فوائد الأعشاب

كيفية استخدام القسط الهندي

بشكلٍ عام تُعدُّ جذور القسط الهندي الجزء المُستخدم من النبتة، حيث يتم طحنها وخلطها مع الماء ثمّ شربها، كما يُستخدم الجذر العطري في بعض الأحيان كنوعٍ من التوابل، بالإضافة إلى إمكانية تحضير الشاي من الجذور الجافّة، أو استخدامها على شكل مسحوق أو كبسولات، وعادةً ما يتم خلط مساحيق وسوائل القسط الهندي مع الماء أو العصير، ومن الجدير بالذكر أنّ مُكمّلات القسط الهندي نادراً ما تخضع لفحوصات الجودة؛ لذلك لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان المنتج أصليّاً أو نقيّاً،كما يجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام المكمّلات العشبية.

الفوائد العامة للقسط الهندي

يتمتّع القسط الهندي بخصائص مُضادة للالتهابات، ومُضادة للقرحة، بالإضافة إلى احتماليّة مُساهمته في الحفاظ على صحّة الكبد، وقد أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Acta pharmaceutica-zagreb عام 2005 إلى أنّ القسط الهندي يحتوي على مضادات للأكسدة، ممّا قد يجعله يُساهم في تخفيف العديد من المشاكل الصحّية.

أسئلة شائعة حول استخدام القسط الهندي

كيف يستخدم القسط الهندي للرجال

لا تتوفر أيّ معلومات علمية حول وجود طريقة معيّنة لاستخدام القسط الهندي للرجال، وكما ذكر سابقاً فإنّه يمكن تحضيره كمشروب.

ما طريقة استخدام القسط الهندي للأطفال

لا تتوفّر أدلّة علمية حول طريقة الاستخدام المناسبة لنبات القسط الهندي للأطفال، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُنصح باستشارة الطبيب قبل إعطاء الأطفال أيّ نوعٍ من الأعشاب.

ما طريقة استخدام القسط الهندي للزكام والجيوب الأنفية

لا تتوفر دراسات حول وجود طريقة معينة لاستخدام القسط الهندي للزكام؛ إلّا أنّ إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of research in Ayurveda وجدت أنّ تناول شاي أعشاب محضّر من مغلي مجموعة أعشاب من ضمنها نبتة القسط الهندي ساعد على تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن بشكل كليّ أو جزئي.

لمحة عامة حول القسط الهندي

ينتمي القسط الهندي والذي يُعرف علميّاً باسم Saussura costus إلى الفصيلة النجميّة (بالإنجليزية: Asteraceae)، وقد أشارت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology عام 2007 إلى أنّ عائلة القسط الهندي تضمّ حوالي 300 نوعٍ حول العالم، ويوجد ما يُقارب 61 نوعاً منها في الهند، ويعدّ القسط الهندي من النباتات المعمّرة والتي يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار

السابق
فوائد الزعتر الجاف
التالي
فوائد عشبة الأذخر