ما هي فوائد الخضار المسلوق

يعتبر الخضار المسلوق من اكثر الاطعمة ذات الفائدة الكبيرة على صحة الانسان , وتختلف طريقة طهي الخضار المسلوق من منطقة الى اخرى .

حيث ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول الخضا المسلوق ، إذ تتميز طريقة السلق عن غيرها من الطرق، فالخضار المحضرة بها تحتفظ بقيمتها الغذائية، كما أنّها تعتبر من أفضل الوجبات التي يمكن لمتبعي الحميات الغذائية تناولها في فترة اتباع الرجيم؛ وذلك لاحتوائها على كميات قليلة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى عدم وجود أي نوع من الدهون المشبعة فيها، وفي هذا المقال سنقدم ما هي فوائد الخضار المسلوق بالاضافة الى  بعض الوصفات الصحية التي تُعد بالخضار المسلوقة.

ما هي فوائد الخضار المسلوق

للأطعمة المسلوقة فوائد لا تخطر على بالكم  , فسلق الطعام بالماء دائما ما يكون له تأثير ايجابي , حيث يحافظ على العناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح وكذلك الألياف؛ أي تحتفظ الخضراوات بنسبة عالية جداً من مكوّناتها الغذائية المفيدة للجسم، ولو تمّ قليها بالزّيوت ستتأكسد وتفقد جزء كبير من عناصرها الغذائية، وسنتعرف على الفوائد الكثيرة للخضراوات المسلوقة وكيف تساهم على صحة جسم الإنسان خصوصاً الأطفال , ومن بين هذه الفوائد ما يلي :

تساعد على فقدان الوزن : فسلق الأطعمة كالخضروات واللحوم والدواجن الخالية من الدهون المشبعة، يوفر لك نسبة عالية من المغذيات والمياه مقابل كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية.  فهذا الأمر يساعد كثيراً على خسارة الوزن بشكل صحيّ ومضمون خصوصاً عند تناول الخضروات المسلوقة التي تحتوي على كميات عالية من الألياف التي تساعد في تعزيز الشعور بالشبع لساعات طويلة.

منع الحموضة : الخضار المسلوق يستغرق وقتا اقل في المعدة لهضمه لذلك فهو مناسب لمقاومة حموضة المعدة و يقلل من خطر الاصابة بها .

معالجة ومنع حصى الكلى : الغليان يزيل 87٪ من الأوكزالات (المركبات التي تلعب دورًا رئيسيًا في تكوين حصوات الكلى) الموجودة في الأطعمة، ما يساعد في علاج الاصابة بواسطة الخضا المسلوق .

تحسين صحة الجلد : ان اتباع نظام صحي و خالي من الدهون يساعد في الحصول على بشرة مشرقة , هذا هو الحال بالنسبة للخضار المسلوق حيث تحتوي على نسبة عالية من محتوى الماء والمواد الغذائية الأساسية مثل مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي تمنع مشاكل الجلد. من هنا احرص على تناول الخضار المسلوقة مثل الجزر والسبانخ والطماطم والشمندر أو البطاطا الحلوة للحصول على بشرة صحية ومتوهجة.

لا تحتوي الخضار المسلوقة على الكثير من السعرات الحرارية وهي تمد الجسم بالنشاط والألياف على عكس الخضار المقلية التي تزيد من الدهون المتراكمة. كما انها في شكلها المسلوق تساعد الخضار على تسهيل عملية الأمعاء وتجنب مشاكل الإمساك. وبما أن هذه الأخيرة لا تحتوي على الدهون فلا يوجد أي تراكمات للكوليسترول في الدم. لذلك ينصحون الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن تناول الخضار المسلوقة، لأن المعدة تقوم بامتصاصها بشكل سهل بالإضافة الى أنها تقوي المناعة وبخاصة عند الاطفال الصغار كما تعمل على المحافظة على صحة المعدة.

وصفة لتحضير الخضار المسلوق

كوسا مقطعة الى شرائح دائرية متوسطة الحجم

جزر مقطع الى شرائح دائرية رفيعة

بصلة مقطعة الى شرائح

ذرة حب بمقدار كوب

عصير حبة ليمون

ملعقة صغيرة من الكزبرة

فاصولياء خضراء (5 أعواد)

نصف رأس بروكولي

ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون

يجب تقطيع الخضار كافة ثم وضعها في الصنية وإضافة القليل جداً من البهارات وزيت الزيتون والكزبرة المجففة وتقليبهم وإضافة القليل من الماء ثم وضعهم في الفرن وانتظار الخضار حتى تنضج. من الممكن إضافة بعض الحامض أو الخل وتحويلها الى نوع من السلطات اللذيذة.

السابق
فوائد الفلفل الأخضر الحار واضراره
التالي
فوائد الكزبرة الخضراء