فوائد الأعشاب

ما هي فوائد زيت القرنفل لتخدير الجلد قبل إزالة الشعر

ما هي فوائد زيت القرنفل لتخدير الجلد قبل إزالة الشعر

يعد نبات القرنفل (بالإنجليزية: Syzygium Aromaticum) نوعاً من أنواع النباتات العطرية ويستخرج منه زيت القرنفل (بالإنجليزية: Clove Oil) وهي كلمة مأخوذة من كلمة لاتينية تعني الظفر حيث أن شكل القرنفل المجفف يشبه الظفر، يستخرج زيت القرنفل من الأجزاء الزهرية المجففة لشجرة القرنفل ويتواجد القرنفل بكثرة في محلات بيع المكملات الغذائية كما يتواجد في صورة دواء في الصيدليات، ويستخدم القرنفل منذ سنوات عديدة في الطبخ والطب البديل ولعل أشهرها هو استخدام زيت القرنفل في تخفيف ألم الأسنان وأدوية البرد والسعال، كما أثبت العلماء حديثاً فوائده الصحية العديدة والتي سنتعرف على بعض منها في هذا المقال وبشكل خاص سنتعرف على فوائد زيت القرنفل في تخدير الجلد قبل إزالة الشعر، وكيفية استخدام زيت القرنفل في تخدير الجلد قبل إزالة الشعر، ومحاذير استعمال زيت القرنفل، والآثار الجانبية المحتملة عند زيادة تناول القرنفل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

فوائد زيت القرنفل قبل إزالة الشعر

يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى اليوجينول (بالإنجليزية: Eugenol) تساعد على تخدير الجلد وتعقيمه قبل إزالة الشعر، كما يستخدم زيت القرنفل على الجلد قبل إزالة الشعر للأسباب التالية:

  1. يشتهر القرنفل باستخدامه في طب الأيورفيدا (بالإنجليزية: Ayurveda) في الطب الشعبي الهندي حيث أنه يعمل على تخدير الجلد (بالإنجليزية: Numbing Sensation) وأثبتت الأبحاث أن فعاليته في تخدير الجلد تشبه في فعالية دواء البنزوكايين (بالإنجليزية: Benzocaine) الذي يعمل كمخدر موضعي على الجلد؛ لذلك يستخدم على الجلد قبل إزالة الشعر خصوصاً للنساء ذوات البشرة الحساسة التي يحدث لها تهيج واحمرار وألم عند إزالة الشعر بالشمع أو الحلاوة.
  2. يساعد على ترطيب البشرة الجافة لكي لا يحدث لها جروح أثناء إزالة الشعر.
  3. يساعد على إزالة تورم الجلد أو التهاب البشرة.
  4. يساعد على تخفيف ظهور علامات تمدد البشرة (بالإنجليزية: Stretch Marks)، فيتم استخدامه قبل إزالة الشعر لكي لا يحدث للبشرة تهيج أثناء إزالة الشعر بسبب ضعف الجلد في مناطق علامات التمدد.
  5. يعد القرنفل علاجاً مثالياً في تخفيف ألم البثور وحب الشباب.
  6. يلطف من تهيج الجلد (بالإنجليزية: Irritation) والحكة (بالإنجليزية: Itching) قبل وبعد إزالة الشعر.
  7. يساعد على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم في منطقة إزالة الشعر فيعمل على سرعة التئام الجروح، ويعمل على تخفيف الألم خصوصاً في المناطق الحساسة.
  8. يعمل كمضاد للفطريات، ومضاد للبكتيريا (بالإنجليزية: Antimicrobial) ويستخدم لتعقيم الجلد قبل إزالة الشعر حيث أنه يعمل على قتل البكتيريا مثل بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية (بالإنجليزية: Staphylococcus Aureus).

أسباب أخرى لتخدير الجلد بزيت القرنفل

ينقسم الغرض من تخدير الجلد لقسمين:

  • تخفيف ألم موجود بالجلد بسبب التهاب أو حروق أو جروح في الجلد.
  • منع حدوث ألم متوقع حدوثه، كما في إزالة الشعر، أو إعطاء الإبرة، أو خرم الأذنين، أو الخياطة الجراحية للمساعدة في التئام الجروح أو تسحيج الجلد أو حكه (بالإنجليزية: Dermabrasion).

حيث يستخدم زيت القرنفل لتخدير الجلد لأسباب أخرى غير إزالة الشعر مثل:

  1. إعطاء الإبرة، وفي هذه الحالة يتم وضع هلام يحتوي على القرنفل المطحون على الجلد قبل خمسة دقائق من إعطائها حيث أن ذلك يعمل على تخفيف ألم الإبرة.
  2. تخفيف حروق الشمس (بالإنجليزية: Sunburns) بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  3. التهاب الجلد (بالإنجليزية: Dermatitis) بسبب التعرض لمادة تسبب الحساسية للجلد.
  4. جروح الجلد التي لا يصاحبها خروج الدم.

طريقة استخدام زيت القرنفل لتخدير الجلد

توجد عدة طرق يمكن بها استخدام زيت القرنفل موضعياً على الجلد وهذه بعض منها:

  • زيوت التدليك، وذلك عن طريق وضع ١٥ نقطة من زيت القرنفل على ٣٠ جرام من زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند.
  • الكريمات والمقشرات ولوشن الجسم، وذلك عن طريق وضع زيت القرنفل على الكريمات بنسبة 1-2.5 جرام من زيت القرنفل لكل 100 جرام من الكريم أو اللوشن وذلك في حالة البشرة العادية، وبنسبة 0.5-1 جرام من زيت القرنفل لكل 100 جرام من الكريم أو اللوشن للبشرة الحساسة.

ويلاحظ أنه يفضل استخدام زيت القرنفل في صورة مخففة وليست مركزة لكي لا يؤذي البشرة.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

فوائد زيت القرنفل الأخرى

بجانب فوائد استخدام زيت القرنفل لتخدير الجلد قبل إزالة الشعر فإنه يستخدم لأغراض أخرى مثل:

  • تخفيف ألم الأسنان (بالإنجليزية: Toothache)، والتهاب اللثة (بالإنجليزية: Gingivitis).
  • يستخدم على الجلد للوقاية من وعلاج قرحة الفراش (بالإنجليزية: Bedsores).
  • يساعد في علاج الشقوق الشرجية: Anal Fissures).
  • وجد أن زيت القرنفل يفيد في علاج سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الرحم، حيث يعمل على قتل الخلايا السرطانية ووقف نموها.
  • يفيد في تخفيف ألم المعدة (بالإنجليزية: Stomach Pain) ويساعد على هضم الطعام، ويساعد في علاج الغثيان والقئ والإسهال.
  • يستخدم كطارد للحشرات والناموس والبق (بالإنجليزية: Bug)، حيث أنه عند وضعه على الجلد يعمل على ابتعاد الناموس من الجلد وبالتالي يمنع لدغاته.
  • يساعد على تحفيز الرغبة الجنسية (بالإنجليزية: Libido).
  • يساعد في علاج مرض السكر (بالإنجليزية: Diabetes) والسمنة (بالإنجليزية: Obesity).
  • المساعدة في علاج فرط التعرق (بالإنجليزية: Hyperhidrosis) في راحة اليد.

الآثار الجانبية لاستعمال زيت القرنفل لتخدير الجلد

توجد بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث من فرط استخدام زيت القرنفل لتخدير الجلد قبل إزالة الشعر، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام كمية كبيرة منه على الجلد، حيث أن زيت القرنفل يمكن أن يسبب:

  • تهيج الجلد، لذلك ينصح في البداية بتجربة كمية بسيطة من زيت القرنفل المخفف على الجلد في المنطقة الداخلية من المرفق (بالإنجليزية: Elbow)، وإذا حدث تهيج أو احمرار أو حكة في الجلد ينصح بعدم وضع زيت القرنفل على الجلد.
  • الحساسية (بالإنجليزية: Allergy)، على الرغم من أن الحساسية من زيت القرنفل نادرة الحدوث إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن تحدث تفاعل تحسسي على الجلد من زيت القرنفل أو بعض مكوناته.
السابق
فوائد الثوم الكبيرة المتعددة للقولون والخصية والمناعة وللتخسيس أيضاً
التالي
فوائد نبات القراص وأضراره