فوائد الأعشاب

ماذا تعرف عن فوائد البابونج؟ 10 فوائد لا تتخيلها تعرف عليها

ماذا تعرف عن فوائد البابونج؟ 10 فوائد لا تتخيلها تعرف عليها

البابونج

ماذا تعرف عن البابونج؟ إنها عشبة مفيدة جداً للصحة، لها العديد من الفوائد المذهلة التي يمكن الحصول عليها من خلال غليها، سنتعرف في هذا المقال العديد من المعلومات الهامة والتي لا تعرفها من قبل حول عشبة البابونج وحول فوائدها الصحية والطبية العالية الجودة، فعل أنت مستعد للمعرفة؟ فهيا بنا إذن.

عشبة البابونج عشبة طبية مفيدة عرفها الإنسان واستخدمها منذ القدم

البابونج من الأعشاب النباتية والطبية القديمة جداً، فقد عرفتها العديد من الحضارات القديمة في مجال الطب، فهي عشبة تدعى البابونج الروماني أو البابونج الألماني وهي عدة أعشاب لها عدة فوائد كما سنرى، ولكن قبل معرفة تلك الفوائد، سنتعرف سوياً على شكل هذه العشبة وأين أماكن تواجدها.

البابونج الألماني – وهو الشائع في الاستخدام الآن- شكله على هيئة زهور بيضاء يتوسطها زهرة صفراء اللون ارتفاعها من 20 إلى 40 سم، وتنمو في العديد من المناطق في قارة آسيا خاصة في غرب آسيا والأناضول والعديد من مناطق القارة الأوروبية إلى جانب أمريكا الشمالية.

تتكون هذه العشبة من العديد من الفصائل المختلفة من نفس العشبة إلا ان أشهرها البابونج الألماني يليه البابونج الروماني، ويتكون كيميائياً من العديد من العناصر المفيدة مثل الزيوت الطيّارة ومركبات الفلافونويد واسترات الكافيك والفيريوليك والبولينات وغيرها من المركبات.

هذه المركبّات لها العديد من الفوائد التي لا حصر لها وهو ما أثبته العلم الحديث، فضلاً عن الحضارات القديمة التي استخدمت البابونج في العديد من الأدوية التي تعالج أمراض مثل اضطرابات المعدة والقولون و التخفيف من الآلام عند النساء في فترة الحيض، وكذلك علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما وكذلك الطفح الجلدي وعلاج نزلات البرد والتهابات اللثة والأسنان وغيرها.

ويبدو أن القدماء كانت لهم نظرو كبيرة في هذه العشبة واستخلصوا العديد من العلاجات من هذه العشبة، فما بالنا بالعلم الحديث الذي أخضع تلك العشبة للتجارب العلمية التي أثبتت عدة فوائد مذهلة لعشبة البابونج وهو ما ستتعرف عليه معنا خلال السطور القليلة القادمة.

10 فوائد مذهلة من الناحية الطبية للبابونج

فوائد مذهلة وكثيرة يمكن لعشبة البابونج أن تعالج بعض الأمراض لديك، فهيا بنا نتعرف على بعض الأمراض التي تعالجها هذه العشبة الطبية التي تشبه السحر:

البابونج يعالج الأمراض الهضمية الشهيرة
إذا كنت تعاني من الإسهال أو وجود اضطرابات في المعدة والقولون أو مغص وتقلصات أو غثيان وقىء مستمر، فإنه في الغالب ستجد أن مغلي عشبة البابونج أو شاي البابونج علاج مثالي وقوي وفعّال لحالتك.

البابونج مهدىء ومسكن قوي
يعتبر البابونج مهدئ قوي خاصة لمن يعاني الأرق المزمن، فيمكنك شرب شاي البابونج وبالتالي تحصل على الهدوء والتأثير القوي الذي يساعد على النوم وذلك لأن البابونج يوجد فيه العديد من المركبات الهامة مثل الفلافونويد الذي يعمل على التهدئة.

البابونج علاج مثالي لنزلات البرد
إذا كنت تعاني من نزلات البرد فلا تقلق إن كوباً واحداً من مغلي البابونج أو شاي البابونج يساعدك على تحسن الشعب الهوائية وتسكين الآلام وخفض درجة الحرارة وعلاج الكحة وبقية أعراض البرد الشهيرة وهذا حسب الوكالة الألمانية للأعشاب الطبية التي أكدت قدرة البابونج في علاج نزلات البرد.

البابونج غسول ممتاز للالتهابات التي تعاني منها النساء
هناك بعض الالتهابات الخاصة بالمهبل لدى النساء تحتاج إلى غسول قوي وفعّال للقضاء على مثل هذه الالتهابات، وبالتالي فإن مغلي البابونج من شأنه القيام بهذه المهمة وذلك بعد تبريده.

البابونج يعالج أمراض القلب والأوعية الدموية
إذا كنت تعاني من القلب أو الامراض الخاصة بضيق الشرايين والأوعية الدموية، فإن البابونج يعتبر علاجاً فعّالاً لأمراض القلب وضيق الشرايين والاوعية الدموية، وذلك بسبب مركباته القوية مثل مركب الفلافونويد وغيرها من المركبات.

البابونج يقاوم الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم
بحسب الأبحاث والدراسات المعملية فإن نبتة البابونج بعد غليها يمكن ان تكون مقاوماً السرطان والخلايا والأورام السرطانية، وذلك لأن مركبات هذه العشبة الطبية تعمل على تجديد الخلايا والحفاظ عليها من الموت.

البابونج يعالج هشاشة العظام
هشاشة العظام هو مرض يصيب العظام بالضعف الشديد مما يؤدي للكسور، إلا أن البابونج يساعد على تقوية العظام من خلال مركباته وبالتالي فهو حل رائع للوقاية من تفاقم مشكلات هشاشة العظام.

البابونج علاج لمرضى السكري
يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تنتشر خلال السنوات السابقة، وقد اثبتت الدراسات المختلفة أن عشبة البابونج لديها القدرة على ضبط أداء السكر في الدم مما يعني التخفيف من أعراض مرض السكري، كما يعالج ضغط الدم المرتفع مما يحسن من نتائج مرض السكري.

البابونج يخفف من آلام الدورة الشهرية
من ضمن الأمور الهامة التي يقوم البابونج بدور كبير فيها هو أنه مسكن قوي وفعّال للنساء خاصة في ايام الدورة الشهرية المزعجة، حيث تعاني الكثير من النساء الآلام المختلفة، وبالتالي فإن البابونج يعالج هذه الآلام ويسكنها.

البابونج وعلاج مرض القلق والاكتئاب
لمن يعانون من الأمراض النفسية مثل نوبات القلق والاكتئاب، فإن مغلي البابونج من شأنه يهدئ من الأعصاب في حالة نوبات القلق، كما يقوم بإفراز الهرمونات في المخ مما يساعد من تحسين الحالة المزاجية للإنسان الذي يعاني من الاكتئاب مما يعني أن البابونج يخفف من أعراض الاكتئاب.

على اية حال، فإن البابونج كما عرفنا في هذا المقال يمكن أن يكون علاجاً مثالياً رائعاً للعديد من الأمراض فهل له بعض الأعراض الجانبية التي يجب أن نحذر منها؟ هذا ما نعرفه بعد قليل.

الأعراض الجانبية التي يجب أن نحذر منها خلال استخدام البابونج

أظهرت الأبحاث المختلفة ان البابونج عشبة نباتية آمنة تماماً إلا أنه يوجد بعض الأعراض لمن يستخدم البابونج كعلاج من بعض الأمراض خاصة في حالات محددة مثل:

  • الحمل والرضاعة: حيث يحذر الأطباء من تناول شاي البابونج للنساء الحوامل والمرضعات.
  • المصابين ببعض الأمراض الهرمونية: يحذر الأطباء من استخدام البابونج للمرضى الذي يعانون من بعض الأمراض الخاصة بالهرمونات مثل سرطان الرحم والثدي والمبيض وغيرها.

وعلى أية حال؛ فإن هذه النبتة بالفعل لها فوائد عظيمة من ناحية علاج الأمراض، إلا أن النصيحة الواجبة في مثل كل الأحوال هو القيام بالاستشارة الطبية خاصة إذا كان المريض يعاني من بعض الأمراض، فمن الممكن أن يكون استخدام البابونج خطراً عليه.

السابق
5 من أهم فوائد عشبة الضرو
التالي
فوائد عشبة عنب الدب