فوائد الأعشاب

ماذا تعرف عن نبات المر

ماذا تعرف عن نبات المر

تلك النبات عبارة عن مواد صمغية و رانتجية تفرزها الساق في نبات البيلسان الذي يبلغ إرتفاعه ثلاث أمتار كما أن لها أغصان شائكة تسمى بالإنجليزية myrrh و تستخرج المر عن طريق تجريح الساق فتخرج منه العصارة و له عدة أنواع منها المر الحجازي و مر بطارخ أفريقيا و ينمو في اليمن و شمال أفريقيا و الصومال و عمان و لمعرفة النوع الجيد منه يبدو شفافًا ذات لون بني فاتح أما النوع الردي منه فهو الذي تتداخل فيه الألوان الأسود و البني .

أما الإسم التجاري المتعارف علية تجاريًا myrrh و هو إسمه الإنجليزي أيضًا.

استخدامات نبات المر :

هو يخفف من إلتهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد و إلتهاب الجيوب الأنفية كما وجدت مؤخرًا دراسة علمية أن تلك العشبة تحارب أعراض التعب و الأرق و التهاب الحلق و سيلان الأنف بنسبة عالية تصل إلى 90% .

كما من فوائدة أيضًا أنه يعمل كمضاد حيوى و يطهر المرأة في حال النفاس و الحيض و يساعد في عملية إلتئام الجروح و تقرحات الجلد و التسجحات عند إذن يستخدم مسحوق المر مع العسل كدهان وضعي كما يساعد في إزالة تجاعيد البشرة و لجعل البشرة ملساء و  يساعد على إزالة حبوب البشرة ، كما يستخدم أيضًا في تنقية الصوت و صفاءه إزاء البحه ، تستخدم غرغرة الفم في حالات إلتهاب اللثة و تقرحها ، يستخدم مخلوط بالخل لعلاج القوباء كدهان و ضعي يمنع رائحة العرق عن طريق خلطه بالشبت الأبيض و يوضع تحت الإبط.

كما يستخدم أيضًا منه الزيت زيت المر لعلاج البواسير و التقرحات المزمنة و يتعاطي لمحاربة فقر الدم و و إلتهاب المثانة و طرد الغازات ، كما يستخدم أيضًا كفاتح لشهية و مسكن للألام عمومًا، كما يستخدم في تقوية المعدة .

كما أن له فوائد هامة في قتل البكتيريا و الميكروبات الضارة .

طرق الإستخدام :

أولًا المنقوع : ينقع المرّ في الماء المغلي ملعقتين مر لكل لتر ماء ثم يصفى المنقوع و يأخذ منه سته ملاعق في اليوم.

ثانيًا الغرغرة : يمزج ملعقة من مسحوق المر مع ملعقة من حمض البوريك و يضاف إليهم لتر ماء مغلي و يترك لمدة ساعة كاملة ثم يصفى ليكون جاهز لإستعمال ثلاث مرات يوميًا.

ثالثًا الزيت : يوضع نصف كليو من المر في برطمان و يغمر بزيت دوران الشمس أو زيت اللوز و غلقة بإحكام و تركه في الشمس أسبوعين ثم يصفى الزيت و يستعمل كدهان يومي.

رابعًا البرشامات: تؤخذ برشامات فارغة حجم 200 جرام و تملأ بمسحوق المر و يؤخذ منها ثلاث مرات في اليوم .

بعض المحاذير المر عبارة عن خليط متجانس من الزيوت الطيارة لذلك لا تزيد مدة إستخدامه عن الأربعة أسابيع .

السابق
الفوائد الصحية لزيت بلسم بيرو ” Balsam of Peru oil “
التالي
فوائد نبتة ميموزا