فوائد الأعشاب

ما هي فوائد زيت الكانولا للشعر والبشرة وللقلب والرجيم

فوائد زيت الكانولا للشعر والبشرة وللقلب والرجيم

فوائد زيت الكانولا يتم استخراجه بواسطه طحن بذور نباتات الكانولا  والتى تنمو بين ثلاثه إلى سته اقدام وينمو عليها مجموعه من الزهور الصفراء الزاهية.
يتم سحق البذور منها لاستخراج الزيت الذي يتم تكريره  ، ثم يعبأ في زجاجات وتباع كزيت للاستخدام الخارجي ، فضلا عن استخداماته المتعدده في الطهى .

سنتعرف بالمقال على فوائد زيت الكانولا للشعر والبشرة وللقلب والرجيم،وأوجه التشابه والإختلاف بين زيت الكانولا وزيت عباد الشمس.

فوائد زيت الكانولا للشعر

اكتسب زيت الكانولا شهرة في السنوات الأخيرة كزيت طهي متعدد الاستخدامات وغير مكلف، ولم يعد يقتصر الأمر على ذلك، إذ أصبح واحدًا من المكونات الأساسية في عديد من منتجات العناية بالشعر، بفضل محتواه من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات، لذا فهو يقدم للشعر الفوائد الآتية:

  • وقف تساقط الشعر: إذا كنتِ تعانين تساقطًا شديدًا في الشعر، فقد يكون زيت الكانولا المنقذ لكِ، إذ تشير الأبحاث العلمية إلى أن محتواه من الأحماض الدهنية وفيتامين “هـ” يغذي بصيلات الشعر، ما يساعد على نموه بشكل صحي ووقف تساقطه، ولأنه زيت خفيف فإنه يُمتص بواسطة الشعر بسهولة، ويغذيه من الداخل.
  • القضاء على القشرة: يحتوي زيت الكانولا على خواص مضادة للبكتيريا والفطريات، ما يساعد على علاج القشرة، والحفاظ على فروة رأس صحية ونظيفة.
  • معالجة الشعر التالف: يحتوي زيت الكانولا على مركب “الستيرول” الذي يساعد على علاج تلف الشعر، وتقليل مظهره الباهت، كذلك يحتوي على فيتاميني “هـ” و”ك” اللذين يخلصانكِ من الجفاف والهيشان.
  • علاج النهايات المتقصفة: النهايات المتقصفة واحدة من أسوأ مشكلات الشعر، فإضافة إلى مظهرها غير الجذاب، فهي توقف نمو الشعر، ورغم أنه ليس من السهل علاجها، فمحتوى زيت الكانولا العالي من فيتامين “هـ” قد يساعد على ترطيب الشعر، ومعالجة تقصف الأطراف بفاعلية.
  • تخفيف التهابات فروة الرأس: يتميز زيت الكانولا بخواص مضادة للالتهاب أيضًا، لذا فهو يساعد على علاج الإكزيما والأعراض المصاحبة لها، ويقلل احمرار فروة الرأس والشعور بالحكة.

يمكنك مشاهدة فوائد صحية جمة للثوم

فوائد زيت الكانولا للبشرة

انت لا تحتاج إلى الاعتماد علي شراء المنتجات باهظه الثمن من اجل العناية بالبشرة لمنع تكرار حب الشباب أو لترطيب البشره كل ما عليك القيام به هو التحول إلى المطبخ الخاص بك وإخراج تلك الزجاجة من زيت الكانولا.

فبغض النظر عن الفوائد الصحية التي تاتي مع حماية قلبك وتعزيز الصحة المعرفية الخاصة بك , زيت الكانولا يقدم لك الكثير من الفوائد للعنايه الجلد والشعر.

استخدمت مجموعه من العلماء الكنديين طريقه تعرف باسم تربيه انتقائية لإنتاج بذور الكانولا من اللفت لذا ، فان اسم الكانولا ينبع من كندا و هو غنى بمضادات الاكسده والفيتامينات E و C و K ، ولهذا الزيت مجموعه واسعه من فوائد الجمال.

يساعد في الحد من مشاكل الجلد مثل حب الشباب ، والخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يدعم أيضا صحة البشرة بشكل كبير من خلال مساعدتك علي التخلص من البقع والهالات السوداء والعيوب وذالك يرجع لخواصه المضادة للتاكسد .

يجب عليك خلطه مع الزيوت الاساسيه الأخرى وتطبيق المزيج هذا بانتظام علي بشرتك وسوف تعطيك نتائج مذهله في كل الأوقات.

يمكنك أيضا أضافه بضع قطرات منه إلى اي من الكريمات الليلية الخاصة بك لتحصل على افضل النتائج.

انه يحتوي علي مستوي عال من الأحماض الدهنية الاساسيه والتي يمكنها ان تكون مفيده للبشرة الجافة.

إذا كان لديك قشور على الجلد فمن الموصى به  استخدام زيت الكانولا للتخلص من هذه القشور.

يمكن ان يساعد تطبيقه علي الوجه والجسم علي ترطيب بشرتك والحفاظ عليها رطبه طوال اليوم.

يحسن نسيج البشرة كونه غنيا بفيتامين C و أفضل جزء هو ان هذا الزيت ليس لزجا في الطبيعة ولذلك ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية استخدامه.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت البابونج الصحية الرائعة و أضرار الإفراط في استخدامه

فوائد زيت الكانولا للقلب

  • زيت الكانولا يعتبر من الزيوت التي تسهم في الحفاظ على صحة القلب، كما أنه يعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول السيئ بالدم.
  • يحتوي على دهون غير مشبعة، ويحافظ على مستوى نسبة الدهون الثلاثية بالدم.
  • يساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
  • زيت الكانولا يساعد على التقليل من التكتلات التي تصيب الصفائح الدموية، وهذا يحمي من التعرض إلى الجلطات والسكتة الدماغية.
  • يحتوي زيت الكانولا على مواد مضادة للأكسدة، منها مادة الجاما توكوفيرول، والتي تحتوي على مضادات الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب.
  • يعمل زيت الكانولا على تقوية مناعة الجسم.

يمكنك مشاهدة فوائد البابونج للقلب وضغط الدم وفوائده الصحية الأخرى

فوائد زيت الكانولا للرجيم

  • يعتبر زيت الكانولا من الزيوت التي تسهم في حرق الدهون الجسم.
  • يساعد على التخلص من الدهون الذائبة حول منطقة الخصر.
  • يساعد على تحسين الأيض والتمثيل الغذائي للجسم مما يسهم في تقليل الوزن.

يمكنك مشاهدة علاج السكري بالأعشاب الطبيعية

زيت الكانولا وزيت دوار الشمس

أوجه التشابه بين زيت الكانولا وزيت عباد الشمس

يعتبر زيت الكانولا وزيت عباد الشمس من الزيوت الشائعة الاستخدام في صناعة الأغذية الطبيعية ، إنها خفيفة اللون والنكهة ، وستجدها مستخدمة في منتجات مثل المخبوزات والوجبات الخفيفة والجرانولا والقضبان وتستخدم للقلي.

هذه الزيوت ليست متطابقة ولكن كلاهما متشابه بشكل معقول ولديهما الكثير من الميزات المشتركة.

كلاهما زيوت مكررة
زيت الكانولا وزيت عباد الشمس كلاهما من الزيوت المكررة ، مما يمنحهما اللون المتسق والخفيف والنكهة التي يتمتعان بها.

تخضع العديد من الزيوت الطبيعية لعملية التكرير نفسها التي تجعل أي زيت أفتح لونًا ونكهة ثابتة من دفعة إلى أخرى ، تتضمن عملية التكرير هذه عادةً حقن بخار عالي الحرارة تحت التفريغ. كما أنها تستخدم عادةً طينًا مبيضًا ترابيًا لسحب أي صبغة لونية من الزيت ، غالبًا ما تتضمن العملية النهائية تصفية المنتج النهائي.

والنتيجة النهائية هي زيت فاتح اللون ، ذو نكهة محايدة ، شبه شفاف بالكامل ، يمكن استخدام هذه العملية مع العديد من أنواع الزيوت المختلفة مثل زيت القرطم وفول الصويا وجوز الهند وزيت الزيتون (المكرر والنقي) وبذور العنب وغيرها الكثير. لذا تذكر أن زيت الكانولا وزيت عباد الشمس ليسا الوحيدين.

نكهة خفيفة ولون فاتح
بسبب عملية التكرير التي يمر بها الزيت ، فإن كلا من عباد الشمس والكانولا لهما نكهة خفيفة ، ولون خفيف إلى أصفر ناعم.

بسبب هذه العملية نفسها ، لن يكون لكلا الخيارين طعم ثقيل أو يضيف الكثير إلى نكهة منتجاتك. بمعنى آخر ، يمكن استخدام هذه الزيوت للوظائف دون التأثير على النكهة الموجودة بالفعل في الطعام.

يحتوي على نسبة عالية من الأوليك
يحتوي كل من زيت الكانولا وزيت عباد الشمس على أنواع من الزيت تحتوي على نسبة عالية من الأوليك (HO) ، وهي تختلف اختلافًا جذريًا في تكوين الدهون عن الأنواع العادية.

تتكون هذه الأنواع العالية من الأوليك بشكل أساسي من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تشكل حوالي 80٪ من الإجمالي ، وتشكل الدهون المشبعة وحمض اللينوليك المتعدد غير المشبع الرصيد المتبقي.

تحتوي كل من زيوت الأوليك وزيوت عباد الشمس المرتفعة على مستويات دهون أحادية غير مشبعة أعلى من زيت الزيتون ومن المعروف أن زيت الزيتون يحتوي على هذه الدهون الصحية.

كما أن الإصدارات العالية من الأوليك تتمتع بدرجة تحمل أعلى للحرارة ونقاط دخان ، تشكل هذه الزيوت خيارات رائعة للقلي أو الخبز لأنها ثابتة بشكل خاص في درجات الحرارة العالية. سيسمح ذلك لزيوت HO هذه بإطالة مدة الصلاحية.

خيارات طرد الضغط أو المذيبات
يمكن أن يكون زيت الكانولا وزيت عباد الشمس مضغوطًا بالطرد أو طرده بالمذيبات ، غالبًا ما توجد الزيوت المضغوطة بالطرد في الدرجات المتميزة لكل منها ، عندما يتعلق الأمر بزيت الكانولا ، فهذا يعني أن زيت الكانولا غير المعدّل وراثيًا غالبًا ما يتم ضغطه على شكل طارد ، مع زيت عباد الشمس ، هذا يعني أن أكثر أنواع زيت عباد الشمس المضغوطة شيوعًا هي نوع الأوليك العالي.

يمكنك مشاهدة خلاصة الصبار لعلاج رهاب الضوء

الاختلافات بين زيت الكانولا وزيت عباد الشمس

بقدر ما تتشابه هذه الزيوت ، هناك بعض الاختلافات الأساسية التي يجب الانتباه إليها أيضًا:

نبات الكانولا مقابل نبات عباد الشمس
يتم إنتاج زيت الكانولا من نبات الكانولا ، هو نبات مزهر أصفر اللون من عائلة الخردل يحتوي على بذور سوداء صغيرة تستخدم في صنع الزيت ، أما زيت عباد الشمس مصنوع من نبات عباد الشمس

الكائنات المعدلة وراثيًا مقابل غير المعدلة وراثيًا
يتوفر زيت الكانولا في كل من الإصدارات المعدلة وراثيًا وغير المعدلة وراثيًا ، كانت نباتات الكانولا (هي) واحدة من النباتات الأولية التي تم تعديلها وراثيًا ، لذا فإن حوالي 90 ٪ من زيت الكانولا الموجود في السوق هو نسخة معدلة وراثيًا ، ومع ذلك تستمر شعبية الكانولا غير المعدلة وراثيًا في النمو بسرعة فائقة ، ويعمل العرض على مواكبة ذلك.

زيت عباد الشمس طبيعي هو زيت غير معدّل وراثيًا ، هذا يعني أنه لا توجد نسخة معدلة وراثيا من زيت عباد الشمس ، هذا يجعله مكونًا منخفض المخاطر إذا كنت تحصل على منتجك غير المعدّل وراثيًا Project Verified.

إذا كنت تتطلع إلى الحصول على منتجك غير المعدّل وراثيًا Project Verified غير مناسب ، وسيتعين عليك الحصول على زيت الكانولا المعتمد من مشروع غير معدل وراثيًا ، هذا الختم غير المعدّل وراثيًا Project Verified ™ يتتبع ويوثق ويختبر الزيت مرة أخرى إلى مستوى سطح الأرض للتأكد من عدم وجود تعديل وراثي أو خطر كبير للتلوث على طول الطريق.

فرق التكلفة
عندما يتعلق الأمر بمقارنة التكلفة ، فسوف يعتمد ذلك على نوع (أو درجة) زيت الكانولا أو زيت عباد الشمس وبشكل عام عادة ما يأتي زيت عباد الشمس بسعر أعلى من زيت الكانولا ، سيكون زيت عباد الشمس اللينوليك أو الكلاسيكي (أدنى درجة) هو أقرب تكلفة لزيت الكانولا لأنه أرخص أنواع زيت عباد الشمس ، وستكون النسخة عالية الضغط بطرد الأوليك من زيت عباد الشمس هي الأعلى تكلفة

يمكنك مشاهدة فوائد زيت الزنجبيل الرائعة للمعدة والقلب والجهاز التنفسي وتحذير هام

السابق
فوائد زيت الزنجبيل للبشرة والشعر والتنحيف والكرش والجماع
التالي
ما هي فوائد زيت النخيل الماليزي للوجه والشعر