فوائد الأعشاب

ما هي عشبة مخلب القط

ما هي عشبة مخلب القط

نبات مخلب القط هو عبارة عن نبات أخضر ، ويطلق عليه أيضا في كثير من البلدان اسم بغنونيا أو دوكسانثا ، وهذا النبات ينمو بطريقة سريعة ويعد من الفصيلة البغنونية، وهو ينمو على ارتفاع الأسوار والجدران ، حيث يكون بها مجموعة من الأشواك أو المخالب ، التي تكون مثل مخالب القط، ولذلك سمى نبات مخلب القط ، ويظهر له أزهار باللون الأصفر تكون سببا في تميزه ، حيث أن هذه الأزهار بداية ظهورها من شهر أيار إلى شهر أيلول [1] .

أماكن تواجد مخلب القط

ويوجد نبات مخلب القط بكثرة في الغابات الاستوائية لأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى ، بينما يرجع أصله إلى منطقة الأمازون كما انه ينمو بصورة جيدة في الكثير من أنواع التربة ، حيث أنه ينمو سريعا ونتائجه تكون  أفضل بسبب وجود وتوافر المادة العضوية في التربة التي يزرع فيها مع تنظيم وترتيب عملية الرى ، لأنه إذا تكرر الرى بدون حاجة إلى الماء يسبب أضرار لهذا العشب ، حيث انه يستطيع تحمل أشعة الشمس التي تكون مباشرة وايضا ارتفاع درجات الحرارة .

إضافة إلى ذلك فإنه يتحمل قلة درجات الحرارة التي من الممكن أن تصل إلى تسع درجات مئوية تحت الصفر ، كما أن نبات مخلب القط قادر على التكيف في الأماكن المظللة، ويمكنه ايضا تحمل الجفاف ويصل طول هذه العشبة ما يقرب من 30 متر ، ويمكن بيع مخلب القط بوجه عام على هيئة كبسولات ، كما يمكننا استخدامها على أنها أعشاب وتكون متواجدة في أكياس تشبه الأكياس التي يوضع فيها الشاي ، ومن الممكن أن نشتريها على أنها مساحيق .

عشبة مخلب القط تشتمل على كثير من المواد مثل الجليكوسيد ، الأكسيندول ، تربينات ، فلافونويدات ، مواد مضادة للأكسدة حيث أن القلويات التي تكن موجودة في النبات ، تساهم في تحسين مناعة الجسم ، ويعمل على زيادة عدد كريات الدم البيضاء ، وتساهم أيضا في تنشيط مضادات الأكسدة في الجسم ، كما أنها تعمل على تخليص الجسم من أن يصاب بكثير من الأمراض وأيضا تعمل على منع الجسم من الالتهابات الجرثومية .

فوائد عشبة مخلب القط

تحتوي هذه العشبة على العديد من الفوائد منها [2] :

  1.  يعمل نبات مخلب القط على مكافحة هشاشة العظام ، والتخلص من الكثير من الأمراض التي تصيب المفاصل والروماتيزم ، وآلام العضلات .
  2. يعمل هذا النبات على تحسين الوظائف التي يقوم بها الجهاز الهضمي ، ويساهم من أجل الحد من قرحة المعدة والأمعاء والقولون العصبي .
  3. القضاء على أنواع متعددة من الجراثيم والطفيليات والمواد الأخرى التي تكن ضارة وتوجد في الأمعاء ، وتعمل على تطهيرها وتنظيفها من تلك الطفيليات ، وأيضا يساهم في علاج داء كرون .
  4. يقوم هذا النبات بتحسين جهاز المناعة في جسم الإنسان ، ويقوم أيضا بمحاربة الالتهابات ويساعد على عدم وصول تلك الالتهابات إلى المفاصل والجروح والعديد من القرح ، لأن نبات محلب القط يحتوي على كثير من المواد الكيميائية العضوية ، وهذه المواد تعمل على الحد من تلك الالتهابات ، ويساعد أيضا على الشفاء منها .
  5. يعمل على مكافحة الاصابة بمرض السرطان والأورام الخبيثة ، مثل مرض سرطان الثدي .
  6. يعمل كمضاد للعدوى الفيروسية ويقوم بمحاربة مرض الإيدز ويعمل على التقليل من الأعراض التي تنتج عنه ، كما أنه يساهم في تقوية الذاكرة ، ويعمل على التقليل من مرض الزهايمر .
  7. كما أن هذا العشب يعمل كمضاد للحساسية ، ويساعد في علاج مرض الربو والتخلص من حمى القش .
  8. يحمي الكثير من الأشخاص الذين يعانون من التهاب البروستات .
  9. يساهم في علاج الكثير من الأمراض ، مثل داء النقرس، و اضطرابات وظائف الكبد ، والالتهاب الكيسي

بالرغم من كل الفوائد التي ذكرناها ، إلا أنه يوجد هناك فوائد أخرى متعددة ونستطيع أن نستخدم عشبة مخلب القط لكي نخفف أو نحد من كثير من الحالات أو العمل على التحسين منها ، ولكن لم يكن هناك أي براهين أو أدلة تشير إلى وجود فعالية لهذا العشب ، ومن هذه الحالات ما يأتي:

  • فيروس الورم الحليمي البشري.
  • قرحة المعدة أو الأمعاء.
  •  التهاب الجهاز الهضمي، بما في ذلك التهاب القولون والتهاب الرتج.
  •  البواسير.
  •  الطفيليات.
  •  متلازمة تسرب الأمعاء، أو ما يطلق عليها متلازمة الأمعاء الراشحة.
  •  الهربس النطاقي.
  •  متلازمة التعب المزمن.
  • جدري الماء.
  •  الربو.
  •  حمى القش.
  •  السيلان.
  •  تنظيم النسل.
  • آلام العظام.

اضرار عشبة مخلب القط

  • على الرغم من وجود فوائد عدة لعشبة مخلب القط  إلا أنه يوجد له بعض النتائج الغير مرغوب فيها عند تناوله ، ومن المحتمل أن ينتج عنه وجود صداع ، ودوخة ، والقئ عند القليل من الأشخاص .
  • كما أن المرأة الحامل لم يكن استخدامها لهذا العشب أمن عليها ، كما أنه لم يكن يوجد أي إشارة على أن استخدام هذه العشبة تكن أمنة أثناء الرضاعة الطبيعية ، لذلك ينصح بعدم استخدامها عند فترة الحمل والرضاعة .

التأثيرات الدوائية لـ عشبة مخلب القط

كما أنه عند تناول عشبة مخلب القط مع أنواع من الأدوية الاخرى ، من المحتمل أن يتم تفاعل عشبة مخلب القط مع البعض من تلك الأدوية ، وإذا كنت تقوم بتناول مخلب القط معها ، يجب عليك أن تستشير الطبيب المعالج ومن تلك الأدوية ما يلي:

  1.  الأدوية التي يقوم عضو الكبد بالتغيير فيها يوجد هناك الكثير من الأدوية التي يتم تغيرها وتحللها عن طريق الكبد ، في حين أن عشبة مخلب القط يعمل على تقليل مدى سرعة تحلل الأدوية في الكبد ، ومن هذا القبيل إذا تم تناول هذه الأدوية مع بعضها ، فإن تأثيرها سوف يزداد وكذلك زيادة الأثار الجانبية .
  2. مخفضات ضغط الدم حيث أن عشبة مخلب القط يساهم في تقليل ضغط الدم ، لهذا السبب إن تناول هذه العشبة مع أدوية ارتفاع ضغط الدم يتسبب في انخفاض كبير في ضغط الدم .
  3. أدوية مثبطات المناعة تقوم عشبة مخلب القط بالزيادة من نشاط جهاز المناعة ، فإن هذا الشئ يؤدي إلى القليل من تأثير ومفعول الأدوية التي تتسبب في الخفض من الجهاز المناعي.

موانع استخدام عشبة مخلب القط

يحذر من تناول مخلب القط في كثير من الحالات مثل،

  1. في النساء الحوامل، قد يؤثر على الجنين ويتسبب في الإجهاض المبكر.
  2.  مرضى التصلب ، السل الرئوي.
  3.  مرضى السكري الذين يتم علاجهم بمادة بالأنسولين.
  4.  مرضى الكلى، أثناء إعطائه اللقاحات المتنوعة.
  5. يفضل عدم تناوله في الحالات التي تكون مصابة بنوع من الأمراض المناعية ، زرع الأعضاء، ضغط الدم المنخفض.
  6. أصحاب الاضطرابات النزفية حيث تعمل عشبة مخلب القط على تقليل حركة الدم ، ويؤدي إلى الزيادة من خطر الاصابة بالكدمات أو النزيف عند من يشتكون او يعانون من اضطرابات النزيف .
  7. انخفاض ضغط الدم حيث العشبة  تزيد من ارتفاع ضغط الدم ، وهذا يصيب الأشخاص الذين يشتكون من ضغط الدم المنخفض.
  8. الأشخاص الذين لديهم سرطان الدم حيث تتسبب في زيادة نسبة المصابين بسرطان الدم ، ويفضل عدم استخدامها للمرضى المصابين بسرطان الدم.
  9. أثناء العمليات الجراحية حيث  من المحتمل أن يزيد من الصعوبة في التحكم بضغط الدم أثناء الجراحة ، لذلك ينصح بعدم تناول هذه العشبة، لمدة أسبوعين قبل إجراء العملية الجراحية.

طريقة تحضير عشبة مخلب القط

تستخدم هذه العشبة في صنع أنواع متعددة من الشراب، والكبسولات، والشاي، وهذه المواد تكون متوفرة في الصيدليات وفي بعض الأسواق، بينما الشاي فيتم تحضيره في المنزل من خلال:

  • وضع 1جرام من تلك العشبة في كأس كبير من الماء على النار، وتكون مدة غلطانه من 10 – 15 دقيقة.
  • يتم بعد ذلك تركها لتبرد ثم تصفى وتشرب، وتكرر العملية ثلاث مرات في اليوم
السابق
فوائد شاي الزعفران
التالي
فوائد عشبة الكبار