فوائد الأعشاب

ما هي فوائد بذور الكتان للقولون؟

ما هي فوائد بذور الكتان للقولون؟

بذور الكتان (بالإنجليزية: Flaxseed) هي بذور صغيرة تشبه بذور السمسم وتستخرج من نبات الكتان (بالإنجليزية:Linum usitatissimum L)، ولأنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة فإنها تعمل على معالجة الأعراض المصاحبة لكثير من الحالات المرضية التي تحدث في الجهاز الهضمي والقولون بشكل خاص مثل الإمساك، والتهاب القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome (IBS)، وتلف القولون الذي يحدث بسبب زيادة استخدام الملينات، والتهاب جدار الأمعاء الغليظة (بالإنجليزية: Diverticulitis)، والإسهال، وتقرحات جدار الأمعاء الغليظة أو التهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية: Ulcerative Colitis)، والتهاب جدار المعدة (بالإنجليزية: Gastritis)، والتهاب الأمعاء الدقيقة (بالإنجليزية: Enteritis)، وداء كرون (بالإنجليزية: Crohn’s Disease)، كما أن لبذور الكتان فوائد طبية عديدة، سنتعرف في هذا المقال بشكل خاص عن فوائد بذور الكتان للقولون، وللإمساك.

فوائد بذور الكتان للقولون العصبي

وجد أن بذور الكتان تعمل على تخفيف الإمساك عن طريق زيادة حركة الأمعاء، وتخفيف الانتفاخ (بالإنجليزية: Bloating) وآلام البطن التي تصاحب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، كما أن بذور الكتان لها فوائد في علاج الإسهال الذي يصاحب بعض حالات التهاب القولون العصبي بسبب تأثيرها على عملية تكوين البراز، بالإضافة إلى أن بذور الكتان لها فوائد في حالات القولون العصبي الذي يتتابع فيه حدوث الإمساك والإسهال (بالإنجليزية: Diarrhea) حيث أن احتواء بذور الكتان على الألياف الذائبة يساعد على حدوث ثبات في عملية تكوين البراز.

فوائد بذور الكتان للقولون التقرحي

تساعد بذور الكتان بكفاءة في الوقاية من حدوث القولون التقرحي عن طريق تنظيم عمليات الأكسدة في الجسم، وتقليل التهاب القولون عن طريق التحكم في عوامل حدوث الالتهاب (بالإنجليزية: Inflammatory Factors)، والحفاظ على البكتيريا النافعة (بالإنجليزية: Microbiota) في منطقة الأعور (بالإنجليزية: Cecum) في القولون.

فوائد بذور الكتان للإمساك

تتمثل فوائد بذور الكتان في علاج الإمساك في زيادة سرعة حركة الأمعاء مما يزيد من معدل حركة القولون وتسهيل حركة البراز وسهولة إخراجه من الجسم.

فوائد بذور الكتان للوقاية من سرطان القولون والمستقيم

وجد أن بذور الكتان لها فوائد في الوقاية من حدوث سرطان القولون والمستقيم (بالإنجليزية: Colorectal Cancer) حيث أنها تعمل على تنظيم نمو الخلايا وتمنع حدوث أورام القولون، وذلك يرجع إلى احتوائها على البيتا جلوكيورونيداز (بالإنجليزية: Beta- Glucuronidase) الذي له فعالية في الوقاية من هذه الأمراض.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

فوائد بذور الكتان لعلاج داء الرتوج

تفيد بذور الكتان في المساعدة في علاج داء الرتوج (بالإنجليزية: Diverticulosis) الذي يحدث في القولون حيث أنها تحتوي على الألياف التي تعمل كملين كتلي (بالإنجليزية: Bulk- Forming Laxative) فتعمل على تليين البراز وتقليل فترة بقائه في الأمعاء، ويفضل في هذه الحالة تناول ١٥ جم من بذور الكتان المطحونة يومياً.

فوائد بذور الكتان في علاج داء كرون

ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الألياف لمنع حدوث انتكاسة لمريض كرون، وتعد الألياف الذائبة الموجودة في بذور الكتان لها عدة فوائد في ذلك حيث أنها تمتص السوائل الزائدة من الأمعاء، كما أنها تبطئ من عملية هضم الطعام فتخفف من حدوث الإسهال المصاحب لداء كرون، كما أن بذور الكتان تعمل كمضادة للالتهاب، ومضادة للبكتيريا، ومضادة لتقلصات القولون.

فوائد بذور الكتان للهضم

على الرغم من صغر حجم بذور الكتان إلا أن لها فوائد صحية عديدة للجهاز الهضمي ككل، وذلك بفضل احتوائها على زيت بذور الكتان الذي يحتوي على الألياف الذائبة التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء (بالإنجليزية: Bowel Movements)، والمساعدة في هضم الطعام فينظم حركة القولون ويمنع الإمساك (بالإنجليزية: Constipation).

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

شاهد الإجابة

القيمة الغذائية لبذور الكتان

ترجع فوائد بذور الكتان للقولون وفي علاج الإمساك إلى احتوائها على كثير من المواد الغذائية حيث تحتوي على:

  1. البروتين.
  2. الأحماض الدهنية التي تحتوي على أوميجا-٣ مثل حمض الألفا لينولينك (بالإنجليزية: Alpha- linolenic Acid).
  3. الألياف الغذائية وخصوصاً الألياف الذائبة.
  4. الفيتامينات، والمعادن، والإستروجينات النباتية التي تسمى الليجنان (بالإنجليزية: Lignan) والتي تشبه في تأثيرها تأثير هرمون الإستروجين.

فوائد بذور الكتان

لبذور الكتان فوائد عديدة، فبجانب فوائد بذور الكتان للقولون وللجهاز الهضمي، فإنها تعمل على:

  1. تحسين صحة القلب.
  2. تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم، ويقي من حدوث تصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis).
  3. تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان البروستاتا.
  4. تخفيف أعراض سن اليأس (بالإنجليزية: Menopause).
  5. تقليل ظهور حب الشباب، والحروق، وإكزيما الجلد، والصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis).
  6. المساعدة في علاج الاكتئاب (بالإنجليزية: Depression)، وقلة الإنتباه وفرط الحركة (بالإنجليزية: ADHAD) عند الأطفال.
  7. المساعدة في علاج التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Arthritis)، والملاريا.
  8. المساعدة في علاج مرض السكر (بالإنجليزية: Diabetes)، والسمنة (بالإنجليزية: Obesity)، وارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension).

نصائح للاستفادة من فوائد بذور الكتان

يمكن شراء بذور الكتان المطحونة والتي يجب حفظها في الثلاجة واستخدامها خلال بضعة أشهر، وغير المطحونة والتي ينتهي صلاحية استخدامها بعد سنة واحدة، تتمتع بذور الكتان بطعم يشبه طعم المكسرات، ويمكن إضافتها للزبادي أو المخبوزات، وينصح بالتالي:

  1. تجنب تناول البذور غير الناضجة حيث أنها يمكن أن تسبب السمية.
  2. التدرج في تناول بذور الكتان وإضافتها للنظام الغذائي حيث يفضل البدء بتناول ملعقة صغيرة في اليوم وزيادة هذه الكمية تدريجياً إلى ملعقتين كبيرتين.
  3. شرب الكثير من الماء مع بذور الكتان وذلك لتجنب حدوث اضطراب المعدة (بالإنجليزية: Upset Stomach).
  4. استشارة الطبيب قبل تناول بذور الكتان بصورة دورية لتجنب حدوث الضرر.
  5. يفضل تناول بذور الكتان المطحونة لكي يتم هضمها وامتصاصها والاستفادة من الألياف الذائبة الموجودة بها.
السابق
ما هي فوائد بذور الكتان للكبد؟
التالي
ما هي فوائد اليانسون للكحة؟