فوائد الأعشاب

فوائد فاكهة التنين للشعر والبشرة والرجيم والحامل ومكان تواجدها

فوائد فاكهة التنين للشعر والبشرة والرجيم والحامل ومكان تواجدها
هل رأيت من قبل فاكهة التنين أو تذوقتها؟ هل تعرف أن لها العديد من الفوائد الصحية؟ تعرف على أهم هذه المعلومات مو فوائدها على الشعر والبشرة والرجيم والحامل ومكان تواجدها.

فوائد فاكهة التنين للشعر

● مقوي للشعر

غني بفيتامين أ (مرطب للشعر بشكل طبيعي) ، ب 1 (محفز نمو للشعر) ، ب 2 (الذي يقوي مقاومة الكيراتين) ، ب 3 (الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس) وج (يحارب تساقط الشعر) ، فاكهة التنين او الدراجون فروت هي الكوكتيل المثالي لتعزيز الشعر المتساقط والضعيف.

فاكهة التنين او ثمرة البتايا تحتوي أيضًا على المعادن والكالسيوم ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية ألياف الشعر وحمايتها من العوامل الضارة الخارجية. في الأسفل سنعرض لكم بعض الفواكه بدلا من فاكهة التنين او الدراغون فروت وهي تحتوي على المعادن المفيدة للشعر.

ثمرة الدوريان ومنقه او منجه والكاكا والرامبوتان وجاك فروت والباشن فروت والمانغوستين او المانجوستين والشعير وهناك أيضا البوملي والتوت النخل الاساي او اساي النخيل والبطيخ او الجح والافوكادو والليمون والجريب فروت او الزنباع وتسمى أيضا الكريفون او الليمون الهندي والدراق او الخوخ والحرنكش والسفرجل والكريز او الكرز والشمندر او البنجر والنبق او السدر والشمام والليتشي والتين والبمبر والكيوي والبابايا.

● ينعش اللون

لدى فاكهة التنين او الدراغون فروت أيضًا القدرة على مساعدة الشعر الملون على الاحتفاظ بلونه لفترة أطول وإحياء لمعانه عن طريق ربط الأصباغ بقلب ألياف الشعر. فاكهة التنين او الدراجون فروت لها فوائد أخرى ممتازة مثل محاربة السرطان وتسهيل الهضم وغيره من الفوائد الجيدة. في الأسفل سنذكر لكم فواكه بديلة لـ فاكهة التنين او ثمرة البتايا وهي مفيدة بشكل عام للصحة.

ثمرة الدوريان والباشن فروت والمانغوستين او المانجوستين والشعير وهناك أيضا البوملي والتوت النخل الاساي او اساي النخيل والبطيخ او الجح والافوكادو ومنقه او منجه والكاكا والرامبوتان وجاك فروت والجريب فروت او الزنباع وتسمى أيضا الكريفون او الليمون الهندي والدراق او الخوخ والحرنكش والسفرجل والكريز او الكرز والشمندر او البنجر والنبق او السدر والشمام والليتشي والتين والبمبر والكيوي والبابايا والليمون.

يمكنك مشاهدة فوائد الزيوت العطرية و كيف تؤثر على حياتنا

فوائد فاكهة التنين للبشره

تحارب الشيخوخة

فاكهة التنين مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة لشيخوخة البشرة. استخدام هذه الفاكهة مرة واحدة في الأسبوع يخفف من حدة التجاعيد والخطوط الدقيقة، ما يجعل بشرتك تبدو أصغر سناً وأكثر سلاسة .

تعالج حروق البشرة

في أيّام الصيف الحارّة وبعد تعرّضكِ لاحمرار شديد جرّاء التعرّض للشمس قومي بتطبيق هذا المزيج على بشرتكِ. اخلطي ملعقة كبيرة من شراب فاكهة التنين وعصير الخيار وأضيفي إليهما ملعقة كبيرة من العسل. اتركي المزيج لمدّة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الباردة.

غنى هذه الفاكهة بالفيتامين B3 يجعلها مصدراً مهمّاً للترطيب. كما يمكنكِ وضع كميّة من عصير البتايا على قطنة وتمريرها على وجهكِ ثم غسله بالماء، وذلك قبل الذهاب إلى الشاطئ لمساعدة بشرتكِ في الحماية من أشعّة الشمس.

لعلاج حب الشباب

غنى فاكهة التنين بفيتامين C يجعل منها علاجاً فعالاً لحب الشباب وللبثور التي غالباً ما تعاني منها البشرة، خاصة البشرة الدهنية.

يمكنك مشاهدة الـ سفرجل وفوائده العديدة لك ولطفلك

فوائد فاكهة التنين للرجيم

تحتوي هذه الثمرة على ما يقرب من 60 سعرة حرارية. فاكهة التنين او ثمرة البتايا غنية بالفيتامينات بما في ذلك الفيتامينات C و B1 و B2 و B3. كما أن فاكهة التنين او الدراغون فروت غنية بالمعادن بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور. 

كما أن فاكهة التنين او الدراجون فروت مصدر جيد للألياف والبروتين وأحماض أوميجا الدهنية الأساسية. على نفس القدر من الأهمية أن فاكهة التنين او الدراغون فروت غنية بمضادات الأكسدة عالية مثل توت الاساي او اساي ، وهذا هو السبب في أن الناس غالبًا ما يصفون ثمرة البتايا بأنها خارقة. 

يمكنك مشاهدة عشبة الحرجل لعلاج الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والسكري والحصبة

فوائد فاكهة التنين للحامل

هنالك العديد من فوائد فاكهة التنين للحامل، فهي فاكهة غنية بأنواع معيّنة من المواد الأساسيّة التي تلعب دورًا في العديد من الأمور المهمة في الجسم، وبالتالي، فإنّ فوائد فاكهة التنين لا تقتصر على الحامل فقط، وإنما تعتبر فاكهة التنين من الفواكة المفيدة للأشخاص العاديين أيضًا، وبشكلٍ عام، فإنّه يمكن تصنيف فوائد فاكهة التنين للحامل على النحو الآتي:

  • تزويد الجسم بفيتامين C في الواقع يعتبر فيتامين C من المواد الأساسية التي تلعب دورًا في نمو العظام والأسنان واللثة بشكل صحي لدى الجنين، مما يجعل هذا الفيتامين ذو أهمية بالغة، وتشير مصادر تغذويّة إلى أنّ النظام الغذائي للمرأة الحامل يجب أن يحتوي على 70 ملليغرام من فيتامين C كحدٍ أدنى في اليوم، حيث تساعد فاكهة التنين على تزويد الجسم بجزء من هذه الكمية، وقد يساعد تناول بعض الأطعمة الأخرى الغنية بهذا الفيتامين مثل الحمضيات أو التوت على تزويد الجسم بالكمية اللازمة،ومن الجدير بالذكر أيضًا أنّ فيتامين C الموجود في فاكهة التنين يساهم في تعزيز الجهاز المناعي لدى الأم والوقاية من أنواع العدوى المختلفة، فهذا الفيتامين يحمي كريات الدم البيضاء التي تعتبر جزءًا من الجهاز المناعي من التلف.
  • تحسين عملية الهضم تساعد فاكهة التنين على تحسين عملية الهضم كأحد فوائد فاكهة التنين للحامل، حيث يزود هذا النوع من الفاكهة الجسم بالألياف التي تساعد على تعزيز صحّة الأمعاء وتحسين عملية الهضم بشكلٍ عام، وبالتالي، فإنّ تناول كميات كافية من الألياف التي قد توجد في فاكهة التنين أو غيرها يساعد على الوقاية أو علاج الإمساك الذي قد تعاني منه النساء الحوامل، ويحتاج الأشخاص البالغين إلى كمية من الألياف تتراوح ما بين 21 إلى 38 غرام من الألياف يوميًا، وتحتوي كل 100 غرام من فاكهة التنين على 2.9 غرام من الألياف أي ما يعادل 11% من الكمية اليومية المطلوبة.
  • تزويد الجسم بالكربوهيدرات فاكهة التنين من أحد المصادر الطبيعية للكربوهيدرات التي تعتبر من المصادر الرئيسة لتأمين الطاقة اللازمة لعملية نمو الجنين، حيث تحتوي كل 100 غرام من فاكهة التنين على كمية من الكربوهيدرات تتراوح ما بين 9 إلى 14 غرام، وتشير الدراسات إلى أنّ الحد الأدنى من الكربوهيدرات التي يجب تناولها يوميًا خلال فترة الحمل هو 135 غرام، وبالتالي، فإنّ تناول فاكهة التنين بالإضافة إلى بعض أنواع الأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات يساعد على تأمين الكمية اللازمة من الكربوهيدرات للمرأة الحامل، وبالإضافة إلى فوائد فاكهة التنين للحامل التي تم ذكرها، فإنّ فاكهة التنين تساعد على تزويد جسم المرأة الحامل بأنواع معينة من الدهون التي تساعد في تكون دماغ الجنين.

يمكنك مشاهدة زيت الارجان

أين توجد فاكهة التنين

الموطن الأصلي للبتايا هو المكسيك، أمريكا الوسطى، أمريكا الجنوبية. وحاليا تزرع أيضا في شرق آسيا ودول جنوب شرق آسيا مثل أندونيسيا (وخاصة في شرق جاوة)، وتايوان وفيتنام وتايلاند والفلبين وسري لانكا وماليزيا ونيوزيلاندا، ومؤخرا بنغلاديش. الأوروبيون هم من جلبوا هذه الفاكهة من العالم الجديد إلى أجزاء أخرى من العالم.

كيف تؤكل فاكهة التنين

1- ابحث عن فاكهة التنين. أصعب جزء في تناول فاكهة التنين هو إيجادها، بناءً على المكان الذي تعيش فيه. فاكهة التنين تباع بكثرة في آسيا لكنها أقل توافرًا في الولايات المتحدة وأوروبا. إذا لم يكن متجر البقالة المحلي لديك يبيع فاكهة التنين، تحقق من الأسواق الآسيوية في منطقتك.

2- اختر ثمرة ناضجة. يجب أن يكون لون فاكهة التنين أحمر أو وردي ساطع. يصبح طعمها في أفضل حالاته عندما تكون ناضجة تمامًا كالكيوي أو الخوخ.

3- اقطع فاكهة التنين إلى نصفين. استخدم سكينًا حادًا لتقطيعها. ستجد لحمًا أبيض ساطعًا بالداخل يشبه الكيوي وبه بذور سوداء منتشرة في الثمرة كلها.

4- أخرج اللحم باستخدام ملعقة. مرر ملعقة بين اللحم والقشرة ثم اكشطها لتحرير اللحم. إذا كانت الثمرة ناضجة ستتحرر بسهولة من القشرة.

5- تناول فاكهة التنين. تناولها بالملعقة مباشرًا أو قطعها إلى أرباع كالتفاح أو استخدمها في إحدى الوصفات التالية. يمكنك أن تقطعها إلى أخماس أيضًا للحصول على شكل جميل.
يكون طعم فاكهة التنين رائعًا خاصًة عندما تكون باردة. حاول أن تضع فاكهة التنين في الثلاجة.
احذر من تناول قشر فاكهة التنين. القشر غير قابل للأكل كما أنه قد يصيبك بتوعك المعدة إذا تناولته.

السابق
فوائد وأضرار ماء جوز الهند للشعر والوجه والمعدة وللأطفال
التالي
ما هي فوائد وأضرار الفواكة المجففة للدايت وللرجال