فوائد الأعشاب

ما هي فوائد الجرجير للرجل والنساء وللشعر

ما هي فوائد الجرجير للرجل والنساء وللشعر
يُعدّ الجرجير من الورقيّات الخضراء الغنيّة بالمعادن والفيتامينات المهمة لصحة الشعر، لكن ما هي فوائد الجرجير للرجل والنساء وللشعر؟

فوائد الجرجير للرجل

إليك أهم الفوائد التي قد يحملها الجرجير لصحة الرجال في ما يأتي:

  • تحسين قدرة العضلات على استعمال الأكسجين

يحتوي الجرجير على نسبة جيدة من النترات (Nitrate)، وهي مركبات كيميائية تتواجد في أنواع معينة من الأطعمة، وتساعد على تحسين قدرة العضلات على الاستفادة من الأكسجين الذي يصلها بشكل عن طريق جهاز الدوران.

لذا ونظرًا لاحتواء الجرجير على النترات فإن تناوله بانتظام قد يساعد على تحسين الأداء الرياضي وتحسين الأداء الجنسي كذلك لدى الرجال.

من الأطعمة الأخرى التي تعد مصادر جيدة للنترات: عشبة الراوند، والجزر، والباذنجان، والكرفس، بعض أنواع الخضراوات الورقية الخضراء.

يمكنك مشاهدة علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأعشاب والتغذية

  • مكافحة ضعف الانتصاب

وجد أن تناول الجرجير مع دواء مخصص لعلاج ضعف الانتصاب وارتفاع ضغط الدم قد يساعد على تحسين فعالية هذا النوع من الأدوية وتقوية تأثيرها.

يجب استشارة الطبيب عن أنواع هذه الأدوية لأنها ذات ضرر كبير على القلب والأوعية الدموية.

  • تعزيز إثارة الشهوة الجنسية

من فوائد الجرجير للرجال أنه قد يساعد على تعطيل المفعول السلبي لبعض المواد الكيميائية الضارة التي قد تتسلل إلى الجسم من البيئة المحيطة، وهي مواد قد يكون لها تأثير سلبي على الرغبة الجنسية للرجال.

يعزى هذا النوع من الفوائد المحتملة غالبًا لاحتواء الجرجير على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة، وبعض العناصر النادرة (Trace minerals).

يمكنك مشاهدة فوائد الجرجير الصحية وقيمته الغذائية

فوائد الجرجير للنساء

الجرجير يحتوي على العديد من الفوائد لجسم الإنسان عامة والنساء خاصة، وتشمل فوائد الجرجير للنساء ما يأتي:

  • فقدان الوزن، إذ إنّ تناوله وسيلة ممتازة لتعبئة الوجبة دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية، وهو واحد من أفضل الخضروات لفقدان الوزن؛ لأنّه يخفّض السعرات الحرارية، ويحافظ على التغذية السليمة، وهذا الأمر الضروري لإنقاص الوزن بطريقة صحية.
  • مفيد للمرأة الحامل، إذ يُعدّ الحديد وحمض الفوليك عنصرين مهمين للحوامل، وهذه المعادن تساعد الأم الحامل أثناء الولادة وطوال الأشهر التسعة، مما يساعد في نمو الجنين بشكل سليم، ويوفر الجرجير جرعة جيدة من حمض الفوليك التي يجرى تناولها لإيقاف أيّ ضرر عصبي على دماغ الطفل، فكلّ 100 غرام من أوراق الجرجير الطازجة تحتوي على 97 ميكرو غرامًا أو 24 في المئة من حمض الفوليك، ويلعب حمض الفوليك دورًا في تطور الجنين أثناء الحمل، خاصةً في نمو المخ، والأم التي تستهلك حمض الفوليك أثناء الحمل تحمي طفلها من عيوب الأنبوب العصبي، التي تبدو اضطرابًا خطيرًا بالنسبة إلى الطفل حديث الولادة، ويشجّع الجرجير على امتصاص الحديد مع الحفاظ على عدد خلايا الدم الحمراء في الحدّ الطبيعي، حيث نقص الحديد له عواقب وخيمة على الحامل، ويسبب الشعور بالتعب الشديد، والجرجير أيضًا يساعد الجسم في الحفاظ على مستويات طبيعية من الهيموغلوبين.
  • الجرجير مصدر ممتاز لفيتامين A مثل الجزر تمامًا، ويحتوي على مادة البيتا كاروتين، وهي مهمة للحفاظ على صحة العينين والرؤية، ويجرى تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين A داخل الجسم، وتحتوي كل 100 غرام من أوراق الجرجير الطازجة على 2373 وحدة دولية من فيتامين A، و1424 ميكرو غرامًا من البيتا كاروتين.
  • امتلاك مكوّنين من مضادات الأكسدة؛ هما: اللوتين وزياكسانثين، اللذان يحميان العين من التعرض لأشعة الشمس، خاصة ضوء الأشعة فوق البنفسجية، وغيرها من الضوء الأزرق عالي الكثافة، وتسبب هذه الأشعة مشكلات في العيون؛ مثل: تعب العينين، وضعف البصر.
  • تعزيز نمو الشعر، ومعروف جيدًا في بعض البلدان أنّ الجرجير يُستخدَم في تكثيف الشعر، كما يعزّز لمعانه بشكل صحي، والاستهلاك المنتظم لعصير الجرجير يمنع الإصابة بمشكلات في الشعر؛ مثل: تساقط الشعر، والعصير يحمي من ترقق الشعر الناجم عن الإصابة بالفيروسات، ويساعد المكوّن المضاد للبكتيريا في أوراق الجرجير في تطهير مسام جريب الشعرة، وتعزيز نمو خلايا الشعر الجديدة.
  • وجود مركبات لمحاربة السرطان فيه، ذلك عن طريق حماية الخلايا السليمة من التلف، وإبطال نشاط المواد الكيميائية المسببة للسرطان، وعرقلة نمو الأورام، ومنع سرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا، وسرطان الجلد، وكبت نمو خلايا سرطان الثدي لدى النساء.
  • محاربة سرطان الثدي: يُعتَقَد أنّ الخضراوات الصليبية التي يُعدّ الجرجير من بينها مفيدة في محاربة السرطان بفاعلية، خاصةً سرطان الثدي؛ إذ إنّ السلطة التي تحتوي على الجرجير فقط تسهم في زيادة عدد جزيئات معيّنة في الدورة الدموية في الجسم، ممّا قد يمنع تكرار الإصابة بالسرطان الثدي، وله قدرة على تحسين المصاب عند تعاطيه العلاج الكيميائي للسرطان.

يمكنك مشاهدة اعشاب لتقوية الانتصاب

فوائد الجرجير للشعر

ينظر الكثير من الناس إلى الشعر الصحي على أنه علامة على الصحة أو الجمال، والشعر كأي جزء اخر في الجسم، يحتاج إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لينمو ويبدو صحيًا.

في حين أن هناك عوامل، مثل: العمر، والجينات، والهرمونات تؤثر على نمو الشعر، إلا أن تناول العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر وصحته أمرٌ أساسي.

من الفيتامينات التي تؤثر على صحة الشعر فيتامين ج، ومجموعة فيتامين ب، وفيتامين أ.

أما المعادن التي تؤثر على صحة الشعر فهي الزنك، والحديد، والنحاس، والسيلينيوم، والسيليكون، والمغنيسيوم، والكالسيوم.

يعد الجرجير واحدًا من أهم الورقيات الخضراء الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الشعر. في الاتي تفصيل لفوائد الجرجير للشعر:

1. يحتوي على فيتامين أ

يحتوي الجرجير على 2373 وحدة دولية من فيتامين أ الذي يحتاجه الشعر للنمو، شأنه كشأن جميع خلايا الجسم.

يساعد فيتامين أ الغدد الدهنية على تصنيع المادة الدهنية التي تسمى بالزهم (Sebum)، يرطب الزهم فروة الرأس ويحميها من الجفاف ويساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

يحتوي الجرجير أيضًا على نسبة عالية من البيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ.

2. يحتوي على مجموعة فيتامينات ب المركبة

يحتوي الجرجير على فيتامين ب1، وب2، وب3، وب5، وحمض الفوليك.

تساعد فيتامينات ب المركبة على تكوين كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر.

قد يساعد فيتامين ب5 أيضًا في وقف تساقط الشعر.

3. يحتوي على فيتامين ج

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من فيتامين ج ويقدم فيتامين ج الفوائد الاتية للشعر:

  • حماية الشعر من أضرار الجذور الحرة التي تمنع نمو الشعر وتؤدي إلى تقدمه في العمر، نظرًا لأن فيتامين ج من مضادات الأكسدة.
  • يساعد في إنتاج بروتين الكولاجين، وهو جزء مهم من بنية الشعر.
  • يساعد على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر.
  • يحمي الشعر من التكسر.

4. يحتوي على فيتامين هـ

إن فيتامين هـ الموجود في الجرجير قد يساعد في حماية الشعر من أضرار الجذورة الحرة، نظرًا لكونه من مضادات الأكسدة.

في دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، شهد هؤلاء الأشخاص زيادة في نمو الشعر بنسبة 34.5% بعد تناول مكملات فيتامين هـ لمدة 8 شهور.

5. يحتوي على الحديد

يحتوي الجرجير على الحديد، بالإضافة إلى فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد.

يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، وهذا يجعله معدنًا مهمًا للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك نمو الشعر.

يعد نقص الحديد الذي يسبب فقر الدم سببًا رئيسًا لتساقط الشعر، وهو أمر شائع أكثر بين النساء.

يمكنك مشاهدة أعشاب وخلاصات طبيعية تعزز صحة العقل

6. يحتوي على الزنك

يحتوي الجرجير على الزنك، ويلعب معدن الزنك دورًا مهمًا في نمو أنسجة الشعر وإصلاحها، كما أنه يحافظ على عمل الغدد الدهنية حول بصيلات الشعر بشكل صحيح.

يعد تساقط الشعر من الأعراض الشائعة لنقص الزنك، وتبين أن تناول مكملات الزنك يقلل من تساقط الشعر الناجم عن نقص الزينك.

7. يحتوي على معادن أخرى

يحتوي الجرجير على معادن أخرى مهمة لصحة الشعر.

من هذه المعادن: النحاس، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم.

يمكنك مشاهدة أفضل الزيوت لتطويل و تكثيف و علاج تساقط الشعر

السابق
فوائد ماء الأرز للبشرة الدهنية ولتطويل الشعر وللمعدة
التالي
فوائد البطيخ للنساء والحامل والمعدة والقولون