فوائد الأعشاب

فوائد نبات الياكون

فوائد نبات الياكون

الياكون هو نبات معمر يزرع وله جذور درنية . الاسم العلمي هو Smallanthus sonchifolius ويشتهر بإسم yacon ، انه ينمو بشكل رئيسي في أمريكا الجنوبية ، بما في ذلك وسط وشمال جبال الانديز التي تقع في المقام الأول في كولومبيا والأرجنتين . يعد من النباتات التي لديها مجموعة واسعة من الاستخدامات . لشراب الياكون واستخدامه كبديل صحي للسكر والمحليات في الأطعمة المختلفة . وعلاوة على ذلك ، فإن الجذر يمكن أن يؤكل نيئ ، مثل البطاطا أو jicama .

ويعد نبات الياكون من الخضار الذي لا يعرف على نطاق واسع ، ولكنه يزرع أيضا في أستراليا ونيوزيلندا ، كما ان له شعبية تنتشر في اليابان والصين وكوريا الجنوبية ، وحتى في أسواق الغذاء الصحي في الولايات المتحدة .

حقائق التغذية عن الياكون
كما ذكرنا ، هي فإن الياكون يتألف من الدرنات والماء . وهذا يعني أن يحتوي على الغالبية العظمى من السكريات والكربوهيدرات التي لا يمكن هضمها ، مما يؤدي إلى مستوى منخفض في السعرات الحرارية للغاية والوقاية من السكر الزائد القادم الى مجرى الدم . يساعد الياكون أيضا على زيادة الجسم في امتصاص الفيتامين والمعادن من جميع الأطعمة الأخرى ، وذلك في حين انه لا يوجد الكثير من الفيتامينات والمعادن في الياكون نفسه ، من المهم جدا تناول هذه المكونات الأساسية لصحة الإنسان . كما ان الياكون غني بالبوتاسيوم والكالسيوم ، والفوسفور .

الفوائد الصحية للياكون
مستويات السكر في الدم
الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم قد بدأت في استخدام الياكون في كثير من الأحيان . الياكون يعني أن الجسم لا يمتص أي من السكريات البسيطة؛ في الواقع ، فإنه يقلل من كمية الإنتاج للجلوكوز في الكبد ويؤدي إلى التحول وإلى انخفاض نسبة سكر الصائم . وهذا يعد مهم جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري . كما يجري بحوثا على الياكون بإحتمالية احتوائه على زيادة حساسية الأنسولين في الجسم ، ولكن هناك جانب آخر مفيد لمرضى السكر أو الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض .

ضغط الدم
هناك عدد من الجوانب الصحية للقلب للياكون ، ولكن على مستويات عالية من البوتاسيوم . البوتاسيوم هو عائي ، وهذا يعني أنه يرتاح بالأوعية الدموية ويقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية . هذا يعني زيادة في تدفق الدم والأوكسجين إلى أجزاء الجسم التي هي أشد الحاجة إليها ، وفرصة تخفيض وتطوير الأمراض مثل تصلب الشرايين ، أو الذين يعانون من أمراض القلب مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية . كما يساعد البوتاسيوم أيضا على تنظيم توازن السوائل في خلايا الجسم والأنسجة ، بالاشتراك مع الصوديوم .

الكولسترول
بصرف النظر عن أهميته لمرضى السكر ، فإن الياكون مهم أيضا للأشخاص الذين يحتاجون للسيطرة على الكولسترول . وقد أظهرت الأبحاث أن استهلاك الياكون في العام يخفض الدهون الثلاثية و مستويات البروتين الدهني المنخفضة الكثافة .

فقدان الوزن
يحتوي الياكون على مستوى منخفض جدا من السعرات الحرارية ، لذلك يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل عام . ويمكن أيضا أن يكون سبب من اسباب التأثير الملين الخفيف من الياكون (ربما بسبب محتوى الألياف) .

الجهاز الهضمي
الياكون له تأثير ملين وخفيف ويقلل من الإمساك ، ويؤثر على الجهاز الهضمي بشكل أكثر خطورة ، مثل قرحة المعدة و سرطان القولون .

الوقاية من السرطان
وقد أظهرت الأبحاث أن المركبات الموجودة في الياكون يمكن أن يكون لها تأثيرات مثبطة على نمو الخلايا السرطانية . ليس هناك اي جانب سلبي لهذه الآثار الجانبية المحتملة مضيفا الياكون إلى نظامك الغذائي !

صحة الكبد
الكبد هو مصدر الجلوكوز في الجسم ، لذلك فمن المنطقي أن يتم تنظيم الجلوكوز عن طريق تناول الياكون لأنه يؤثر على الكبد . في الواقع ، قد أظهرت الدراسات أن الكميات المناسبة من الياكون تمنع تراكم الدهون في الكبد السليم والحفاظ على صحة الكبد ووظيفته .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن بعض الفوائد الصحية للياكون وتشمل قدرتها على تنظيم مستويات السكر في الدم ، وانخفاض الكوليسترول الضار ، تساعد على تخفيف الوزن ، وانخفاض ضغط الدم ، وتحسين صحة الكبد ، ومنع أنواع معينة من السرطان ، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي ، وتعزيز الجهاز المناعي .

على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث ، بل هناك بعض التقارير من حساسية جذر الياكون . علاوة على ذلك ، يجب استخدام أوراق الشاي فقط ، لأنهم قد وجدوا أنها قد تكون سامة قليلا على الكلى عندما تؤكل مباشرة . بخلاف هذه المشكلة الصغيرة فيمكنك التمتع بالياكون ، لما له العديد من الفوائد !

السابق
فوائد زيت بذور القطن
التالي
فوائد نبات الآس