فوائد الأعشاب

فوائد ماء الشعير الصحية

الشعير هو من الحبوب الكاملة الغنية بفيتامين ب المركب والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك والنحاس والبروتين والأحماض الأمينية والألياف الغذائية وبيتا جلوكان ومضادات الأكسدة المختلفة . يمكنك جني العديد من الفوائد الصحية لهذه الحبوب ليس فقط من خلال إدراجه في النظام الغذائي الخاص بك ولكن أيضا من خلال إعداد شراب صحي يسمى ماء الشعير .

شرب ماء الشعير على أساس منتظم يساعد على الحفاظ على العديد من المشاكل الصحية في الخليج ويغذي جسمك . بالإضافة إلى شرب ماء الشعير يمكنك إضافته إلى السلطة الخاصة بك .

كيفية تحظير ماء الشعير :

نقوم بغسل الشعير بالماء ا ، ثم ينقع في الماء لمدة 4 ساعات على الأقل .بعد ذالك نأخد كوب من الشعير المنقوع ونضعه في 3-4 أكواب من الماء ونقوم بغليه لمدة 45 دقيقة إلى 1 ساعة، حتى يتم طهي الحبوب جيدا . بعد  ذالك يتم تصفية الماء عن حبوب الشعير .
شرب 1-2 أكواب من الماء يوميا لصحة جيدة . لتحسين مذاقه وتعزيز فوائده الصحية يمكنك إضافة عصير الليمون والعسل الخام .

يجب تخزين ماء الشعير الزائد في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أيام . وفيما يلي أهم الفوائد الصحية للماء الشعير :

علاج عدوى المسالك البولية

شرب ماء الشعير هو علاج طبيعي رائع لإلتهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية). كونه مدر للبول الطبيعي يزيد من كمية التبول للمساعدة في طرد السموم والبكتيريا المسببة للعدوى في الجسم .

بالاضافة الى ذلك يساعد على تطهير الكلى . ماء الشعير  يمكن أن تستخدم لعلاج قضايا مثل إلتهاب المثانة وحصى الكلى وإرتفاع مستويات الكرياتينين .

لمكافحة إلتهاب المسالك البولية يجب شرب عدة أكواب من الماء  الشعير يوميا حتى يمكنك التخلص من هذه المشكلة .

ماء الشعير هو مشروب صحي عظيم للذين يكافحون من أجل إنقاص الوزن . محتواه العالي من الألياف وخاصة البيتا جلوكان يبقيك تشعر بالشبع لفترة طويلة حتى لا تنغمس في تناول الطعام دون داع .

بالاضافة الى ذلك ماء الشعير مفيد لعملية الهضم ويحفز عملية التمثيل الغذائي للدهون . على الرغم من أن ماء الشعير مستخرج من الشعير إلى أنه ليس من نفس البيرة التي تزيد من خطر زيادة الوزن .

لمساعدة فقدان الوزن يجب شرب 3 أكواب من ماء الشعير يوميا .

يخفض نسبة الكولسترول في الدم

كونه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغير القابلة للذوبان يعتبر ماء الشعير جيدة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . الألياف الغذائية بيتا جلوكان في الشعير مرتفعة التي تساعد على منع إمتصاص الكولسترول من الطعام في المعدة والأمعاء .

بيتا جلوكان المشتقة من الشعير مفيدة لخفض الكوليسترول والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL أو الكوليسترول السيئ “) والدهون الثلاثية .

صحة القلب

بالإضافة إلى خفض الكولسترول ماء الشعير يساعد على منع تصلب الشرايين ، تصلب الشرايين يمنع تدفق الدم للقلب مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يحتوي ماء الشعير على فيتامين ب الذي يساعد في إبطاء تطور تصلب الشرايين ، وذلك بفضل آثاره المضادة للإلتهابات وتغيير الدهون . بالاضافة الى ذلك ماء الشعير يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ، عاملا آخر مساهم  لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية .

الجهاز الهضمي المعونة

ماء الشعير ممتاز لصحة الأمعاء ويعزز الهضم . ومن المفيد لعلاج مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك والبواسير وإلتهاب المعدة نظرا لمكوناته الغنية  بالألياف القابلة للذوبان وكذلك غير قابلة للذوبان

يمكنك أيضا شرب ماء الشعير خلال نوبات من الإسهال لإستعادة السوائل . وعلاوة على ذلك الألياف وجود في النظام الغذائي يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطانات القولون والمستقيم كما أنه يزيد من النشاط الأكبر ويقلل من وقت عبور البراز . ويعتقد أيضا أن تساعد على منع حصى في المرارة عن طريق الحد من إفراز حامض الصفراء .

التحكم في السكري

ماء الشعير هو جيد لمرضى السكر لأنه يساعد على إستقرار مستويات السكر في الدم. والبيتا جلوكان (وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان) في الشعير يساعد على إبطاء امتصاص الجلوكوز بعد تناول أي وجبة والحد من إرتفاع الجلوكوز والأنسولين.

قد وجدت العديد من الدراسات أن بيتا جلوكان يمكن أن يساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين . كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وهو العامل الرئيسي لمرض السكري من النوع 2 .

السابق
فوائد اليانسون الصحية
التالي
فوائد النعناع الصحية