فوائد الأعشاب

فوائد عشبة يارو

فوائد عشبة يارو

تعد عشبة يارو، من الأعشاب المعمرة، وموطنها الأصلي أوربا وآسيا، كما أنها تتواجد في أمريكا الشمالية، وفي معظم الدول الأخرى على مستوى العالم كله، ولكن تتركز عشبة يارو  على حواف الطرق في العديد من الحقول والحدائق القديمة.

يمكن زارعة عشب يارو بكل سهولة، لأنها من أنواع الأعشاب التي تتعايش في البيئات الفقيرة، ولكن تفضل أن تكون في الأماكن المشمسة، كما أنها من أفضل النباتات الجميلة التي يتم زراعتها في الحقول والحدائق، فهي نبات ورفيق جيد جداً.

معلومات عن عشبة يارو :
تنمو زهرة عشبة يارو، من ناحية الطول ما بين 10 على 20  سم تقريباً، وهي تملك ساق واحد،  وذات لون أبيض ووردي، حيث أن باقات من الزهور الصغيرة تنمو على القمة، وكل زهرة من زهرتها تشبه الأخرى، وتتفتح زهور عشبة يارو من شهر مايو إلى شهر أغسطس.

يقوم الجذع بتجميع الأزهار، وعندما تتفتح الزهور، يتم تجفيفها جيداً، ومن ثم تستخدم كعشبة طبية لعلاج العديد من الأمراض، وأيضاً تستخدم العشبة الجافة، كنوع من أنواع التوابل والبهارات، التي تعطي للطعام مذاق خاص عند إضافتها.

المكونات الأساسية لعشبة يارو:

تتكون عشبة يارو من مضادات حيوية، فهي تسخدم كمضادات لأنها خالية من أي مواد كيميائية وليس لها أي أعراض جانبية، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تكافح وتقاوم دخول الخلايا السرطانية.

استخدامات عشبة يارو الطبية :
تعرف عشبة يارو بأنها لها قيمة طبية كبيرة، كما أن أثبتت الكثير من الدراسات العلمية في استخدام الطب البديل، بأنها لها استخدامات كثيرة منها :

1- عشبة يارو بمثابة مطهر طبيعي.
2- تستخدم كمضاد قوي للتشنج، وطاردة لغازات البطن والانتفاخ.
3- تفيد في لعلاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي.
4- تعمل كمنشط طبيعي للجسم، وتحل محل مقويات الجسم.
5-تساعد على تلائم الجروح.
6-تساعد في علاج نزلات البرد والتخلص من أعراضه، والقضاء على تشنجات الحمى.
7- تعمل على علاج اضطرابات الكلى، وتنظيم الدورة الشهرية.
8- تستخدم الشعبة كمسكن طبيعي لعلاج ألم الأسنان، والصداع المزمن.
9- تساعد في علاج حساسية تهيج الجلد، والنزيف.
10- تساعد على تنظيف وتنقية الدم من السموم.
11- كما أنها تعمل على تحفيز تدفق الصفراء، وقرحة المعدة، وتشنجات البطن.
12- تستعمل في علاج الجروح، وتساعد على وفق النزيف وتدفق الدم من الجروح الصعبة.
13- كما أنها تحتوي على زيوت طيارة، مثل كافور ولينالول وصابونيات وقلويات والتربينات الثلاثية، وأيضاً حمض كومارينس.
14- يستخدمها بعض خبراء التجميل، وإضافتها لصناعة الشامبو، لأنها تساعد على نمو الشعر وتكثيفه، ومنع ظهور القشرة.
15- تسخدم في تنظيف المسام، وتنعيم الشعر وتقويته وإعطائه ملمس ناعم.

 

فوائد عشبة يارو:
1- تعتبر عشبة يارو هي الأكثر استخداماً عن غيرها من الأعشاب في الأدوية العشبية، فإنه يساعد في علاج الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء، كما أنها تستخدم أيضاً في علا التهابات المعدة، والقيان بخفض عصارة المعدة.

2- حيث أنها تستخدم في علاج قرحة المعدة المزمنة، وأيضاً قرحة الاثنى عشر، وفي علاج التهاب القولون ومشاكل القولون العصبي، وتشنجات المعدة والأمعاء، وانتفاخ البطن، والتخلص نهائياً من مشكلة البواسير المزعجة.

3- يستخدمها مصانع الأدوية دائماً، في علاج المرضى الذي تعاني من إفراز الجهاز الهضمي، والتحسين من أداء إفراز الصفراء، وتحفز النشاط الإفرازي للبنكرياس.

4- تساعد في القضاء على النحافة لأنها تعمل على زيادة الشهية.

خصائص عشبة يارو العلاجية :
1- تحتوي عشبة يارو على العديد من الخصائص العلاجية، منها خصائص مضادة للالتهاب ومضاد للتشنج.

2- ولها كذلك خصائص في علاج البواسير، من خلال ضخ عشبة يارو في الشرج، ويستخدم لوقف نزيف الأنف، ووقف النزيف الرئوي.

3- يتم استخراج العشبة السائلة منها لاستخدامها كعلاج فعال، في وقف نزيف الرحم، ووقف نزيف الحيض، ويتم استخدامه في الهواء الطالق، من الحقن ويتم استخراج السوائل التي بداخله حتى تطبق على الجروح والقرح.

4- يستخدم على هيئة عقاقير كالسيوم، وتستخدم في منع تجلط الدم، لأنها تقوم بنفس فعالية الفيبرين، ولكنها لا تتسبب في حدوث جلطات الدم، وله القدرة على تعزيز تقلصات الرحمن ويحد من نزيف الرحم.

طرق استخدام عشبة يارو :
ضخ الأعشاب يارو من خلال وضع ملعقتين من عشبة يارو، ويسكب في الوعاء عليه زجاجة من الماء المغلي الساخن، ويتم تناول 4 أكواب قبل البدء في تناول كل وجبة بنصف ساعة، حتى يساعد على وقف نزيف الرئة.

فعشبة يارو لها الكثير من الفوائد والاستخدمات كما ذكرنها من قبل، بالإضافة إلى استخدمات أخري منها  علاج النزلات المعوية ونزيف الأنف واللثة، وألم المعدة والقرحة الهضمية، ويتم استخدام زيت عشبة يارو من خلال، وضع 5 قطرات منه على الجلد على مدار اليوم الواحد، حتى يساعد في تخفيف تهيجات الجلد.

السابق
عشبة الطيون و فوائدها الصحية
التالي
عشبة الهدال و بعض فوائدها العلاجية