فوائد الأعشاب

ما هي فوائد الهليون للجنين

نبات الهليون

يعتبر الهليون (Asparagus) من النباتات الربيعيّة والمعمّرة، وينمو براً، ويرجع إلى فصيلة الزنبقية، ويسمّى في المغرب العربي بالسكوم، ويُعرف منذ القدم في قارة آسيا وأوروبا، ووجدت له رسومات على الآثار المصريّة القديمة، وتعدّ إنجلترا هي موطنه الأصلي، وله نوعان: الهليون الأخضر ( حمام الهليون)، والنوع الثاني هو الهليون الأبيض، والجزء المستخدم منه هي البراعم الصغيرة.

طريقة طبخ الهليون

هناك أكثر من طريقة لطبخ الهليون، فالبعض يقوم بشيّه بالفرن، بترتيب سيقان الهليون على ورق الزبدة في صينية، ووضعها بالفرن، لمدة ربع ساعة، وسكب القليل من زيت الزيتون، مع رشة ملح، ورشة فلفل، ومن الممكن أيضاً طبخه على البخار، وتعتبر هذه من أفضل الطرق لطبخ الهليون.

فوائد الهليون للجنين

يحافظ الهليون على صحة الحامل ، فيحتوي ب12 الذي يحد من إنتاج Homocysteine ، مما يقضي على تخثر الدم والأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية ، كما أنه مسئول عن التمثيل الغذائي للسكريات والنشويات ، مما يساعد على نسبة السكر طبيعية بالدم ، بالتالي عدم حدوث سكر الدم .

من الفوائد الهامة للحامل أيضًا ، التخفيف من الاكتئاب ، لأنه يحد من إنتاج Homocysteine ، المعروف بهرمون الهوموسيستئين ، والذي يتسبب في منع وصول الدم إلى الدماغ ، وكذلك العناصر الغذائية الهامة ، مما يؤثر سلبًا على صحة الحامل ، يزيد من تعكر المزاج والتوتر ، كما أنه يحافظ على التوازن الهرموني أثناء الحمل ، وحتى أثناء دورة الحيض عند الفتيات.

و الكالسيوم المتواجد في الهليون ، يعمل على حماية العظام ، والأسنان ، وإعطاء الطفل الكالسيوم اللازم لنمو عظامه ، دون تعرض الأم للتعب بسبب نقص كالسيوم العظام ، ومنع التعرض لأمراض الهشاشة.

كما أن الألياف الغذائية ، تقضي على الإمساك المصاحب للحمل ، للهليون فوائد مدره للبول ، بالتالي إزالة السموم من الجسم ، والعمل على تنظيف الجهاز المعدي gastric system.

السابق
ماهو المغات وماهي فوائده الصحية
التالي
ماهو المض وهل له فوائد طبية