فوائد الأعشاب

ما هي فوائد الصبار للتصبغات و للشعر والوجه ولالتهاب المفاصل 

فوائد الصبار للتصبغات و للشعر والوجه ولالتهاب المفاصل 

يعود استخدام الصبار لآلاف السنين. ورغم ظهور أعشاب طبية كثيرة استخدمت للتداوي، إلا أن الصبار ما زال واحداً من بين عدد قليل من النباتات القديمة التي ما تزال تستخدم في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل لأسباب مختلفة.

فوائد الصبار للتصبغات

قد يكون للهلام الموجود داخل أوراق الألوفيرا فوائد محتملة للتصبغات، فقد أظهرت بعض الدراسات نتائج إيجابية بالفعل لجل الصبار في هذا الصدد، كما يأتي:

  • أظهرت مخرجات إحدى الدراسات أن التطبيق الموضعي لجل الصبار قد يسهم في تفتيح لون الجلد.
  • تبين للباحثين من خلال إحدى المراجعات العلمية أن جل الصبار قد يساعد على تفتيح التصبغات، لا سيما تلك الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. كما قد يساعد استخدام مركب الأربوتين (Arbutin) مع جل الصبار على تعزيز فوائد الجل في هذا الصدد.

ولكن يجب التنويه إلى أن الأدلة العلمية المتوفرة حول فوائد جل الصبار للتصبغات تم الخروج بغالبيتها من دراسات وبحوث أجريت على حيوانات مخبرية.

يمكنك مشاهدة وصفات طبيعية لعلاج تهيج البشرة

فوائد الصبار للشعر

تتمثل أهم فوائد الصبار للشعر على ما يأتي:

  • إصلاح الضرر في فروة الرأس وذلك بسبب الإنزيمات التي يحتويها، الأمر الذي يعزز من صحة بصيلات الشعر ونموه.
  • حث بصيلات الشعر على النمو وبالأخص تلك التي دخلت في مرحلة من السبات.
  • التقليل من تساقط الشعر وبالتالي ترققه، الأمر الذي يساعد في زيادة كثافة الشعر بشكل ملحوظ.
  • امتلاكه خصائص مضادة للالتهاب والفطريات والتي تعمل على تغذية الشعر وفروة الرأس والوقاية من قشرة الرأس.
  • غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن التي تغذي بصيلات الشعر وتعزز من نموه.
  • ترطيب الشعر حيث تعمل المغذيات الموجودة في الصبار على ضمان ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.
  • المساعدة على تهدئة حكة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد الدهني وهذه من فوائد الصبار للشعر الهامة جدًا.
  • المساعدة في تنظيف الشعر الدهني من بقايا الدهون المتراكمة على فروة الرأس وبقايا منتجات الشعر الأخرى دون أن يحدث أي ضرر في الشعر.

يمكنك مشاهدة فوائد بذور السمسم للبشرة والشعر وكيف يمكنكِ تحضير خلطات منها؟

فوائد الصبار للوجه

لجل الألوفيرا أو الصبار العديد من الإستخدامات والفوائد عندما يتعلق الأمر بمشاكل البشرة عمومًا والوجه بشكل خاص، وهذه أهمها:

1- مكافحة حب الشباب

بسبب خصائص جل الصبار المعقمة والمضادة للإلتهابات بالإضافة لمحتواه من المواد الغذائية الهامة للبشرة، فإن جل الصبار قد يكون مفيدًا بشكل كبير في علاج حب الشباب، لا سيما الحالات الحادة منه، وذلك عند تطبيق الجل مباشرة على البثور 3 مرات يوميًا.

إذ يمنع جل الصبار تراكم المواد الضارة التي تفاقم الإلتهاب في مكان البثور، معقمًا المنطقة ومسرعًا من عملية الشفاء. كما يمنع تكون التصبغات والعلامات بعد شفاء البثور.

2- علاج الحروق

قدرة الجل الذي تحتوي عليه أوراق الصبار على علاج الحروق وتسريع شفائها، خاصة في حالات الحروق الطفيفة وحروق الشمس.

وذلك من خلال تطبيق الجل على منطقة الحرق عدة مرات يوميًا.

يمكنك مشاهدة علاج البواسير طبيعيا

3- ترطيب البشرة وعلاج الجفاف

يعتبر مناسبًا لأنواع البشرة المختلفة بشكل عام، ولكنه مفيد بشكل خاص للبشرة الجافة والجافة جدًا، إذ يساعد وبشكل ملحوظ على ترطيب البشرة الجافة والجافة جدًا، خاصة عند وضعه على البشرة بانتظام..

4- تخفيف السواد والهالات حول العيون

بسبب تأثير جل الصبار البارد والمهدئ للبشرة وبسبب غناه بفيتامين ه ومضادات الأكسدة الهامة، فإن تطبيق جل الصبار على منطقة ما حول العيون يساعد على تخفيف أي انتفاخ فيها ويساعد كذلك على تخفيف الهالات السوداء بشكل ملحوظ.

ما عليك سوى وضع القليل من هذا الجل حول عينيك أو حتى على الوجه بالكامل قبل النوم ليلاً.

5- مكافحة الأكزيما والصدفية

قدرته على ترطيب بشرة الوجه لدى المصابين بالأكزيما، إذ يساعد على تخفيف الجفاف بشكل ملحوظ مع تخفيف الحكة المزعجة والتهيج المرافقين للأكزيما.

ولا يقتصر الأمر على الأكزيما فحسب، بل يساعد الجل المذكور كذلك على التخفيف من الأعراض المزعجة المرافقة للعديد من المشاكل الجلدية الأخرى مثل الصدفية.

6- تأخير علامات تقدم السن

يحتوي على مواد تساعد البشرة على الإحتفاظ بمرونتها وليونتها لفترة أطول، لذا فإن من فوائد الصبار للوجه التي يعشقها الكثيرون قدرة هذا الجل السحري على مكافحة علامات تقدم البشرة المختلفة مثل: التجاعيد وترهل الرقبة.

ومن الجدير بالذكر أنه يساعد الخلايا على تجديد نفسها بشكل أفضل ويمنع الشيخوخة المبكرة للبشرة.

7- مكافحة قروح البرد وشفاء الجروح

هل تعرف تلك التقرحات المؤلمة التي قد تظهر فجأة على أطراف الفم؟ تستطيع التخلص منها عبر تطبيق جل الصبار عليها مباشرة مرتين يوميًا على الأقل.

كما يساعد جل الصبار على تسريع التئام الجروح الطفيفة وتعقيمها عند تطبيقه عليها مباشرة، ويقلل من فرصة ترك الجرح لندبة بعد شفائه.

يمكنك مشاهدة 4 إسعافات أولية موجودة في كل مطبخ

فوائد أكل الصبار

يمكن أن تؤكل منصات الصبار المسطحة عندما يكون النبات صغيرًا ،عندما يكون الصبار أكبر سنًا ، من الصعب جدًا تناوله. الصبار هو عنصر شائع في الأطعمة في بعض مناطق المكسيك.
يمكن الحصول على الفوائد الصحية لـ Nopal بعدة طرق مختلفة. الطريقة الأكثر وضوحًا ، والتي تقدم أيضًا أفضل الفوائد الصحية ،تتمثل في تناول الصبار مباشرة. يمكنك أيضًا تناول المكملات الغذائية في كبسولة أو مسحوق أو مستخلص أو حتى سائل.

يمكنك مشاهدة زيت حبة البركة

فوائد الصبار لالتهاب المفاصل 

1.يمنع الصبار التهاب المفاصل ويخفف الألم :

أجريت دراسة على النموذج الحيواني لتحديد الخاصية المضادة لالتهاب المفاصل لمستخلصات الألوة فيرا. وأشارت النتائج إلى أن مستخلصات الصبار يحتوي على بعض المركبات المضادة للالتهابات التي يمكن استخدامها في الأدوية المضادة لالتهاب المفاصل .

وأشارت دراسة تجريبية أخرى أجريت لتحديد تأثير الصبار في علاج التهاب المفاصل إلى أن مقتطفات الألوة فيرا لها تأثير كبير على العوامل المضادة للأكسدة والكيمياء الحيوية .وأظهرت الدراسة تثبيط كبير في التهاب المفاصل عند استخدام الصبار .كما ذكرت دراسة تجريبية أخرى أن الألوة فيرا عن طريق الفم يمكن استخدامها في علاج هشاشة العظام .

فهو يخفف الألم في المفاصل المصابة ويمكن استخدامه كبديل للعقاقير التقليدية. يمكن أيضًا استخدام الصبار بالإضافة إلى الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية للتخفيف من الآثار الجانبية الناجمة عن هذه العقاقير، فجل الصبار هو مسكن للألم الطبيعي .

2.فوائد الصبار يعزز الصبار الجهاز المناعي :

جزء كبير من قدرة الصبار على الشفاء هو أنه يمكن أن يساعد في تنظيم الجهاز المناعي ، وهو شيء مصمم لحمايتك من الأمراض. ومع ذلك ، عندما لا يكون الجهاز المناعي مثالياً ، فإن النظام الذي يهدف إلى حمايتك يمكن أن يسبب الأذى أيضًا . عندما يكون لديك نظام المناعة الأمثل ، يمكن لجسمك أن يحارب العدوى بشكل أفضل ويتولى علاج الالتهابات.

الصبار فعال جدا في علاج التهاب المفاصل لأنه يمكن أن يقلل من كمية الالتهاب في المفاصل عند تناوله عن طريق الفم أو تطبيقه على منطقة الالتهاب. المكون الأنثراكينون هو المسؤول عن تحفيز الجهاز المناعي للاستجابة المضادة للالتهابات .

3.يمتلك الصبار خصائص مضادة للاكسدة :

أظهرت دراسة نشرت في مجلة الطب التقليدي والتكميلي أن الصبار يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين E وفيتامين C والكاروتينات والفلافونويدات والعفص ، وفي دراسة تجريبية أخري تم التحقيق في إمكانات الصبار المضادة للأكسدة. أشارت النتائج إلى وجود علاقة بين محتوى الفينول والقدرة المضادة للأكسدة  .وتعمل هذة المكوتنات الموجودة في الصبارعلى تقليل الوجع وتصلب المفاصل مما يجعل حركة المرضى أكثر سهولة.

4.يساعد علي ازالة تصلب المفاصل المصابة :

يساعد  على إزالة وجع وتصلب المفاصل المصابة ، مما يتيح للمرضى التنقل بحرية دون ألم . وقد تم الإبلاغ عن احتواء نبات الصبار على الجلوكوزامين الموجود أيضًا في غضروف المفاصل. يمكن لهذا الجلوكوزامين علاج الألم والصلابة التي تعاني منها حالة التهاب المفاصل .

5.يمتلك الصبار خصائص مضادة للميكروبات :

لديه القدرة على منع وعلاج الأمراض التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات . ويعمل الصبار كعامل محتمل مضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات والذي قد يساعد المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الناجم عن الالتهابات ويمنعها .

6.يمتلك الصبار خصائص التئام الجروح :

يتميز بخصائص التئام الجروح ، لأنه يزيد من محتوى الكولاجين الموجود تحت الجرح مما يؤدي إلى الشفاء بشكل أسرع . لذا يمكن استخدامه عن طريق الفم أو تطبيقها على المنطقة المصابة  ليس فقط لتخفيف الألم ولكن ليساعد أيضا في إصلاح الأنسجة التالفة.

يمكنك مشاهدة علاج القولون العصبي بالاعشاب الطبيعية دون أي أدوية

السابق
فوائد الماتشا للتنحيف وللحامل والشعر والبشرة
التالي
فوائد الكاجو للرجال والنساء ونقص الحديد وللعظام والسرطان