فوائد الأعشاب

فوائد ماء الأرز للبشرة الدهنية ولتطويل الشعر وللمعدة

فوائد ماء الأرز للبشرة الدهنية ولتطويل الشعر وللمعدة

ماء الأرز هو ذاك الذي يتم نقع الأرز فيه قبل طهيه، أو الذي نقوم بطهي الأرز به دون تغطيته من ثم نصفي الأرز ونأخذ الماء الخاص به. عند طبخ الأرز بهذا الماء يقوم بإطلاق بعضًا من النشا فيه، وهذا يجعل له العديد من الفوائد الجمالية والصحية المختلفة.

فوائد ماء الأرز للبشرة

يعالج مشكلة الهالات السوداء الموجودة حول العينين بفاعلية كبيرة ومن الاستخدام الأول.
•    يخفف البقع الداكنة والكلف الموجود تحت العينين.
•    يساعد في التخلص من الانتفاخات المرافقة للهالات السوداء.
•    يعمل على تفتيح لون البشرة، ويجعلها أكثر نعومة ونضارة.
•    يحسن من نسيج الجلد.
•    يخفف من حدة التهاب الجلد والاحمرار لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
•    يخفف التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
•    يقضي على البقع الداكنة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.
•    يمكن استخدامه كتونر طبيعي للبشرة، إذ يقلص حجم المسام، ما يساهم في شد البشرة.
•    يعالج شوائب البشرة، كالبثور، حب الشباب، الرؤوس السوداء وغيرها….
•    يساعد على تفتيح لون البشرة ويجعلها أكثر توهجاً.

يمكنك مشاهدة فوائد الزيوت العطرية وما هي الأنواع التي يمكن استخدامها

فوائد ماء الأرز للبشرة الدهنية

يعتبرماء الأرز من المكونات الطبيعية المفيدة جدًا للبشرة على اختلاف أنواعها، وسنتناول فيما يأتي أبرز فوائد ماء الأرز للبشرة الدهنية:

  1. يحمي البشرة من حب الشباب ويحد من ظهور العيوب فيها، وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، واستخدامه على البشرة يحد من تكون الزيوت.
  2. يعالج حب الشباب ويقلل من ظهوره كما يقلل من الاحمرار الذي يظهر حول حب الشباب نتيجة لخصائصه المبردة والمهدئة.
  3. يخلص البشرة من العيوب لاحتوائه على المعادن والألياف التي تحسن صحة البشرة وتجعلها خالية منالبقع، كما يحتوي الأرز على البروتينات التي تعمل على تقشير الجلد وتجدد خلاياه، وتنشط الدورة الدموية الأمر الذي يمنح البشرة المظهر المشرق والصحي.
  4. يستخدم لجميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الدهنية إذ يفتح لونها ويحارب ظهور علامات التقدم في السن، كما يخلص البشرة من البقع الشمسية والشوائب.
  5. يشد البشرة المترهلة ويقلل من حجم المسامات الواسعة إذ يعمل على موازنة درجة حموضة البشرة، كما يحفزها على تجديد خلاياها.
  6. يرطب البشرة ويمنحها الملمس الناعم بحيث يحد من فقدان الماء لاحتوائه على البروتين.

يمكنك مشاهدة إليـكـــم بالـــــعـســــل فهو نعمة من الله لدرء المرض

فوائد ماء الأرز للشعر

  •  يحتوي ماء الأرز على مجموعة فيتامين B، منها B2 Riboflavin، B1   Thiamine و B3 Niacin، إضافة إلى فيتامين C و E، والعديد من المعادن، أهمها الحديد وثمانية من الأحماض الأمينية الأساسية، وهي جميعها تعمل على تغذية وتقوية الشعر، وبالتالي تحفيزه على النمو وحمايته من التساقط.
  •  الإينوزيتول، وهو نوع من الكربوهيدرات التي تساعد في علاج وترميم الشعر التالف من الداخل إلى الخارج.
  • يحتوي ماء الأرز على البروتين الذي يتكون منه الشعر ويساعد على تقوية جذوره ومنحه الترطيب اللازم.
  • الأحماض الأمينية المتوفرة في ماء الأرز ترمم الشعر وتحميه من ضرر التلوث والعوامل الخارجية الأخرى.
  • يساعد ماء الأرز على إنبات وتطويل الشعر.
  • يعالج داء الثعلبة وفق العديد من التجارب.

يمكنك مشاهدة فوائد الارز الاسود

تجارب فوائد ماء الأرز للشعر

يوجد العديد من التجارب للسيدات مع ماء الأرز للشعر ومنها أن إحدى السيدات تحكي أنها كانت تقوم باستخدام ماء الأرز كبلسم طبيعي للشعر بهدف القضاء على التشابك وزيادة نعومة الشعر وكان ذلك بالخطوات الآتية:

أولا قامت بخلط كمية من ماء الأرز مع كمية قليلة من زيت اللافندر أو إكليل الجبل، قامت بعد ذلك بتوزيع الخليط على فروة الرأس، قم على باقي الشعر ولم تنسى تدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة.

قامت بترك المزيج على الشعر لمدة تقترب من 30 دقيقة ثم اهتمت بغسل الشعر عن طريق الماء البارد، ثم أضافت أنها استمرت على تلك الوصفة لمدة تقترب من 30 يوم وفي النهاية حصلت على نتائج رائعة تتمثل في إصلاح تلف الشعر والعمل على ترطيبه.

تحكي فتاة أخرى أنها قامت باستخدام ماء الأرز لمدة شهرين للتخلص من قشرة الشعر والتقصف، حيث قامت بإضافة كوب من ماء الأرز إلى ثلاثة أكواب من الماء.

ثم عملت على وضع المكونات مع بعضها البعض وخلطها وغسلت شعرها جيدا باستخدام الماء والشامبو المعتاد، وأضافت أنها تركته على شعرها مدة تصل إلى ساعتين، على أن يتم تدليك فروة الرأس لمدة تصل إلى 10 دقائق.

وتقول السيدة أنها قد حصلت على نتائج جيدة للغاية حيث قامت بالتخلص من قشرة الشعر ومشكلة التقصف.

تقص أحد الفتيات أنها قد قامت باستخدام ماء الأرز بجانب ماء الورد حتى يعمل على تنعيم ولمعان الشعر بجانب القضاء على الشعر التالف وقد كانت تجربة رائعة.

إضافة إلى وضع مقدار قليل من ماء الورد إلى ماء الأرز على أن يتم خلطهم جيدا، ثم قامت بتوزيع الخليط على الشعر وتدليكه برفق، حتى تركته لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر باستخدام الماء والشامبو.

يمكنك مشاهدة العلاج بطب الاعشاب

وصفات ماء الأرز لتطويل الشعر

يمكن خلط ماء الأرز مع بعض المكونات التي تمكن من تحفيز نمو الشعر وزيادة طوله بطريقة سريعة مثل:

وصفة ماء الأرز مع مسحوق الخردل: تعمل هذه الوصفة على تغذية الشعر والقضاء على الجفاف، كما تمكن من حماية الشعر من بعض الظروف الخارجية، وتكثيفه من خلال تحفيز بصيلات الشعر على النمو، ويتم ذلك عبر:

  • وضع كوب من ماء الأرز المتخمر مع ثلاث معالق مسحوق الخردل في إناء.
  • خلط المزيج إلى حد الحصول على ملمس كريمي.
  • إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون المعروف بخصائصه العديدة على الشعر.
  • تطبيق الخليط على الشعر خاصة فروة الرأس لمدة نصف ساعة.
  • غسل الشعر جيدا بالماء والشامبو.
  • يمكن تكرار الخلطة كل أسبوع للحصول على نتائج مذهلة، منها تقوية الشعر وتقليص التشابك والتجعد وشعر طويل وجذاب.

قد تتساءل العديد من السيدات عن هل ماء الارز يطول الشعر، فإنه من خلال التجربة وبعض الأبحاث التي أكدت وجود عناصر غنية في ماء الأرز من قبيل الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة وكذلك بعض الفيتامينات، يمكن ملاحظة أن ماء الأرز المتحصل عليها بطرق مختلفة يساعد في الحد من مشاكل الشعر العديدة وفي نمو الشعر بطريقة أسرع وأكثر صحة وحيوية.

يمكنك مشاهدة حليب الشوك: فوائده وكيفية استخدامه

فوائد ماء الأرز للمعدة

1- يمنع الإمساك

يحتوي الأرز على كمية منخفضة جداً من الصوديوم، وبالتالي فهو يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم. والأرز مصدر ممتاز للألياف الصحية، وهي تساعد على نمو البكتيريا المفيدة التي تحسن الهضم وتنظم حركة الأمعاء. الأرز لطيف على الجهاز الهضمي، مما يجعله عنصراً مناسباً في قائمة طعام من يعاني من مراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل اضطراب المعدة والتهاب المعدة والأمعاء. كما ويقلل محتوى الـأرز الأبيض المنخفض الألياف من تهيج الأمعاء، ولا يساهم في الإسهال.

2- خالي من الغلوتين

لا يحتوي الأرز على الغلوتين، وبالتالي يمكن إدراجه بسهولة في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية وأولئك الذين لديهم حساسية من البروتينات مثل تلك الموجودة في القمح والشعير والجاودار والشوفان. الأرز عنصر غذائي عالي التغذية ضروري لتعزيز صحة المعدة.

3- يساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي

الأرز غني بالنشا المقاوم، والذي يصل إلى الأمعاء بشكل غير مهضوم. يحفز هذا النوع من النشا نمو البكتيريا المفيدة التي تساعد في حركات الأمعاء الطبيعية. كما أن هذا النوع من الالياف غير القابل للذوبان مفيد جداً في تقليل تأثيرات حالات مثل متلازمة القولون العصبي IBS والإسهال. البالغين الذين يعانون من حرقة المعدة والغثيان والقيء أو أولئك الذين يتعافون من العمليات الطبية التي تؤثر على الجهاز الهضمي قد يجدون أيضاً هذا النظام الغذائي منخفض الألياف مفيداً. غالباً ما يُنصح باستخدام الأرز الأبيض في هذه الحالات، حيث إنه يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف، وسهل الهضم.

يمكنك مشاهدة خلاصة الصبار لعلاج رهاب الضوء

السابق
ما هي فوائد زيت كيوتيكل للاظافر (Cuticle Oil)
التالي
ما هي فوائد الجرجير للرجل والنساء وللشعر