فوائد الأعشاب

كيف يكون الشمر صديق الإنسان؟ 6 أمور تدفعك لاستخدام نبات الشمر

كيف يكون الشمر صديق الإنسان؟ 6 أمور تدفعك لاستخدام نبات الشمر

الشمر

الشمر الذي عدّد العلماء أسماؤه ما بين أسماء البسباس والشمرة والرازيانج والسنوت وشمر الحدائق والحبة الحلوة وحبة الحلاوة العربية، وما بين هذه الأسماء العديدة لا تتوه الفوائد العديدة والمهمة التي يحتوي عليها هذا النبات الذي ينمو في مناطق متعددة من حوض البحر المتوسط، في هذا المقال ننتقل بين هذه الفوائد التي جعلت نبات الشمر من النباتات العشبية والبرية الصديقة للإنسان وهو ما نتعرف عليه في هذا المقال.

الشمرفوائد لا تعد ولا تحصى لجسم الإنسان

إن الشمر نبات يتم من خلال استخلاص علاجات عديد للأمراض المختلفة الخطيرة التي تصيب الإنسان فما هي هذه الأمراض التي يعالجها نبات الشمر؟

  • إن الشمر له قدرة قوية على علاج داء السكري وهو أحد الأمراض الشائعة بين البشر خلال السنوات الأخيرة، حيث يعمل الشمر على تخفيض نسبة السكر في الدم، كما له القدرة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم مما يعني صحة أفضل وكفاءة للقلب.
  • كما توجد فوائد متعددة للشمر من الناحية الجنسية، حيث أثبتت الدراسات الطبية أنه يعزز من الخصوبة بسبب ما فيه من مواد تشبه في كثير من الأحيان هرمون الأستروجين الأنثوي الهام لتنظيم أهم العمليات الحيوية للتخصيب وعملية الولادة وغيرها.
  • كما أثبتت الدراسات أن الشمر له فوائد تتمثل في التخفيف من اضطرابات الدورة الشهرية وعلاج العدوى التي تصيب المبيضان ومقاومة الجراثيم بسبب مواد مضادات للأكسدة.
  • يعالج الشمر أيضاً في كثير من الأحيان الوذمة الناتجة عن تورم الأنسجة داخل الجسم بسبب زيادة السوائل، حيث يحتوي نبات الشمر على مواد تعمل على تخليص الجسم من السوائل الزائدة، مما يعني انه يساعد الكُلى على تنظيم وظائفها بشكل جيد، كما يخفف من الأعراض الناشئة عن التهابات المسالك البولية الناتجة عن الحصوات وغيرها.
  • أثبتت الدراسات أيضاً أن نبات الشمر يعالج الكبد من المظاهر السلبية التي تصيبه، حيث يحمي الكبد من السرطان، كما ينظم إنزيمات الكبد الهامة من أجل كفاءة وظيفته اليومية لعملية الهضم وطرد السموم من الجسم.

بالطبع هذا نذر من يسير، لم تنتهي رحلتنا مع نبات الشمر بل إنها البداية فقط، فإذا تحدثنا عزيزي القارئ بشيء من التفصيل، فإننا سنكمل الحديث عن الفوائد الأخرى لحل فئة على حدة بعيداً عن الفوائد العامة السابقة فما هي إذن الأمور الستة التي تدفعنا لنتخذ نبات الشمر صديقاً؟

نبات الشمر صديق للحوامل
عزيزتي الحامل عليكِ الانتباه جيداً واصغي آذانك وانتبهي لهذا الصديق الذي يحمل في جعبته الكثير لكِ إن الشمر صديقك المخلص وذلك لعدة أسباب هي:

  • نبات الشمر يساعدكِ على تسهيل عملية الولادة، لكن احذري من الجرعات الزائدة من شاي الشمر لأنها قد تكون سبباً في الولادة المبكرة والتاثير على الغدد الصماء لدى الجنين، لذلك عليكِ استشارة الطبيب قبل التناول لتحديد الجرعة المناسبة.
  • يمكن لنبات الشمر أن يساعدكِ في التخلص من ظاهرة الغثيان الصباحي التي تلازمك أثناء شهور الحمل الأولى على وجه التحديد.

لكن على أية حال؛ لكي يكون نبات الشمر صديقك المخلص يجب أن تحذري من بعض المحاذير حوله كما تناولنا في السابق، وتستشيرِ طبيبك قبل التناول.

الشمر صديق النساء في الرضاعة
الشمر له العديد من الفوائد الهامة بالنسبة للنساء في مرحلة النفاس بعد الولادة أو في مرحلة الرضاعة الطبيعية، حيث يمكنك الاستفادة من هذا النبات من خلال:

  • تعزيز إفراز الغدد اللبنية لحليب الثدي حيث يحتوي على بعض المواد الهامة التي تدر حليب الأم وتجعله غزيراً ومفيداً للطفل الرضيع.
  • لكن أيضاً كما أن له فائدة كبيرة بالنسبة لحليب الأم، فقد يؤثر سلباً على هذا الحليب من حيث خفض إنتاجه والتأثير على غزارته وفائدته للطفل الرضيع، وذلك بسبب الجرعات الزائدة لذلك عليكِ أن تستشيرِ الطبيب في تناول الشمر وهل يناسب حالتك وما هي الجرعات المناسبة التي يجب عليكِ تناولها.

الشمر صديق الأطفال
الأطفال من ضمن الفئات التي تستفيد من شاي الشمر، فهو صديق رائع لهم ويساعدهم في التخلص من بعض الأعراض السلبية التي تواجههم، حيث يمكن علاج بعض الأمراض لديهم لكن بعد استشارة الطبيب:

  • يعالج الشمر المغلي المغص والتقلصات التي يعاني منها الأطفال، حيث يمكن التخلص من كل مظاهر المغص من خلال تناول الطفل الشمر المغلي ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوع.
  • يعالج الشمر اضطرابات الجهاز الهضمي خاصة المعدة والأمعاء مثل الانتفاخ وعسر الهضم و الإمساك.
  • علاج الأمراض التي تتعلق بالجهاز التنفسي، حيث إن الشمر له القدرة على علاج التهابات الشعب الهوائية والتهابات الرئة.
  • إن الشمر يحتوي على العديد من مواد مضادة للاكسدة تساعد على علاج تلف الأنسجة.

الشمر صديق الجهاز الهضمي
هذه المرة هو صديق الجميع سواء الرجال أو النساء ، الصغار والكبار، حيث يعالج الشمر العديد من الأمراض التي تتعلق بالجهاز الهضمي مثل:

  • تنظيم عملية الهضم، وذلك بعد تناول بذور الشمر بعد كل وجبة.
  • يحتوي الشمر على زيوت طيّارة تزيل الغازات من الأمعاء.
  • يخفف من أعراض الالتهابات في المعدة أو القولون وذلك لأنه يحتوي على عدة مواد هامة مثل الانيثول والاستراغول وغيرها وهي من المواد التي تخفف من الالتهابات.
  • تعالج بذور الشمر العديد من مظاهر الانتفاخات داخل الأمعاء مع التشنجات العضلية التي تصيب الجهاز الهضمي بين الحين والآخر.
  • يعالج الشمر القولون المتهيج.
  • يقوم الشمر بتليين العضلات المتشنجة المرتبطة بالجهاز الهضمي والتي قد تكون السبب في التقلصات التي تؤدي لمعظم المظاهر الصحية الخطيرة التي يعاني منها الجهاز الهضمي.
السابق
للأمهات الجدد .. تعرفِ على أفضل 4 من فوائد الكراوية للرضع
التالي
تعرف على أهم 5 من فوائد السنامكي