فوائد الأعشاب

فوائد نبتة داتورا

 

لا تدع الزهور الجميلة من جنس الداتورة تخداع. الداتورا هو جنس واحد والتي تضم تسعة أنواع مختلفة من النباتات السامة العشبية الشجرية من عائلة الباذنجانية والتي زهورها على شكل ابواق كبيرة. جميع الأنواعها سامة إلى درجة معينة، ولكن هذا يعود الى سبب الاستخدام التقليدي باعتبارها مسكر ومهلوسه وتسبب حالة من الهذيان والاضطراب. في حين تم استخدامها بكميات كبيرة تكون سامة، اما اذا استخدمة بكميات صغيرة عندما تدار بشكل مناسب وتحت اشراف مختص من قبل شخص لدية خبرا في الاعشاب، حينها يكون لها أيضا آثار الطبية. من الاستخدامات للداتورا عادة يتم استخدامة كالقنب (الدخان) لمعالجة الربو ، كان يستخدم في السابق بطريقة تقليدية لأغراض الرؤية الدينية في جميع أنحاء العالم حيث كان يستخدم لعمل السحر في أوروبا في القرون الوسطى.

تحتوي نبتة الداتورا على القلويدات(المواد الكيميائية النشطة هي سكوبولامين، هيوسيامين، والأتروبين) والمعادن والمركبات العضوية المختلفة في الداتورا هي ما يجعل من آثار جيد لهذه النباته. ركيز هذه المركبات قد يختلف على نطاق واسع اعتمادا على أي جزء يتم استخدامه من النبتة في الوقت الذي يتم جمع النباتات.

يمكن العثور على هذه الزهور في جميع أنحاء أمريكا الشمالية والمكسيك، وهناك أيضا نسبة عالية من النمو في شمال أفريقيا مثل تونس. في حين لا يزال التيار الرئيسي للطب تسميات هذه الزهرة والمكملات الغذائية المشتقة منها ويستخدم كما غير مثبتة، قرون من الممارسات التقليدية اختلف. يمكنك لا تزال تجد الممارسين والاعشاب في جميع أنحاء الولايات المتحدة والكثير من دول العالم الذين سيقترح كميات محدودة جدا من الداتورة لاستخدامها لعلاج مجموعة واسعة من الظروف. دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعض من هذه الفوائد الصحية رائعة من الداتورة.

الفوائد الصحية لنبتة الداتورا :
مفيد لصحة الشعر :
إذا كنت تعاني من صلع الذكور، يمكنك بسهولة صنع مرهم للشعر التي يمكن وضعه لتعزيز صحة الشعر. انها تحفز نمو الشعر الجديد والحفاظ على المسام حتى لا تتوقف عن إنتاج الشعر. لا ينبغي أن تستخدم العصير لانة قوي للغاية على فروة الشعر .

مفيدة لمناعة الجسم :
هناك كمية جيدةمن حمض الاسكوربيك الموجود في الداتورا، وبالإضافة إلى ذلك، فإن هناك نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة، ويسهم في قوة الجهاز المناعي. أنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء وبتحديد الجذور في جميع أنحاء مختلف الأنظمة من الجسم.

النوم الصحي:
الداتور لديها مواد مهدئة كأداة مساعدة في النوم. حيث تهدأ للأعصاب، الأمر الذي أدى إطلاق الهرموني صحية، والحد من الالتهابات والألم، ويمكن أن الداتورة تسليم فعال راحة والنوم دون عائق للأشخاص الذين يعانون من الأرق أو اضطرابات النوم الأخرىوتفلل من افراز العرق .

القلق والإجهاد :
واحدة من أبرز الآثار من الداتورا هو قدرتها على تحسين المزاج والحد من التوتر. عن طريق التسبب في الإفراج عن بعض الهرمونات في الجسم، ويمكن أن تخفف من حدة التوتر وتهدئة العقل. بالنسبة لأولئك الذين يعانون بانتظام من الإجهاد، والتي تراكم الهرمونات في الجسم يمكن أن يكون خطرا. التدخين كميات صغيرة من الداتورة وقد جرت العادة على استخدامها لتحسين المزاج وتخفيف اعراض الاكتئاب .

الحمى :
ثمرة من الداتورة يمكن استخدامها للحد من أنواع معينة من الحمى. سابقا كانت علاجا فعالا للملاريا، وهي مشكلة لا تزال موجودة في العديد من الأماكن في العالم. يمكن ثمرة أن تستهلك مباشرة بعد أن تخبز.

استخدامات اخرى :
-يستخدم النبات الطازج بعد دقه على شكل لبخة يضمد بها المفاصل لعلاج النقرس واورام الثدي والخصيتين.
– السائل المستخلص من الاوراق والبذور له خاصية تخدير وتنويم  و طارد الحشرات .
– تدخن الاوراق الجافة على شكل سجائر لتخفيف الام الربو وتوسيع الشعب الهوائية او تسحق وتشعل ويستنشق الدخان المتصاعد منها.

تحذير هام:
النبات شديد السمية و يجب الاحتياط منه و حماية الأيدى و العينين و الفم أثناء التعامل معه وغسلها جيدا بعد لمسها.
يأثر بشكل سلبي على القلب
يجب عدم اتستخدم المستخلصات إلا بعد استشارة طبيب خبير.
جفاف الفم, البلعوم, الجلد, حالة من الهياج و الهلوسة يتبعها حالة من الخمول و الكسل, و يصاحب تلك الأعراض ارتفاع في درجات الحرارة و حرقان في الفم وصعوبة في البلع مع اتساع في حدقة العين و فقدان البصر والحركات الإرادية و شلل الجهاز التنفسي جميعها اعراض تسمم الدتورا في حال تم استخدامها بطريقة خاطأه.

السابق
الفوائد الصحية لعشبة الخربق
التالي
فوائد عشبة برزطم