كيف تترك التدخين بسرعة وما هي أضراره

كيف تترك التدخين بسرعة

يعد التدخين شيء مضر للمجتمع وأفراده، وذلك لما يسببه من أضرار جسدية ونفسية واجتماعية، لهذا يحاول المدخنين الإقلاع عن التدخين ولكن كيف تترك التدخين بسرعة وما هي أعراض الإقلاع عن التدخين؟

أضرار التدخين

يؤثر التدخين بشكل سلبي على صحة الإنسان؛ يقدم لكم موقع أعشاب أهم الأضرار التي يسببها التدخين ما يلي:

تضرر الرئتين

حيث يسبب التدخين زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير، كما يزيد من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، بالإضافة إلى ارتفاع فرص الوفاة بسببه.

حدة نوبات الربو

حيث يعمل التدخين على ارتفاع فرص إصابة أبناء المدخنين بعدد من الأمراض، مثل: التهاب الرئة والتهاب الشعب الهوائية، وزيادة السعال ونوبات الربو لديهم.

الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

حيث يسبب التدخين الضرر في القلب والأوعية الدموية وخلايا الدم بعدة طرق، منها: زيادة خطر الإصابة بمرض الشريان المحيطي، وزيادة خطر الإصابة بتصلُّب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وزيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب الأخرى.

تقليل الخصوبة

حيث يتسبب التدخين بارتفاع فرصة الإصابة بالعقم، وتسريع معدل تناقص البويضات لدى الإناث، كما يؤدي التدخين إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية التي ينتجها الذكر.

تثبيط جهاز المناعة

حيث يساهم التدخين في جعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، مثل: عدوى التهاب الرئة، أو الانفلونزا، كما يطيل من فترة علاجهم من الأمراض.

التأثير في الجهاز العصبي المركزي

حيث تعتبر مادة النيكوتين الموجودة في التبغ من المواد المسببة للإدمان، والذي يسبب الشعور بالنشاط عند التدخين، ويسبب القلق، والانزعاج، والاكتئاب عند محاولة الإقلاع عنه.

التأثير في حالات الحمل

حيث يؤثر التدخين بشكل سلبي في صحة الأم الحامل والجنين، فإذا قامت الأم بالتدخين أثناء فترة الحمل، فقد يعاني الجنين من نقصان الوزن عند الولادة، أو قد تتم عملية الولادة قبل موعدها، أو وفاة الجنين المفاجئة.

ارتفاع فرصة الإصابة بمرض بالسكري من النوع الثاني

حيث يتسبب التدخين بارتفاع احتمالية الإصابة بمرض السكري، كما أنه يقلل من قدرة المصابين بالسكري على التحكم بالمرض وأعراضه،

كيف تترك التدخين بسرعة في خمسة أيام فقط

    • قول كلمات إيجابية لنفسك تتمثل في: “أنا قوي، بإمكاني أن أترك التدخين إلى الأبد”، “أنا أريد التمتع بصحة جيدة خالية من أي مشاكل أو عيوب”.
    • ابدأ يومك بشرب كأسين كبيرين من الماء، ولا تنسى أن تشرب الماء بكثرة خلال يومك بمعدل لترين في اليوم، مع ضرورة شرب كل من عصير البرتقال والليمون.
    • قم بأخذ نفس عميق والعد من 1 إلى 5 ثم قم بإخراج النفس من الفم أثناء أخذ وضعية الركوع، ثم قم بالسعال ثلاث مرات مع رفع الحجاب الحاجز في كل مرة تسعل فيها لرفع كفاءة الرئة.
    • قم بالاستحمام بالماء الفاتر أو البارد في الصباح الباكر وفي فترة الظهيرة مع التدليك لمنطقة الصدر.
    • قم بتدليك الجهة اليسرى من الصدر والذراع بفوطة مبللة حتى يحمر الجلد، وذلك بهدف تنقية الدم من مادة النيكوتين السامة.
    • قم بممارسة رياضة المشي لمسافة 500 متر يومياً.

كيف تترك التدخين بسرعة باستخدام الأعشاب

عشبة اللوبيليا

ينصح بتناول جرعة من عشبة اللوبيليا وذلك لاحتوائها على مادة “اللوبين” التي تساهم في خفض نسبة النيكوتين في الجسم الناتجة عن تدخين السجائر، ابدأ بخمس قطرات وقم بزيادة كمية السائل مع الوقت للوصول إلى 20 قطرة.

عرق السوس

يساعد عرق السوس على التوقف عن التدخين بشكل طبيعي، حيث يعمل على قتل الرغبة في التدخين وتخفيف السعال الناتج من التدخين.

الفلفل الحار

يعتبر من الوسائل الهامة في مواجهة عادة التدخين، فهو يساعد على تخفيف الضرر الذي يصيب الجهاز التنفسي.

الشوفان الأخضر

يعتبر علاج فعال للتوقف عن التدخين، حيث أثبتت الدراسات أنه يقلل من رغبة الجسم في طلب مادة “النيكوتين” الموجودة في السجائر.

نبتة الجينسنغ

حيث تساعد نبتة الجينسنغ على تخفيف الرغبة الشديدة بالتدخين. فهي عبارة عن منشط للغدد الكظرية وتساعد على توازن مستويات هرمون الكورتيزول في مجرى الدم.

زهرة الآلام

تعتبر هذه النبتة فعالة جدًا في مساعدة الناس على التوقف عن التدخين. ومن المعروف عن هذه الزهرة أنها بمثابة مهدئ وتزيل الرغبة الشديدة في التدخين.

حشيشة الهر:لا تتردد بتناول حشيشة الهر التي تأتي على شكل كبسولة أو سائل، فهي تساهم في مكافحة القلق عند التوقف عن التدخين.

كيف تترك التدخين بسرعة باستخدام الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تساعد على الإقلاع عن التدخين، وأهم ما يفيدنا لمعرفة كيف تترك التدخين بسرعة بالأدوية هو أن هذه الأدوية تحتوي على كميات صغيرة من النيكوتين، فهي تستخدم كعلاج بديل للنيكوتين، وتساعد هذه الأدوية على تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين وأعراض الانسحاب، مما يجعل احتمالات إقلاعك عن التدخين نهائيًا تزداد بشكل كبير، ومن هذه الأدوية:

    • لصقة النيكوتين: تعتبر لصقة النيكوتين متاحة من دون وصفة طبية، كما تعتبر سهلة الاستخداموممتدة المفعول.
    • علكة النيكوتين: تحتوي علكة النيكوتين على كمية صغيرة من النيكوتين، وتعتبر علكة النيكوتين قصيرة المفعول.
    • أقراص استحلاب النيكوتين: وتتوافر بدون وصفة طبية، وهناك العديد من النكهات منها.
    • جهاز استنشاق النيكوتين: هو عبارة عن جهاز يعطيك جرعة صغيرة من النيكوتين عند الاستنشاق، ولكن يجب أخذه بعد استشارة الطبيب.
    • خاخ الأنف الذي يحتوي على النيكوتين: هو محلول يحتوي على جرعة صغيرة من النيكوتين، يدخل إلى الجسم من خلال الأنف.

فوائد الإقلاع عن التدخين

  • سمع حاد: حيث أن الإقلاع عن التدخين سيبقي سمعك حاد.
  • رؤية أفضل: سيؤدي الإقلاع عن التدخين إلى تحسين الرؤية الليلية والمساعدة في الحفاظ على الرؤية العامة عن طريق إيقاف الضرر الذي يسببه التدخين لعينيك.
  • تنظيف الفم: حيث انه بعد بضعة أيام بدون سجائر، ستساعدك على أن تكون ابتسامتك أكثر إشراقًا.
  • بشرة صافية: يعد الإقلاع عن التدخين أفضل من الغسول المضاد للشيخوخة، حيث يعمل على إزالة العيوب وحماية بشرتك من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
  • انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب: حيث يعد التدخين السبب الرئيسي للأزمات القلبية وأمراض القلب.
  • عودة الرئة إلى طبيعتها: حيث يساعد الإقلاع عن التدخين على إعادة عمل الرئة بشكل طبيعي.

أعراض الإقلاع عن التدخين

يعتقد البعض أنه فور الإقلاع عن التدخين يبدأ المدخن بالشعور بالتحسن في حالته الصحية، ولكن الحقيقة هي أنه بعد مرور ثماني إلى اثني عشرة ساعة تبدأ مستويات أول أكسيد الكربون بالتراجع في حين أن مستويات الأكسجين في الدم تبدأ بالارتفاع، مما يسبب ارتفاع في ضربات القلب وضيق في التنفس، لذا وجب التنويه إلى معرفة كيف تترك التدخين بسرعة.

ومن بالجدير بالذكر هو أنه بعد مرور 48 ساعة سرعان ما تتحسن حاستا الشم والتذوق لدى الإنسان المدخن، وبعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تنخفض فرصة المعاناة من الجلطات القلبية.

كما تنخفض فرصة الإصابة بأمراض القلب كلها إلى النصف بعد مرور عام على الإقلاع عن التدخين، وتنخفض كذلك فرصة المعاناة من الجلطات الدماغية خلال خمسة إلى خمسة عشر عامًا من وقت ترك التدخين.

ويعتمد طول الفترة الزمنية على عدد السائر التي تم تناولها وكذلك على فترة التدخين، ومن الأخبار الجيدة أيضاً أن فرصة الإصابة بسرطانات الرئة تصبح كفرصتها لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا في حياتهم بعد مرور عشر سنوات على ترك التدخين.

السابق
فوائد زيت الزيتون على الريق لصحة الجسم
التالي
فوائد النعناع للقولون العصبي وللجسم عامةً