فوائد الأعشاب

ما هي فوائد اليانسون للكحة؟

ما هي فوائد اليانسون للكحة؟

يعد اليانسون (بالإنجليزية: Pimpinella Anisum L., Apiaceae) من الأعشاب الطبية المفيدة التي تستخدم في المساعدة في علاج كثير من الأمراض مثل اضطراب المعدة (بالإنجليزية: Upset Stomach)، والغازات، كما يعد اليانسون من العلاجات العشبية التي تستخدم للمساعدة في علاج الأعراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الكحة، والزكام، والربو، وتراكم البلغم، كما يدخل اليانسون في صناعة المواد الغذائية والمخبوزات ويضاف للطعام لإعطاء نكهة خاصة حيث أنه يتميز بطعم حلو يشبه طعم عرق السوس، ويعد من المشروبات العشبية المشهورة، وتستخدم بذور اليانسون كمعطر للتنفس، بالإضافة إلى أن الزيت الطيار الموجود به يستخدم في صناعة بعض الأدوية ويعد هذا الزيت من أشهر الزيوت وأكثرها مبيعاً حيث يستخدم في صناعة العطور والكريمات، سنتناول في هذا المقال بعض فوائد اليانسون الطبية، وفوائده للمساعدة في علاج الكحة، والزكام، والأمراض التي تصيب الحلق، والصدر.

اليانسون للكحة

يفيد اليانسون في علاج الكحة (بالإنجليزية: Cough) حيث أن الزيت الطيار (بالإنجليزية: Essential Oil) الموجود به يحتوي على الأنيثول الذي:

  1. يقوم بمعادلة تأثير السيتوكينات والخلايا البلعمية (بالإنجليزية: Macrophages) وخلايا الدم البيضاء متعادلة الأصباغ (بالإنجليزية: Neutrophils) التي تسبب الالتهاب والحساسية وحدوث الكحة فيساعد في علاج الانسداد الرئوي المزمن (بالإنجليزية: Chronic Obstructive Pulmonary Disease).
  2. يعمل على تسهيل تكسير الإفرازات (بالإنجليزية: Secretolytic) لتسهيل خروجها وتقليل حدوث الكحة.
  3. يعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات والميكروبات، فيقلل حدوث الكحة التي تحدث لإخراج هذه الكائنات الدقيقة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

فوائد اليانسون للصدر

يضيف اليانسون فوائد عديدة للصدر حيث أنه يستخدم للمساعدة في علاج الربو (بالإنجليزية: Asthma)، ولكن يجب تناول كمية كبيرة منه والاستمرار عليه لفترة لملاحظة النتيجة المرجوة، كما يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية (بالإنجليزية: Bronchitis) وذلك بجانب العلاجات الأخرى.

فوائد اليانسون للحلق

يساعد الأنيثول الموجود في الزيت الطيار لليانسون في حماية الطبقة المخاطية المبطنة للبلعوم الموجود في الحلق فيضاد التقلصات والألم الذي يحدث أثناء الكحة.

اليانسون للبلغم

يساعد اليانسون على زيادة إنتاج المخاط (بالإنجليزية: Mucus) من الخلايا الظهارية (بالإنجليزية: Epithelial Cells) المبطنة للمجرى التنفسي في القصبة الهوائية (بالإنجليزية: Trachea) والشعب الهوائية (بالإنجليزية: Bronchi) مما يعمل على حماية الطبقة المخاطية المبطنة للمجرى التنفسي، ويسبب المخاط تكون البلغم (بالإنجليزية: Phelgum) بعد ذلك، ووجد أن اليانسون يساعد في طرد البلغم (بالإنجليزية: Expectorant) عن طريق تقليل ارتباط المخاط بالطبقة المخاطية المبطنة للمجرى التنفسي وإخراجه عن طريق الكحة المصحوبة بالبلغم (بالإنجليزية: Productive Cough).

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

اليانسون للزكام

يساعد اليانسون في علاج أعراض الزكام مثل سيلان الأنف (بالإنجليزية: Runny Nose).

فوائد اليانسون الطبية

بجانب استخدام اليانسون للكحة فإن له فوائد طبية عديدة، ومن فوائد اليانسون الطبية:

  1. يستخدم اليانسون كمدر للبول (بالإنجليزية: Diuretic).
  2. يستخدم اليانسون كفاتح للشهية (بالإنجليزية: Appetite Stimulant).
  3. تستخدمه كثير من السيدات لتسهيل الولادة، وأثناء الرضاعة لزيادة كمية اللبن، ولتخفيف آلام الدورة الشهرية، كما يستخدم لتحفيز الرغبة الجنسية لدى السيدات.
  4. يستخدم اليانسون لعلاج أعراض سن اليأس عند بعض الرجال.
  5. يستخدم اليانسون في علاج التشنجات، والإمساك، والأرق.
  6. يوضع الزيت الطيار لليانسون على الجلد للمساعدة في علاج القمل (بالإنجليزية: Lice)، والجرب (بالإنجليزية: Scabies)، والصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis).

احتياطات وتحذيرات استخدام اليانسون

يوجد بعض الحالات التي يتم فيها تناول اليانسون بحذر مثل:

  1. الحوامل والمرضعات: يعد اليانسون آمن أثناء الحمل والرضاعة إذا تم استخدامه بصورة معتدلة، ولا ينصح بتناول كمية كبيرة منه أثناء الحمل؛ لأنه يمكن أن يسبب الإجهاض.
  2. الأطفال: يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل كميات كبيرة من اليانسون بغرض علاج أحد أعراض التهاب أو عدوى الجهاز التنفسي.
  3. الأشخاص المعرضون للحساسية: قد يتسبب اليانسون في حدوث حساسية للجسم عند تناوله من قبل الأشخاص المعرضون للحساسية من الأعشاب الشبيهة باليانسون كالشبت، والكمون، والشمر، والكراوية، والكزبرة.
  4. الحالات الحساسة لزيادة الاستروجين في الجسم مثل سرطان الثدي، وسرطان الرحم، والتهاب بطانة الرحم، والورم الليفي الرحم: لليانسون تأثير شبيه لهرمون الاستروجين، لذلك إذا كنتِ تعانين من أي من الحالات السابقة التي تتأثر سلباً بزيادة الاستروجين فينصح بتجنب تناول اليانسون.
السابق
ما هي فوائد بذور الكتان للقولون؟
التالي
عرق السوس والسكري بين الفوائد والمخاطر