فوائد الأعشاب

ما هو الباتشولي وما استخداماته

 

ما هو الباتشولي ؟ وما فوائد واستخدامات الباتشولي ؟، حيث إن الباتشولي مصطلح غريب نوعًا ما، لكن انتشر في الآونة الآخيرة وذلك لانتشار استخداماته المتنوعة وعلى نطاق واسع، إما كنبات وأوراق، أو كزيوت مستخلصة منه، وأهم مميزاته رائحته العطرية، فهو نبات مزهر من عائلة النعناع، ولاحقًا سنتعرف على كل ما يتعلق بالباتشولي|

ما هو الباتشولي 

الباتشولي والاسم العلمي له (Pogostemon cablin) هو نبات مزهر عطري من عائلة النعناع (Lamiaceae)، أوراقه مصدر للزيت العطري ويستخدم منذ قرون كزيت عطري والذي يستخدم كعطر في العطور ومستحضرات التجميل والبخور، ورائحته تعتبر أقوى من رائحة المسك، كما أن الباتشولي يزرع على نطاق واسع وموطنه الأصلي آسيا الاستوائية، ويتم استخدامه موضعيًا وعطريًا في جميع أنحاء العالم؛ ويأتي نبات الباتشولي من جنوب شرق آسيا والاسم نفسه له جذور هندية، ويعتقد بعض الناس أن الاسم مشتق من الكلمات التاميلية القديمة، باتشاي وإيلاى،  والتي تعني “الورقة الخضراء”، بينما يعتقد البعض الآخر أنها تأتي من الكلمة السنسكريتية باتشوي والتي تعني “رائحة”؛ كما ويستخدم زيت الباتشولي الأساسي منذ العصور القديمة لدرء الحشرات>، وكان يستخدم في الملابس لحماية النسيج من الحشرات التي يمكن أن تكون قد أفسدته، كما وتم اكتشاف استخداماته الطبية المتعددة التي سنتحدث عنها لاحقًا.

خصائص الباتشولي

البَاتشولي هو نبات وشجيرة معمرة يصل ارتفاعه إلى متر واحد ( أي 3 أقدام)، والأوراق العطرة الكبيرة فيه بيضاوية الشكل تقريبًا وذات أسنان غير منتظمة وتوجد بشكل معاكس لبعضها البعض على طول السيقان المتفرعة، كما وأن كل من السيقان والأوراق كثيفة، وزهورها صغيرة وكثيفة أيضًا وهذه الزهور تمتلك اللون الأرجواني الفاتح وتتدرج منه إلى الأبيض، وتمتلك زهور البَاتشولي سداة طويلة، وعادة ما يتم تكثير نباتات الباتشولي من العقل.

استخدامات الباتشولي 

يتم الحصول على زيت الباتشولي الأساسي من الأوراق المجففة في الظل عن طريق التقطير بالبخار، ويستخدم الزيت على نطاق واسع في صناعة الصابون والعطور والمنظفات ومستحضرات التجميل ومزيلات العرق، وعلى الرغم من أن الباتشولي ليس العطر السائد في العديد من هذه المنتجات، وانما يوجد مع زيوت ومواد أخرى، إلا أن زيت البَاتشولي العطري يحتوي على روائح المسك الممتعة التي تزيد من رائحة العطور الأخرى، وله خصائص تثبيت قوية، كما أنه يستخدم في العلاج بالروائح وبالتحديد التبخير، ويستخدم كعطر شائع للبخور والشموع، وفي الطب التقليدي يستخدم الزيت أحيانًا موضعياً لعلاج الالتهابات الجلدية الفطرية، وقشرة الرأس، والأكزيما، ويستخدم في الحمامات لعلاج الروماتيزم، كما ومن الممكن تحويل الأوراق إلى شاي عشبي يستخدم لمجموعة متنوعة من أمراض الجهاز الهضمي كما وتستخدم كطارد لعثة الملابس.

استخدامات زيت الباتشولي 

زيت البَاتشولي متعدد الاستخدامات ومن استخداماته وفوائده، أن رائحته تجعله شائعًا للاستخدام في الصابون والعطور، سواء كان يستخدم كرائحة مميزة بمفرده أو مزجه مع الروائح التكميلية الأخرى، وفيما يأتي بعض استخداماته:

  • يمكن لليوغيين الحصول على بعض فوائد زيت البَاتشولي وذلك عند نثره أثناء ممارستهم لتمارين اليوغا، حيث تساعد رائحته على خلق جو هادئ ومريح.
  • يحتوي هذا زيت الباتشولي المركب على المكونات الطبيعية للباتشولول، والبولنسين، والألفا غوين ، والتي تساهم في تنوع زيت الباتشولي الأساسي.
  • من الممكن إضافة زيت البَاتشولي إلى الصابون، لإعطائه رائحة مميزة كما يمكن إضافته إلى أي لوشن بدلًا من اللافندر. واستخدامه كقاعدة عند صنع عطر شخصي، حيث سيساعد عطر زيت الباتشولي على التميز.
  • يحسن زيت الباتشولي مظهر البشرة الجافة والباهتة، لذا عند وضع 2-3 قطرات على الوجه كجزء من النظام الليلي من الممكن الحصول على توهج صحي وشبابي للبشرة.
  • يساعد زيت الباتشولي العطري عندما يتم نثره في المنزل على خلق جو هادئ ومريح، كما ويساعد على الاسترخاء بعد يوم طويل.
  • من الممكن الاستمتاع بفوائد زيت الباتشولي الأساسي في منتجات Young Living مثل Magnify Your Purpose و Abundance و Live with Passion.

فوائد زيت الباتشولي

في السنوات الأخيرة ، كان الباحثون يبحثون بنشاط في العديد من استخدامات وفوائد زيت البَاتشولي، وفيما يأتي سوف نستكشف ما تخبرنا به بعض الأبحاث حتى الآن عن فوائد زيت الباتشولي:

  • خصائص مضادة للالتهابات: أظهرت العديد من الدراسات أن زيت الباتشولي له تأثير مضاد للالتهابات، والتقليل من التورم الناجم في الكفوف والأذنين، كما وقامت دراسة حديثة بإعطاء زيت البَاتشولي للفئران المصابة بمرض التهاب الأمعاء الناجم عن المواد الكيميائية، ووجدوا أن الفئران التي عولجت بزيت البَاتشولي كانت أقل ضررًا وأقل لتراكم الخلايا المناعية في القولون.
  • مزيل للالم: قامت دراسة أجريت عام 2011 بتقييم آثار تخفيف الآلام لمستخلص الباتشولي في الفئران، ووجد الباحثون أن إعطاء المستخلص عن طريق الفم للفئران قلل من استجابتها للألم في مجموعة متنوعة من الاختبارات، وأشاروا إلى أن هذا التأثير المسكن للألم قد يترافق مع تأثيرات الباتشولي المضادة للالتهابات.
  • مهم للجلد: وجد الباحثون أن استخدام زيت الباتشولي لديها تكوين أقل للتجاعيد وزيادة في محتوى الكولاجين.
  • فقدان الوزن: يُدرج زيت البَاتشولي أحيانًا كزيت أساسي جيد لفقدان الوزن، وعلى الرغم من عدم إجراء أي دراسات على البشر لتقييم ذلك إلا أن دراسة صغيرة أجريت عام 2006 على الفئران نظرت في تأثير استنشاق زيت الْباتشولي على عوامل مثل وزن الجسم وكمية الطعام التي يتم تناولها، ولكن لم يجد الباحثون أي فرق كبير في وزن الجسم أو كمية الطعام المستهلكة بين الفئران التي استنشقت زيت البَاتشولي وتلك التي لم تستنشق.
  • نشاط مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات: نظرت دراسة حديثة في النشاط المضاد للفطريات لـ 60 نوعًا من الزيوت الأساسية ضد ثلاثة أنواع من الفطريات المسببة للأمراض وهي الرشاشيات النيجر، والمكورات الخفية الجديدة، والمبيضات البيضاء، ووجد من خلال هذه الدراسة أن زيت الباتشولي له نشاط مضاد للفطريات جدير بالملاحظة.
  • كمبيد حشري: يمتلك زيت الْباتشولي خصائص مبيدات حشرية وقد قيمت العديد من الدراسات تأثيره على أنواع مختلفة من الحشرات. ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2008 أنه عند مقارنته بالعديد من الزيوت الأساسية الأخرى، كان زيت الباتشولي هو الأكثر فعالية في قتل الذباب المنزلي عند استخدامه موضعيًا.

وفي الختام نلخص إلى أنه تم التعرف على ما هو الباتشولي ؟ وأين موطنه الأساسي ؟ وخصائصه، بالإضافة إلى استخداماته، واستخدامات زيتالْباتشولي، كما وتم عرض أهم فوائدالْباتشولي بناء على مجموعة من الدراسات.

السابق
هل الشوفان يزيد الوزن .. القيمة الغذائية والفوائد الصحية للشوفان
التالي
طريقة استخدام زيت الحشيش الاخضر والاسود بالتفصيل