فوائد الأعشاب

فوائد وأضرار زيت مكاديميا وطريقة استخدامه

فوائد وأضرار زيت مكاديميا وطريقة استخدامه

يأتي زيت المكاديميا من جوز أشجار المكاديميا، لها مظهر أصفر فاتح واضح، على عكس زيت جوز الهند، فهو سائل في درجة حرارة الغرفة.

فوائد المكاديميا

تعد المكاديميا مصدرًا غنيًا لكل من فيتامين أ، وفيتامينات ب، والحديد، والفوليت، بالإضافة إلى البروتينات، والدهون المفيدة، ومضادات الأكسدة ومن هنا تنبع العديد من فوائد المكاديميا كما الاتي:

1. تعزيز صحة القلب والشرايين

مكسرات المكاديميا تعد مصدرًا للدهون المفيدة، والألياف، ومضادات الأكسدة، ومجموعة من المعادن المهمة جدًا لحماية القلب وانتظام عمله.

فالدهون التي تحويها هي من النوع الدهون غير المشبعة الأحادية التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيء والدهون الثلاثية في الجسم مما يساعد في تنظيف الشرايين، والحماية من تصلبها والإصابة بأمراض القلب والجلطات.

2. كبح الشهية وتعزيز فقدان الوزن

تناول المكاديميا كوجبة صغيرة خلال اليوم يساعد على زيادة إحساسك بالشبع، وذلك بفضل محتواها من البروتينات والدهون المفيدة التي تساهم في كبح الشهية ومحاربة الجوع.

كما تحتوي المكاديميا على نوع من الأحماض الدهنية المعروفة باسم حمض البالميتوليك (Palmitoleic acid) الذي بحسبما أشارت بعض الدراسات أنه يلعب دورًا مهمًا في تشجيع عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم وتقليل مخزونها.

3. مقاومة السرطانات

بفضل محتوى المكاديميا من مضادات الأكسدة القوية فإنه وجد بأن لها دورًا فعالًا في محاربة الجذور الحرة في الجسم، ومنع الأكسدة وتلف الخلايا والأحماض النووية الذي قد ينجم عنه السرطان.

وأشهر مضادات الأكسدة التي تحويها المكاديميا هي الفلافينويدات التي تحارب تلف الخلايا والفيروسات وبعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان العنق، وسرطان البروستاتا، وسرطان المعدة.

4. تعزيز جمالك

تعد المكاديميا مفيدة جدًا لصحة البشرة والشعر، وذلك بفضل محتواها من البروتينات والأحماض الدهنية المهمة، مثل: حمض البالميتوليك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والألياف، ومضادات الاكسدة.

كل هذه المكونات سوية تساهم في تعزيز صحة شعرك وبشرتك وتغذيتها لتبدو أكثر إشراقًا وقوة.

كما قد يمنع حمض البالميتوليك جفاف الأنسجة ويعزز التئام الجلد وتجديده، ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة، مثل: التجاعيد والبقع العمرية.

5. تقوية العظام والأسنان

تحوي المكاديميا على كميات جيدة من الفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز، والتي تلعب دورًا مهمًا في تقوية العظام والأسنان كونها تدخل في تركيبها.

بالإضافة إلى أنها تعد مصدرًا للكالسيوم الذي يعد المعدن الأهم في تكوين العظام والاسنان.

6. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

إن المكاديميا غنية بالألياف الذائبة وغير الذائبة في الماء، وهذه الألياف بكل تأكيد تلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتسهيل عملية الهضم، والحماية من الإمساك.

بالإضافة الى أنها تعمل على تنظيف الجسم من السموم والفضلات، فهي تساهم بزيادة الإحساس بالامتلاء والشبع الذي يؤدي بدوره إلى المساعدة على خسارة الوزن.

7. تحسين صحة وسلامة الأعصاب والذاكرة

تعد المكاديميا مصدرًا لمجموعة من العناصر المهمة للحفاظ على صحة وسلامة الجهاز العصبي وعمله، مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ب1، والنحاس المهمة للسيلان العصبي وانتقاله في الجسم، وعمل الأعصاب والحفاظ على الذاكرة.

8. مقاومة الالتهابات

تحوي المكاديميا كميات قليلة من الأوميغا 6 بالمقارنة مع غيرها من المكسرات، وهي أحد الأحماض الدهنية التي إن تم استهلاكها بكثرة دون استهلاك كميات جيدة من أوميغا 3 بالمقابل ستزيد من خطر الإصابة بالتهابات المزمنة والمرتبطة بمجموعة من الأمراض، مثل: السرطانات، وأمراض القلب، والسكري.

لذا فإن تناول المكاديميا سيعود بالإيجاب على صحتنا بكونها تحوي الأوميغا 3 بنسبة أعلى من الأوميغا 6، وبالتالي فهي ستقاوم الالتهابات.

يمكنك مشاهدة استخدام الحلبة لزيادة الوزن وفتح الشهية وتكبير الثدي

مجموعة المكاديميا للشعر

  • هو شامبو مجدد ومنظف جيد لفروه الرأس خالي من المواد الكيماوية التي تؤذي الشعر وهو مناسب لكل أنواع الشعر(الجاف، الدهني) وأيضا مناسب للشعر المعالج بالبروتين والكيراتين وجميع أنواع الفرد الكيميائي فهو مصمم خصيصا لإضافة الطراوة علي الشعر وعدم جفافه ويعمل علي تقوية بصيلات الشعر لا يترك أثر دهني علي الشعر أو ثقل خالي من الكبريتات والبارابين والسلفات ومن مميزاته أن له رائحة حلوة تترك أثرها في الشعر.
  • طريقة استخدام الشامبو: يوضع على شعر مبلل مسبقا ثم يتم تدليك فروه الرأس جيدا ويترك لمده خمس دقائق على الشعر ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر.

بلسم مكاديميا للشعر

  • بعد أن يتم غسل الشعر بالشامبو جيدا يتم استخدام البلسم بعده لترطيب الشعر.
  • يعمل بلسم مكاديميا علي رطوبة الشعر وتنعيمه وسهولة تصفيفه، كما أنه يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية.
  • طريقة استخدام بلسم مكاديميا البلسم هي الخطوة التالية بعد الشامبو يتم وضعه على الشعر وتركه حسب نوع كل شعر، فالشعر الناعم يترك البلسم من دقيقة لدقيقتين، والشعر متوسط النعومة يترك البلسم من ثلاث لأربع دقائق، والشعر الخشن يترك البلسم عليه من خمس دقائق لسبع دقائق ثم يشطف الشعر جيدا بالماء الفاتر.

زيت ماكاديميا المعالج للشعر

  • زيت مكاديميا المعالج للشعر قوامه ليس بثقيل فهو مناسب لجميع أنواع الشعر يعطي نعومة بالغة للشعر يحمي الشعر من حرارة الإستشوار وذلك بدهن الشعر قبل استخدام الإستشوار، ويعمل أيضا على سهولة تصفيف الشعر، أيضا مناسب للشعر المصبوغ يحافظ على لون الشعر لأطول فترة ممكنة.
  • طريقة استخدام زيت مكاديميا المعالج للشعر: ذلك بوضع كمية مناسبة على الشعر من الجذور حتى الأطراف وتوضع لمدة نصف ساعة كحمام زيت قبل استخدام الشامبو أو يوضع بشكل يومي لسهولة تصفيف الشعر.

فرشاة تصفيف الشعر من مكديميا

صممت فرشاة مكاديميا بأسنان لتمشيط الشعر بسهولة والمحافظة عليه من التكسر وهي أيضا تعمل على تدليك فروه الرأس فتنشط الدورة الدموية وتقوي بصيلات الشعر وينمو من جديد.

يمكنك مشاهدة فوائد الزنجبيل المطحون

طريقة استخدام زيت المكاديميا

يمكن استخدام زيت المكاديميا بأكثر من طريقة للشعر، تعرفي عليها على النحو التالي:

  • يمكنك شراء منتجات للشعر تحتوي على زيت المكاديميا، مثل الشامبو والكريم والزيوت.
  • وضع قطرات من زيت المكاديميا على راحة يديكِ، ثم فركها وتدليك خصلات وأطراف الشعر بها، لمنحه حماية خارجية وترطيب ونعومة فائقة.
  • يمكنك خلطه مع ثمرة أفوكادو مهروسة ووضع الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر، فهو بمثابة ماسك مغذي للشعر.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت جوز الهند للجسم

عيوب وأضرار زيت المكاديميا

لم يثبت وجود أضرار لزيت المكايديما للشعر، لكن إذا كنتِ تعانين من حساسية من أنواع المكسرات، فمن المحتمل أن يكون لديكِ رد فعل تحسسي تجاه زيت المكاديميا، والذي من الممكن أن يتمثل في التهيج والاحمرار.

حتى تطمئني يمكنك عمل اختبار بوضع كمية صغيرة على بقعة بحجم عشرة سنتات داخل ذراعك، إذا لم يكن هناك رد فعل خلال 24 ساعة، فهو آمن للاستخدام.

أما إذا ظهرت بقع حمراء أو حساسية فلا تستخدميه.

يمكنك مشاهدة فوائد عشبة الزعرور

سعر زيت المكاديميا في السعودية

يتوفر زيت المكاديميا في كل أسواق العناية بالشعر، الصيدليات، الإنترنت، ويمكنك الحصول عليه بسهولة أو على مستخلصاته في منتجات الشعر، ويصل سعر زيت المكاديميا في السعودية إلى 22 ريال.

يمكنك مشاهدة فوائد الهال

السابق
فوائد حليب الشوفان للبشرة والشعر وللاطفال والعضلات
التالي
فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل قبل النوم وبعد الأكل