فوائد الأعشاب

ماهي فوائد شجرة الغرقد أو شجرة اليهود ؟

 

شجرة الغرقد Lycium shawii roem ، هي شجرة اليهود التي ذكرها النبي محمد عليه الصلاة والسلام في حديثه عن علامات الساعة فقال : “لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون ، حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يامسلم ياعبد الله هذا يهودي خلفي افتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود ” ، والتي تعرف أيضا بأسماء عديدة العوسج ، عنب الديب ، سحنون ، وهي شجرة شوكية تحتوي على مواد عفصية وتربينات ثلاثية ، فلويدات ، فلافونيدات ، سكريات ، زانتين ، وأملاح معدنية عديدة مثل النيكل ، المنجنيز ، الكروم ، والنحاس ، يشتهر استعمال العوسج في كثير من العلاجات والوصفات الشعبية .

شجرة الغرقد شجرة معمرة يبلغ طولها مترين تقريبا ، ذات ساق متفرعة متعرجة متداخلة ، تمتلك أوراق صغيرة باللون الأخضر المصفر ، وهي أوراق شوكية سامة وحادة ، الأزهار ربيعية بيضاء تميل للون الأزرق ، أما الثمار فهيا عنبية خضراء في حجم حبوب الحمص يتغير لونها للأحمر عند النضج ، وهي ثمار حلوة المذاق تحتوي على كثير من البذور البنية وتعرف الثمرة باسم عوزة ، تستخدم ثمار وأوراق الغرقد في العلاجات الشعبية .

تنتشر عشبة العوسج في الأراضي الرملية الساحلية والأراضي الحصوية لذا نجدها تنتشر في صحراء الحجاز والمناطق الجنوبية من المملكة العربية السعودية بوادي السرحان بمحافظة طبرجل ، بالإضافة لتواجدها في الكويت ، فلسطين ، صحراء النقب ، وادي الأردن ، سيناء ، وليبيا .

فوائد الغرقد العلاجية :
 عشبة مقوية للدم .
 مدرة للطمث .
 تعمل على تقوية النظر .
 تعمل على تصفية العين والتخلص من الإحمرار .
 تقي من تليف الكبد .  شاهد مقال : علامات و اعراض تشمع الكبد “تليف الكبد”
 يساعد الغرقد في تحسين وظائف الكبد .
 مخفض لضغط الدم المرتفع .
 طار للغازات ومعالج للانتفاخ .
 مدر للبول ، ومطهر للمثانة والمسالك البولية .
 يساعد العوسج على تقوية الشعر .
 ملينة للمعدة وطاردة للهوام .
 خافضة للحرارة ومثبطة للحمى .
 تعمل على التخلص من الإمساك المزمن .
 مهدئة الحكة الجلدية .
 تعالج قرح الفم والالتهابات .
 تشفي الجذام والجرب .
 تعمل على حقن البواسير النازفة .
 تعالج التهابات اللثة والأسنان .
 علاج التهابات الحنجرة .
 تعالج الرمد .
 تستعمل لتقوية البأة عند الرجال .
 تستعمل في علاج الملاريا .
 تزيل عسر الهضم واضطرابات المعدة .
 تقوية الدم وعلاج الأنيميا .
 معالجة لأمراض القولون .
 تقوي المعدة وتساعد على تحسين الهضم .
 مسكنة لآلام البطن .
 علاج فعال للدوسنتاريا .
 تساعد في التخلص من تشققات الشفتين .
 تفيد في علاج الصفراء .

وصفات علاجية لنبات الغرقد :
 تحضر وصفات نبات الغرقد بغلى أوراقه الخضراء أو الجافة في الماء وشربها ، أو بأكل الثمار الطازجة ، بالإضافة لاستعماله في الوصفات الموضعية لعلاج الأمراض الجلدية بخلطه بالحناء واستعماله كدهان ، وتنقية بياض العين ، كما يتم حرق سيقان النبات والإستفادة من دخانه لطرد البلغم وتنظيف الصدر .
 علاج الإمساك : تحضر الوصفة بغلي 20 جرام من أوراق العوسج في لتر من الماء ، ثم تترك لتنقع عشرة دقائق ويشرب فنجان مساء كل يوم .
 علاج المغص والاضطرابات المعدية : يوصى بأكل حفنة من ثمار العرسج الطازجة لتسكين آلام المعدة والمغص حيث أنها ذات تأثير مسكن قوي .
 قروح الفم والأسنان : يوصف عصير ثمار العوسج لعلاج التهابات الفم واللثة والأسنان ، وذات بغلي العصير وتكثيفه ثم شربه أو الغرغرة به للاستفادة من قدرته على مكافحة الالتهاب .
– تنقية بياض العين : تغلى حفنة من عصير ثماء العوسج حتى تتكثف ، ثم تترك لتبرد ويضاف إليه الحليب ليقطر به العين .

الغرقد في التراث الديني :
ذكرت الغرقد في الأديان السماوية الثلاثة ، حيث ذكر في العهد الجديد في انجيل متى ، كما ذكرر في أسفار اليهود في معرض حكاية رمزية في الإصحاح الخامس ، وقد جاء ذكر الغرقد أيضا في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ذكر علامات يوم القيامة .

السابق
تخفيف الألام بالأعشاب
التالي
عشبة العبعب المنوم “Ashwagandha” لتنشيط العقل و الجسم