كيف أتخلص من الغازات

هناك العديد من الأشخاص يتعرضون للإصابة بغازات البطن من وقت لآخر، ولكنهم لا يعرفون السر وراء تكون هذه الغازات، ولا الطريقة التي من الممكن أن تخلصهم منها، فهي من أكثر الأشياء التي تتسبب في إزعاج الشخص المصاب بها، ولهذا فدائمًا ما يتساءلون هؤلاء الأشخاص عن كيف أتخلص من الغازات بشكل نهائي.

أسباب تكون غازات البطن

هناك بعض الأمور قد تكون هي السبب الرئيسي وراء تكون الغازات بالبطن، ومن أكثر هذه الأسباب شيوعًا ما يلي:

ابتلاع الهواء

قد يتعرض الإنسان لابتلاع الهواء عند تناوله الطعام أو الشراب، وقد يكون هذا سبب رئيسي في تكون الغازات، وكلما كانت كمية الهواء التي قمت بابتلاعها كبيرة، كان تكون الغازات أسرع وأكثر.

وهناك العديد من الأمور التي يمكن أن تبتلعها الهواء أثناء قيامك بها بالإضافة إلى تناول الطعام أو الشراب، فيعد قيامك بأكل العلكة يمكنك أن تبتلع الهواء، بالإضافة إلى أن التدخين أيضًا سبب من ضمن أسباب ابتلاع الهواء، وضع شيء مثل القلم بفك وامتصاصه.

بالإضافة إلى أن تناول المشروبات الغازية بكثرة أيضًا تكون سبب من أسباب تكون الغازات، أما بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بتناول الطعام بطريقة سريعة، فهم أكثر عرضة من غيرهم بابتلاع الهواء وتكون الغازات.

بعض الأطعمة الغذائية

هناك بعض أنواع الطعام تكون سبب أساسي في تكون الغازات بالبطن، ومن أشهرها الفاصوليا، والكرنب، والعدس أيضًا، وبعض أنواع عصائر الفاكهة، بالإضافة إلى بعض أنواع الطعام التي تحتاج لوقت طويل ليتم هضمها.

كيف أتخلص من الغازات بشكل نهائي

دائمًا ما تواجهنا بعض الأسئلة التي نحتاج أن نبحث لها عن إجابة فمثلاً كيف أتخلص من الغازات، وهل يوجد بالفعل طرق سريعة يمكن أن تقضي على غازات البطن.

بالفعل هناك العديد من الطرق التي يمكنها أن تساعدك أن تقضي على غازات البطن، ولكن في البداية يجب أن تعلم جيدًا ما هو سبب تكون هذه الغازات، كي تستطيع أن تختار الطريقة الصحيحة التي تساعدك على هذا.

هناك العديد من الأمور التي يمكنك أن تقوم بها بالمنزل للتخلص من غازات البطن بسهولة، ومن أبسط هذه الطرق ما يلي:

النظام الغذائي السليم

من الطبيعي أن يحتوي نظامك الغذائي على كمية من الكربوهيدرات، ولكن من الممكن أن تختار الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات سهلة الهضم مثل الموز والبطاطا والأرز، وأن تبتعد نهائياً عن الكربوهيدرات صعبة الهضم.

كما يجب أن تراقب نظامك الغذائي، وتعلم جيدًا أنواع الطعام التي تتسبب في إصابتك بالغازات، وتعمل على أن تبتعد عنها قدر المستطاع.

من الضروري أن تبتعد عن كافة الطرق التي تساعدك على أن تبتلع كميات كبيرة من الهواء، بالإضافة إلى الاهتمام الشديد بمضغ الطعام بشكل جيد قبل ابتلاعه، كي تساعد على تسهيل عميلة الهضم.

من الضروري أيضًا أن تبتعد عن التدخين ومضغ العلكة، أو أن تحاول التقليل منها قدر المستطاع.

الاهتمام بممارسة بعض أنواع الرياضة، فهي من أسرع وأبسط طرق القضاء على الغازات والتخلص منها بشكل نهائي.

يمكنك أيضًا أن تتناول أقراص الفحم دون الرجوع للطبيب، فهي قادرة على أن تمتص الهواء الموجود بالجهاز الهضمي الذي يسبب تكوين الغازات.

اتباع بعض الوصفات المنزلية

هناك العديد من المشروبات والوصفات المنزلية التي يمكنها أن تقضي على الغازات، مثل تناول مشروب الزنجبيل بعد الوجبات، أو مشروب الكركم، أو مشروب النعناع الذي يعد من أفضل وأقوى المشروبات التي تستطيع القضاء على غازات البطن.

كما أن مشروب الكراوية أيضًا يمكنه أن يقضي على الانتفاخ، هذا بالإضافة إلى مشروب البابونج أو مشروب اليانسون، ويعد الشمر من أسرع المشروبات التي يمكنها أن تقضي على غازات البطن.

كيف أتخلص من الغازات وانتفاخ البطن

كيف أتخلص من الغازات وانتفاخ البطن من أكثر الأسئلة التي يبحث لها أصحابها عن إجابة، فيمكنك أن تكثر من تناول البطيخ أو الطماطم المقشرة، وهذا لاحتوائهم على نسب عالية من الماء، الذي يمكنه أن يساعدك أن تتخلص من الغازات.

الماء من أفضل طرق القضاء على غازات وانتفاخ البطن، فمن الضروري أن يتناول الإنسان ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء بشكل يومي، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول الماء الفاتر في الصباح الباكر، فهو قادر على إذابة الدهون والغازات المتراكمة بالبطن.

الابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة، والاهتمام بممارسة الرياضة من وقت لآخر، بالإضافة إلى الابتعاد عن التدخين ومضغ العلكة، فهم من أكثر الأمور التي تساعد على ابتلاع الهواء المسبب للغازات.

يجب الابتعاد عن تناول أنواع الطعام الدسم، والتقليل من تناول التفاح والبصل والقرنبيط والكرنب، وفي حالة تناول هذه الأطعمة يجب الاهتمام بتناول بعدها كميات كثيرة من الماء، كي تساعد على طرد الغازات المتكونة منها.

الاهتمام بتناول بعض المشروبات الدافئة بعد كل وجبة، حتى تساعد على التخلص من الغازات، ومن هذه المشروبات النعناع أو الشاي الأخضر والقرفة والزنجبيل والريحان والكمون واليانسون.

يجب عليك أن تهتم بتناول الفواكه والخضروات الطازجة، فهي تحتوي على نسب عالية جدًا من الأملاح والألياف والماء، فلهم قدرة فائقة على تخلص البطن من الغازات المتراكمة بها.

ومن الضروري أيضًا أن تبتعد عن تناول المشروبات الغازية قدر المستطاع، والاهتمام بتناول الشوربات الصحية التي تساعد على إذابة الدهون والتخلص من الغازات.

السابق
علاج الجيوب الانفية بالاعشاب مجرب
التالي
علاج التهاب الحلق بالأعشاب