراض الاكتئاب الخفيفة ، والمتوسطة لدى الأطفال دون سن الثانية عشر عاما ، ولكن يكون تحت إشراف طبيب مختص.

ويتم استخدام نبتة سانت جون للكبار ، بالجرعة المعتادة للاكتئاب الخفيف ، والتي تساوي 300 مجم ، 3 مرات يوميا مع وجبات الطعام ، وجدير بالذكر أنه قد يستغرقك الأمر من ثلاث إلى ست اسابيع حتى تشعر بأثر النبتة.

احتياطات استخدام سانت جونز

يعتبر استخدام الأعشاب إحدى وسائل علاج ، وتقوية الجسم فيما مضى ، وبالرغم من هذا يمكن أن تتفاعل الاعشاب مع الأدوية ، او الاعشاب الأخرى المتناولة ، لذلك عليك استشارة الاخصائيين قبل استخدام الأعشاب الطبيعية في العلاج.

لا يجب استخدام نبتة سانت جون في علاج الاكتئاب الشديد ، حيث أنها ليست فعالة ، فإذا كنت تفكر في إيذاء نفسك ، او من حولك ، فعليك الذهاب إلى طبيب نفسي لتلقي العلاج.

لا تتوقف عن تناول نبتة سانت جون مرة واحدة ، حيث قد يتسبب ذلك في إحداث الآثار الجانبية الغير محمودة ، لذلك عليك خفض الجرعة التي تتناولها بالتدريج

استشير الطبيب في الجرعة المسموح لك بها من هذه العشبة قبل تناولها ، حتى لا تؤذي نفسك.

اذا كنت تقدم على عمل عملية جراحية ، فعليك التوقف عن تناول نبتة سانت جون قبل العملية بخمسة أيام على الأقل حيث أنها قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى ، مع اخبار طبيبك بانك كنت تستخدم النبتة.

لا يجب استخدام نبتة سانت جون باي من أشكالها ، من قبل النساء الحوامل ، او المرضعات ، او من تخططن للحمل.

الآثار الجانبية لاستخدام سانت جونز

تشمل الآثار الجانبية لاستخدام نبتة سانت جون ، آثارا خفيفة بشكل عام ، والتي تتمثل فيما يلي :

  • اضطراب المعدة.
  • الطفح الجلدي.
  • العب ، والشعور بالإرهاق.
  • الصداع.
  • جفاف الفم.
  • الشعور بالدوار.
  • التسوس الذهني.
  • التهاب الجلد الضوئي ، اي أن الجلد يكون حساس تجاه أشعة الشمس.

وهناك بعض المخاوف حول استخدام نبتة سانت جون ، كما يلي :

  • قد تتداخل نبتة سانت چون مع الحمل.
  • قد تزيد من سوء الخصوبة.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض الذهان بالنسبة للأشخاص المصابين بالفصام في الشخصية.
  • زيادة خطر الإصابة بالخرف لدى الأشخاص المصابون بالزهايمر.
السابق
فوائد البرسيم الاحمر واضراره
التالي
متى يبدأ مفعول القسط الهندي