فوائد الأعشاب

ما هي فوائد بذور الكتان للكبد؟

ما هي فوائد بذور الكتان للكبد؟

تستخرج بذور الكتان (بالإنجليزية: Flaxseed) من نبات الكتان (بالإنجليزية: Linum usitatissimum) والتي معناها أنه نبات عالي الأهمية، تعد بذور الكتان من الأغذية الوظيفية حيث أنها تحتوي على الكثير من المواد الغذائية الهامة حيث أنها غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة أوميجا – ٣ مثل حمض الألفا لينولينك (بالإنجليزية: ALA)، كما تحتوي على الألياف الغذائية الذائبة وغير الذائبة، ومضادات الأكسدة، والإستروجينات النباتية التي تسمى الليجنان، ولبذور الكتان فوائد عديدة للكبد حيث أنها تقلل من التهاب الكبد، وتفيد في علاج التهاب الكبد الفيروسي ب، وعلاج الكبد الدهني، وتعمل على تقليل إنزيمات الكبد، وإنقاص الوزن، وتقليل مقاومة الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin Resistance)، سنتعرف في هذا المقال عن فوائد بذور الكتان للكبد.

فوائد بذور الكتان للكبد

لبذور الكتان فوائد كثيرة للكبد، حيث وجد أن استعمال بذور الكتان البنية المطحونة لمدة ثلاثة أشهر يعمل على:

  1. تقليل إنزيمات الكبد (بالإنجليزية: Liver Enzymes).
  2. تحسين وظائف الكبد.
  3. زيادة حساسية الخلايا للإنسولين وتقليل مقاومة الإنسولين، حيث أنها تعمل على تثبيط الجينات المسؤولة عن تصنيع إنزيم الفوسفوإينول بيروفايت كاربوكسي كاينيز (بالإنجليزية: Phosphoenol Pyruvate Carboxy Kinase).
  4. تقليل السيتوكينات (بالإنجليزية: Cytokines) وعوامل الالتهاب الأخرى التي تؤدي إلى التهاب الكبد.
  5. حماية الكبد من التليف (بالإنجليزية: Liver Fibrosis).
  6. الحماية من حدوث تشمع الكبد (بالإنجليزية: Liver Cirrhosis).
  7. حماية الكبد من حدوث الكبد الدهني (بالإنجليزية: Fatty liver) وذلك عن طريق عمل الأحماض الدهنية أوميجا -٣ الموجودة فيها على أكسدة الدهون وتقليل الدهون في الدم عن طريق تنظيم المستقبلات المنشطة للبيروكسيسوم الكبدي وتنظيم تصنيع جينات البروتين المرتبط بالعناصر المنظمة للستيرول، وهذا يعمل أيضاً على تقليل مقاومة الإنسولين، كما وجد أن بذور الكتان تعمل على تقليل دهون الدم عن طريق تقليل امتصاص الدهون من الطعام بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الليجنان والألياف الغذائية الذائبة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

بذور الكتان لالتهاب الكبد الوبائي ب

تفيد بذور الكتان في علاج التهاب الكبد الوبائي ب حيث تعمل على تحفيز الاستجابة المناعية (بالإنجليزية: Immune Response) عن طريق تحفيز الخلايا المناعية (بالإنجليزية: Immunocytrs) لمحاربة الفيروس، وتحفيز تصنيع أكسيد النيتريك والإنترليوكين من الخلايا البلعمية (بالإنجليزية: Macrophages)، كما أن بذور الكتان تعمل على محاربة فيروس التهاب الكبد الوبائي ب (بالإنجليزية: Hepatitis B) عن طريق عملها كمضاد للمستضد السطحي للفيروس (بالإنجليزية: Anti Hepatitis B Surface Antigen) وكمضاد لمستضد الغلاف (بالإنجليزية: Envelope Antigen)، كما تعمل على منع تضاعف الحمض النووي (بالإنجليزية: DNA) لفيروس التهاب الكبد ب، مما يجعل بذور الكتان من الأغذية الوظيفية التي يمكن استخدامها كلقاح مساعد في علاج مرضى التهاب الكبد الوبائي ب هذا بالإضافة إلى أن لبذور الكتان وظيفية مناعية.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

بذور الكتان لعلاج الكبد الدهني

تقلل بذور الكتان من نسبة الدهون في الكبد بنسبة كبيرة حيث تساعد الأحماض الدهنية طويلة السلسلة من النوع أوميجا-٣ الموجودة فيها على تنظيم أيض الدهون وتقليل تراكم الدهون في الكبد وذلك في مرضى الكبد الدهني غير الكحولي (بالإنجليزية: Non Alcoholic Fatty Liver Disease).

فوائد بذور الكتان الأخرى

بجانب فوائد بذور الكتان للكبد فإن لها عدة فوائد أخرى مثل:

  1. إنقاص وزن الجسم، وتقليل محيط الخصر (بالإنجليزية: Waist Circumference).
  2. تقليل الكوليسترول، فتقي من تصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis)، وتفيد في علاج عدم توازن دهون الدم (بالإنجليزية: Dyslipidemia).
  3. تقليل نسبة السكر في الدم، وذلك لأن الليجنان (بالإنجليزية: Lignan) الموجود في بذور الكتان يعمل على تقليل امتصاص الجلوكوز من الكربوهيدرات التي تؤخذ في النظام الغذائي؛ لذلك تفيد في علاج مرض السكر.
  4. تحسين صحة القلب.
  5. المساعدة في علاج ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension).
  6. المساعدة في علاج الاكتئاب (بالإنجليزية: Depression)، وعلاج فرط الحركة وضعف الإنتباه عند الأطفال (بالإنجليزية: ADHAD).
  7. تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان البروستاتا.
  8. تخفيف أعراض سن اليأس (بالإنجليزية: Menopause).
  9. تقليل ظهور حب الشباب، والحروق، وإكزيما الجلد، والصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis).
  10. المساعدة في علاج التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Arthritis)، والملاريا.
السابق
علاج تشنج العضلات بالاعشاب
التالي
ما هي فوائد بذور الكتان للقولون؟