فوائد الأعشاب

فوائد عشب السذاب واضرارة على الصحه

عشب السذاب من الأعشاب الطبية والتي لها العديد من الأسماء مثل الفنجن والحزاء والفيجل والخفت, وهو يتبع فصيلة السذابية, وهو من الأعشاب المعمرة ويبلغ طوله 50-100سم وأوراقه تتميز باللون الأخضر المائل إلى اللون الأزرق وهي أوراق مركبة وفي النهاية تتجمع زهور صغيرة صفراء اللون وثمار تشبه الكبسولة, وتنتشر زراعة هذه الأعشاب في البلقان وإيطاليا وجنوب فرنسا وجنوب جبال الألب واسبانيا, وفي هذا المقال سوف نعرض فوائد عشب السذاب وأهميته للصحة.

 

التركيبة الكيميائية لعشب السذاب

تحتوى أوراق عشب السذاب على نسبة من الزيوت الطيارة كما يحتوى على مجموعة من العناصر مثل الروتين والبيرجابتين واكسانثوتوكسين وحمض الأموديك كما تحتوى على مركبات عضوية نتروجينية مثل سكوميانين وجاما فجارين وأربورين وجرافيولينين والروبين كما تحتوى على نسبة عالية من الفوروكومارين وهيدروكسي كومارنينز.

فوائد عشب السذاب

عشب السذاب من الأعشاب التي تدخل في مجال الطب بنطاق واسعة وله العديد من الأنواع مثل ( السذاب الجبلي, السذاب الحلبي, السذاب الرقيق, السذاب المصري, السذاب كتاني الأوراق, السذاب شديد الرائحة), وهنا سوف نذكر فوائد عشب السذاب بمختلف أنواعه وأهمته للصحة.

1- السحر ومس الجن

عشب السذاب من الأعشاب المشهورة في مجال طرد الجن والتخلص من المس والسحر حيث يعتقد إنه يساعد على إزعاج الجن وطردة من الجسم ولكن في حقيقة الأمر أن عشب السذاب من الأعشاب التي تحسن من الحالة المزاجية والمعنوية وتقلل من الأزمات النفسية التي تحدث وتشبه الأزمات الناتجة عن السحر والمس.

2- تنظيم النسل

استخدم عشب السذاب بشكل كبير في منع الحمل والحد من النسل حيث استخدم في مناطق كثيرة بآسيا للحد من الكثافة السكانية وتنظيم النسل.

طريقة الاستخدام: يتم غلى أوراق عشب السذاب وتناوله مرتين خلال اليوم حيث يساعد على قتل الحيوانات المنوية داخل الرحم ويفعل اضطرابات داخل الرحم مما يقلل من نسبة التلقيح ويمنع حدوث الحمل, ويستخدم في حالات الإجهاض خاصة في وجود تشوه الأجنة ويساعد في علاج اضطرابات الدورة الشهرية.

3- يستخدم كمسكن للآلام

استخدم عشب السذاب في الطب البديل لتسكين آلام الجسم مثل ألام الروماتيزم والمفاصل والأذن والصداع والمغص الكلوي.

طريقة الاستخدام: يتم دهن الزيوت المستخلصة منه المنطقة المصابة مع تناول مشروب من مغلي أوراق السذاب.

طريقة استخلاص دهن عشب السذاب: يتم وضع أوراق عشب السذاب مع زيت الزيتون في علبة محكمة الغلق وتعريضها لأشعة الشمس لمدة 10 أيام, ويتم دهنه على المنطقة المصابة كما يساعد على فك تشنجات العضلات ويساعد على ارتخائها.

4- علاج أمراض ضغط الدم

تناول مشروب السذاب يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم ويحافظ على الشرايين والاوعية ويمنع تجلط الدم بهم وذلك لاحتوائه على مادة الروبين.

5- يعالج أمراض الجهاز العصبي

استخدم دهان السذاب في علاج حالات الصرع والجنون ويعالج حالات الشلل المصاحبة لالتهاب العشب السابع بالوجه ويعالج مشاكل العينين ويخفف من آلامها, كما يستخدم في علاج شلل بيل.

6- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يساعد عشب السذاب في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وعلاج العديد من مشاكله مثل التخلص من ديدان المعدة وطرد الغازات ويعالج حالات الإمساك.

7- يعالج الأمراض الجلدية

يستخدم في علاج حالات القرحة والصدفية والاكزيما ويخلص الجسم من الدمامل.

8- يعالج مشاكل الفم والحنجرة

يستخدم عشب السذاب كغرغرة تخفف من التهابات اللثة والبلعوم وتعالج التهابات اللوزتين وتحد من آلامهم.

9- تساعد في خفض الحرارة

تناول مغلي ورق السذاب يساعد في علاج الحمى ويخف من درجة الحرارة فهو يساعد الجسم على التعرق وبتالي التخلص من الحرارة الزائدة فيه.

أضرار عشب السذاب

عشبة الفيجل - مفهرس

عشب السذاب من الأعشاب التي تحتوى على قيمة علاجية عالية ولكن يحذر استخدامه للمرأة الحامل حيث يعرضها لخطر الإجهاض ويجب عدم تناوله أكثر من أسبوعين إلا تحت إشراف طبي حتى لا تسبب مضعفات صحية أو قد تؤدى إلى التسمم.

وينصح لمن ترغم بالانجاب أو مقبلة على الزواج بالامتناع منه حيث يمنع حدوث الحمل.

السابق
وصفة الكمون لإزالة الكرش
التالي
أعشاب علاج حصوات المرارة