فوائد الأعشاب

فوائد عشبة كوهوش أسود “Black Cohosh”

فوائد عشبة كوهوش أسود “Black Cohosh”

فوائد عشبة كوهوش أسود “Black Cohosh”

يوجد عدد هائل من النباتات والأعشاب التي تستخدم لأغراض طبية بعضها غير متعارف عليه مثل عشبة كوهوش أسود الاسم العلمي لها Actaea racemosa هي عبارة عن مجموعة من النباتات المزهرة تتواجد بالأساس في جنوب أمريكا الشمالية بعضها موجود في كندا يتم استعمال جذور النبات في العلاج الطبي بالأعشاب حيث تم استخدامها لآلاف السنين على الرغم من الآثار الجانبية لها إلا أن البعض مازال يستخدمها بقوة نظرًا لقيمتها الصحية العالية التي تحتوي على مركبات السيروتونين وبعض المكونات التي تحاكي هرمون الاستروجين بالجسم علاوة على مركبات الايسوفلافون، العفص، والأحماض الدهنية الأساسية، وبعض النشويات فهي بمثابة مهدئ ومادة مضادة للالتهابات يتم إضافتها للنظام الغذائي الأسبوعي لقدرتها على الوقاية وعلاج عدد من الأعراض لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة عليها.

الفوائد الصحية لعشبة كوهوش أسود : 

لهذه العشبة عدد من الفوائد المثيرة للإعجاب مثل قدرتها على الحد من الالتهاب وتخفيف أعراض الطمث وتخفيف الأعراض المصاحبة لسن اليأس عند السيدات والقضاء على التشنجات والمساهمة في انخفاض ضغط الدم والعمل على تنظيم دورة الحيض والقدرة على تحسين صحة الجهاز المناعي وتعزيز راحة النوم والعمل على منع التقلبات المزاجية والعمل كمسكن .

Anti-Spasmodic:أهم الاستخدامات لعشبة كوهوش أسود انها تساعد في منع تشنج وألم المفاصل والعضلات وبفضل المكونات النشطة والقدرة على علاج الالتهابات تعالج العشبة الآلام المرتبطة بالشد العضلي والتوتر العصبي المزمن والحاد.

الحد من الالتهاب: حمض الساليسيليك المتواجد في العشبة من أهم الأحماض المفيدة لمنع الالتهابات يتكامل مع حمض الصفصاف لذلك هو مفيد جدًا لمن يعانون من التهابات المفاصل والتهابات الحلق والإزدحام ( تراكم أعراض البرد مع التهابات الحنجرة ) وتعالج ايضًا ارتفاع ضغط الدم بالتالي تقلل الضغط على القلب وعلى نظام الأوعية الدموية وتقلل من فرص الإصابة بجلطات الدموية التي تسبب الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

أعراض سن اليأس: يصاحب مرحلة انقطاع الطمث عند السيدات عدد من التغيرات كالهبات الساخنة ووجع العظام بسبب انخفاض هرمون الاستروجين لذلك فالعشبة تحتوي على مركبات شبهية بهرمون الاستروجين الذي يعادل الاستروجين بالتالي يعالج التعرق الليلي والهبات الساخنة ووجع العظام ويقلل من الإجهاد والتوتر والحالة المزاجية السيئة التي تصاحب السيدة في هذه المرحلة.

صحة الجهاز الهضمي: في عدد من البحوث العلمية الأخيرة ارتبطت العشبة بتحسين كفاءة امتصاص المواد الغذائية وتحسين التخلص من الفضلات مما يقلل من فرط الإصابة بأعراض الإمساك وقرح المعدة والقناة الهضمية وكما أن العشبة تساعد على طرد الغازات وعلاج انتفاخ البطن والتشنج والنفخ والغثيان وخاصة الغثيان الصباحي.

السيطرة على الألم: عند النساء غالبية النساء يتعرضن للإصابة بالألم بسبب دورة الحيض الشهرية غالبًا ما يكون الألم مزعج بسبب انقباضات الرحم وأيضًا تقلصات الرحم بعد الولادة ، لذلك العشبة مناسبة لتقليل آلام المخاض والولادة وألام الحيض الشهرية.

المساعدة على النوم المريح: تحتوي العشبة على مسكنات طبيعية تعالج القلق المزمن والإجهاد والأرق والنوم غير المريح وقلة النوم ولكن لا ينبغي تناول أدوية مع العشبة مثل المهدئات وأدوية علاج الأرق والإكتئاب .

تقلب المزاج: للعشبة لها تأثير قوي على التوازن الهرموني خاصة عند السيدات في فترة انقطاع الطمث تساعد العشبة بفضل المواد المغذية والقوة الهرمونية بها من تنظيم المزاج والقضاء على التوتر لذلك لو كنت تعانى من التقلبات المزاجية ونوبات الاكتئاب فإن العشبة تعمل على تنظيم الهرمونات بالجسم وتحافظ على الحالة النفسية، تقلل العشبة من حالات التشنجات التي تصاحب الاجهاض ويعمل على تقوية عضلات الرحم ويعالج التشنج عند الحوامل.

تحذير: هنالك عدد من التقارير توضح ضرر العشبة على الكبد لذلك لابد من عدم الإسراف في تناول العشبة عادة ما تترك أثار جانبية مثل الدوخة والصداع وفي عدد من الحالات يحدث التحسس ، لابد من استشارة خبير أعشاب متخصص قبل التقرير بتناول العشبة ..

السابق
فوائد عشبة كوهوش أسود “Black Cohosh”
التالي
فوائد عشبة القبار