فوائد الأعشاب

فوائد عشبة قش الشوفان للمرأة وكيفية استعمالة

فوائد عشبة قش الشوفان للمرأة وكيفية استعمالة

عشبة قش الشوفان تعتبر نبات عشبي حولي حنطي تشبه بذوره إلى حدٍ ما حبوب الشعير والقمح، وموطنه الأصلي شمال أوروبا، ولكنّه حالياً أصبح يزرع في جميع أنحاء العالم ويحصد عادةً في نهاية الصيف، والجزء الذي يتم الاستفادة منه البذور والسيقان.

ماهي عشبة قش الشوفان

هو نبات يعتبر من الحبوب وبنفس الوقت هو عشبي , ويصنف من النباتات الحولية بالنسبة للنمو , وهو من الفصيلة النجيلية , وهو يشبه القمح والشعير في شكله ولكن حجمه يتوسط بين الاثنين .
بذور الشوفان تستخدم كطعام للحيوانات كالطيور والدواجن والأحصنة , ويوجد منتجات كثيرة للشوفان , فدقيقه يستخدم لصنع الخبز والرقائق والكيك . يتميز الشوفان ومنجاته بأسعارة الرخيصة والتي في متناول أيدي الجميع وهذا السبب لانتشاره .ويزرع الشوفان في شمال غرب اوروبا وانتشرت زراعته في تركيا وبلاد الشام والولايات المتحدة الامريكية , فالشوفان يحتاج الى مناخ بارد ورطب , ويحتاج الى كمية كبيرة من الماء أثناء نموه الخضري .

فوائد عشبة قش الشوفان للمرأة

  • تساعد هذه العشبة  على التوازن الهرموني، و بالتالي زيادة فرص الحمل .
  • تعمل عشبة قش الشوفان على تعزيز النظام الصحي للغدد الصماء وهي تحفز المركز المسؤول عن عملية إنتاج الهرمونات في جسم المرأة،  إذ أنها عشبة مغذية. ينصح بتناولها مرة واحدة من كل شهر وخلطها مع الهندباء البري الذي سيجعلها أفضل.

فوائد الشوفان للمرأة الحامل

يمنع تناول الشوفان إصابة المرأة الحامل بفقر الدم ” الأنيميا” الناتج عن تغذيتها المضاعفة للجنين؛ فالشوفان يحتوي على معادن وفيتامينات هامة ومفيدة .
يعالج الشوفان مشاكل الجهاز الهضمي والتي غالباً ما ترافق المرأة في فترة الحمل؛ فهو يحتوي على ألياف تسهّل عملية الهضم، وتمنع الإمساك والمغص والغازات .
الشوفان يمدّ المرأة الحامل بالطاقة اللازمة لها لغناه بالنشويّات المعقدة .
الشوفان يمنع تشوّهات الجنين أثناء الحمل لاعتباره مصدراً أساسيّاً لحامض الفوليك.
يقاوم تناول الشوفان شعور الحامل بالإرهاق والتعب خلال الحمل، وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الحديد والكالسيوم المفيد لصحّة الأم والجنين .

يمكنك مشاهدة  فوائد الشوفان أكثر من 12 فائدة وهل يزيد الوزن أم ينقصه

فوائد الشوفان للأطفال الرضع مليء بالمعادن

يحتوي الشوفان على العديد من المعادن المهمّة لأجسام الأطفال؛ فالكالسيوم والفوسفور مفيدان لبناء العظام، والحديد مفيد لزيادة إنتاج الهيموغلوبين في الدم، ويساعد المغنيسيوم في مجال توليد الطاقة، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على صحّة العظام والأسنان، ويعمل كمُليّن، كما أنّ البوتاسيوم والصوديوم يعملان على تسهيل النشاط الكهربائي في الدماغ، والحبل الشوكي، وفي جميع العضلات.
غنيّ بالفيتامينات: يحتوي على نسبٍ مرتفعة من الفيتامينات مثل: الثيامين، والنياسين، والريبوفلافين، وحمض الفوليك، وفيتامين B-6، وفيتامين K وفيتامين E؛ وهذه الفيتامينات لها القدرة على تعزيز أنشطة مختلفة في الجسم، وهناك حاجة ماسّة لنمو الطفل وتطوّره.
مضاد للأكسدة: يحتوي على نسبٍ عالية من مواد مضادّة للأكسدة، وهذه المواد تعمل على التقليل من خطر التعرّض لهجوم الجذور الحرّة داخل الجسم، وتعزّز صحة الأطفال على المدى الطويل.
غنيّ بالطاقة: يحتوي الشوفان على 100غرام من دقيق الشوفان، وهذه الطاقة توفّر تقريباً 400 سعرةً حرارية، وهذه المواد الغذائيّة عالية الطاقة تُعتبر مهمّة للأطفال الرضّع لنموّهم السريع.
سهل الهضم: يعتبر الشوفان من المواد الغذائية سهلة الهضم، وهو أمر جيّد للأطفال الرضع، كما أنّ الجهاز الهضمي لا يواجه صعوبةً في هضمه، وهذا يجعل منه غذاءً مثاليّاً. مقوٍّ لجهاز المناعة: تُعتبر الفيتامينات، والطاقة الموجودة في الشوفان عاملان يُعززان من قوة جهاز المناعة لدى الأطفال الرضع، ويقيهم من الأمراض المختلفة.
مليّن طبيعي: يحتوي على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية، التي لا يستطيع الرضّع هضمها؛ فهي تتسرّب مع المياه في القولون، ويزيد حجم البراز، بالإضافة إلى أنّه يساعد في تسهيل حركة الأمعاء.
أمور هامّة عند إعداد الشوفان للأطفال الرضع اختيار المناسب منها، والتي تحتوي على نسبةٍ عالية من الصوديوم، والسكر، والفيتامينات، والمعادن. غلي الشوفان جيداً لمدّة تترواح من 20 إلى 30 دقيقة على الأقل قبل تقديمه، لأنّ الغلي سيجعله سهل الهضم. لا تضيف الفواكه أو الخضار إلى الشوفان أثناء تقديمه في أوّل مرّة، وذلك للتأكّد من أنّ الطفل الرضيع لا يُعاني من الحساسية أثناء تناولها مع الخضار أو الفواكه.

كيف استعمل عشبة قش الشوفان

  • الشوفان مع الزبادي: يتم خلط ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع علبة زبادي حجمها 190غرام وتناولها، وتعد هذه الوجبة مناسبة جداً للفطور.
  • الشوفان والحليب مع المكسرات: يتم وضع نصف كوب من المكسرات مع العسل في صينيّة ووضعها في الفرن لمدة ربع ساعة، ثم في وعاءٍ آخر يتم وضع كوب من الشوفان مع كوبٍ ونصف من الحليب ووضعه في المايكروييف لمدة ثلاث دقائق، ثم تضاف المكسرات إلى الحليب والشوفان وتقطع معهم حبة موزٍ حسب الرغبة.
  • الشوفان مع القرفة: يتم وضع نصف كوب من الشوفان مع كوبٍ من الماء ووضعه في المايكروييف لمدة ثلاث دقائقٍ، ثم تضاف إلى ذلك قطع من الموز والقليل من القرفة.
  • الشوفان مع الفراولة أو التفاح: تتم إضافة ملعقة كبيرة من الشوفان إلى كوبٍ من الزبادي، وإضافة قطع من الفراولة أو التفاح والبرتقال ورشة قرفة إليها.
  • الدجاج بالشوفان: يتم تقطيع دجاج مسحب إلى قطعٍ كبيرة الحجم، وفي وعاءٍ آخر يوضع بياض بيض ويضاف لها رشة ملحٍ وزعتر حسب الطلب، ثم يوضع عليها القليل من الصلصة الحارة، ثم يتم غمس قطع الدجاج في الخلطة هذه، وتغلف بالشوفان وتشوى على النار بدون زيتٍ، والطريقة هذه تستخدم في التخسيس وإنقاص الوزن.
  • الشوفان مع التفاح والقرفة: في وعاءٍ على النار يتم وضع كوب من الماء وربع كوب من عصير التفاح، وتضاف إليهما قطع تفاحة مقشرة ومقطعة، بعدها يضاف كوبان وربع من الشوفان وملعقة من مسحوق القرفة، ثم تخفف النار وتخلط جميع المواد جيّداً حتى تتشكل عجينة لزجة منها، ثم تسكب العجينة المتكونة في وعاءٍ آخر ويسكب فوقها كوب من الحليب.
  • الشوفان مع الموز: حيث يتم تقطيع حبة موزٍ ووضعها في الخلاط مع 120 ملل من اللبن خالي الدسم وخلطهم جيّداً، وفي وعاء عميق يوضع ما يقارب 25 غراماً من الشوفان، ثم يضاف إليه خليط اللبن بالموز ويخلط جيّداً، ثم يوضع الطبق في المايكرويف لمدة ثلاثين ثانية، ثم يتم إخراجه وتقليب الخليط جيّداً ويعاد إدخاله إلى المايكرويف لمدة ثلاثين ثانية أخرى، وبعد إخراجه تضاف إليه ملعقتان صغيرتان من زبدة الفول السوداني.

يمكنك مشاهدة وصفات طبيعية لعلاج تهيج البشرة

السابق
فوائد عشبة الضناية لعلاج الأمراض والتعرف على أضرارها
التالي
الفوائد الصحية لعشبة هيجيكي والقيمة الغذائية وكيفية استعمالها